توصلت وزارة المالية والهستدروت ورئاسة اتحاد المشغلين وأرباب العمل والمصالح التجارية الى مخطط يقضي بأحقية العامل استغلال ايام المرضية الموجودة في رصيده على حساب ايام الحجر الصحي. وسيتم الدفع مقابل ايام المرضية بحسب ما ينص عليه القانون : 0% من قيمة يوم المرضية الأول، 50% على اليوم الثاني، 50% ايضا مقابل اليوم الثالث و100% ابتداء من اليوم الرابع من الحجر الصحي. وسيتقاسم أرباب العمل والدولة تكاليف ايام الحجر الصحي المتبقية بالتساوي.

كما تم الاتفاق على أن الهستدروت لن تقوم بإعلان نزاعات عمل ولن تتخذ اي إجراءات نقابية تطالب من خلالها توسيع صلاحيات الاستحقاق. ومع ذلك ، سيكون بإمكان الهستدروت التوصل إلى اتفاقيات مثلى فيما يتعلق بأيام الحجر الصحي، والتي بموجبها سيكون بإمكان صاحب العمل، الدفع للموظف 100٪ من قيمة يوم المرضية ، بدءًا من اليوم الأول للحجر الصحي. حيث ان الدولة لن تعوض صاحب العمل عن الجزء المتبقي للاتفاقية المثلى.

وبناءً على طلب أرباب العمل، لن تسري هذه التفاهمات على الموظفين الذين عادوا من رحلة او سفرات خاصة من الخارج. وسيكون هناك إلزام بتسجيل ايام الحجر الصحي في موقع وزارة الصحة حيث سيساعد المشغّل العامل في تقديم المستندات اللازمة لهذا الموضوع.

تعقيب ارنون بار دافيد على ردود فعل ارباب الصناعة حول الاتفاقية التي تم توقيعها بشأن دفع ايام الحجر الصحي

تطرق رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد الى ردود فعل أرباب العمل وقال: "تمت صياغة التفاهمات المذكور بشأن مسألة دفع ايام الحجر الصحي في أعقاب قرار المحكمة العليا الصادر في شهر يوليو / تموز بعد تقديم التماس بهذا الخصوص من قبل اتحاد أرباب الصناعة".

واضاف ايضا:" لقد ترك هذا الاستئناف والقرار الصادر عنه فراغا اقتصاديًا وصحيًا بالنسبة للعمال، مع وجود خطر حقيقي أن الضبابية الناتجة عنه يمكن أن تؤدي إلى خرق أنظمة الحجر الصحي. ان التفاهمات التي تم التوصل إليها بين الطرفين متوازنة ومسؤولة ولكن قبل كل شيء تعنى بالحفاظ على النسيج المهم والدقيق القائم بين أصحاب العمل والعمال والدولة. من المؤسف أنه في وقت حرج للاقتصاد بالتحديد ، إن تكون الصراعات الداخلية بين منظمات أرباب العمل وتنوع الأصوات الصاعدة من ارض الواقع ، تؤدي الى تآكل العلاقة المهمة والحساسة بين العمال وأرباب العمل ، وقد أدت هذه العلاقة غالبًا إلى الوصول الى اتفاقيات ساعدت في الحفاظ على القوة الاقتصادية. آمل ان يعود منظمات أرباب الصناعة والمٌشعّلين الى رشدهم، وان يعرفوا كيفية تنحية الخلافات جانبًا، وان لا يسمحوا لصراعات القوة بينهم بإخضاع مستقبل الصناعة والأعمال في إسرائيل. أما فيما يتعلق والتفاهمات التي سيتم ترسيخها بالقانون، نحن راضون أننا نجحنا في ترتيب هذا الموضوع مع الحفاظ التفاهمات المقلى. إن من وظيفة الهستدروت الحفاظ على العمال، من خلال نظرة شاملة لمصلحة الاقتصاد - هذه هي الطريقة التي تصرفنا بها حتى الآن وهذه هي الطريقة التي سنواصل اتباعها في المستقبل".

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]