الشريط الأخباري

ابوسلام عادل أبو الهيجا – القائد, الرمز, الرفيق, الصديق, الأخ والمدرسة

بقلم : غالب سيف
نشر بـ 09/10/2020 09:52 , التعديل الأخير 09/10/2020 09:52
ابوسلام عادل أبو الهيجا – القائد, الرمز, الرفيق, الصديق, الأخ والمدرسة


رحل عنا بكثيفه أبو سلام عادل أبو الهيجا, الحدثيّ\الطمراوي بانتمائه المحلي, الفلسطيني بانتمائه القومي, الشيوعي الجبهوي الوطني التقدمي بانتمائه الفكري والسياسي, الثوري الاجتماعي القيادي بنهجه وسيرته, صاحب القلب الكبير بحبه لأهله وشعبه ومسقط رأسه الحدثة ولبلده المُستجد طمرة ولكل حر في هذا العالم ولطبقة العمال والفلاحين والمظلومين. عاش حرا ورحل منتصباً كالأشجار التي تموت واقفة, تاركا لنا حسرة حارقة على فقدان هذه القامة الشامخة ولوعة فراق لا بد منه, إلا ان لطيفه المميز يبقيه امامنا النموذج للإنسان "العادي" جدا – الواحد منا .. والخارق جدا – لأنه بالفعل غير شِكِل.
نكبة شعبنا عام 1948 جلبت لرفيقنا الراحل ولبلده ولشعبه التهجير والطرد والحرمان واللجوء وهو طفل, ولكنه ورغم ذلك وبثوريته, المرافقة له من تلك الحقبة الى آخر لحظة, وبتحديه وارادته الفولاذية الخارقة للمألوف, للحقيقة حقبة لا يعرف حجم ألمها وتعداد مصائبها إلا أمثاله ممن عايشوها, تجاوزها فقيدنا رغم مرارتها, ومع الزمن وفي نهاية المطاف انتخبه أهل بلده المُستجد طمرة ليكون رئيسه لدورتين متتاليتين, عدا عن كونه احد قياديي حزبنا الشيوعي وجبهتنا الديمقراطية للسلام والمساوة المركزيين لفترة طويلة. أليس هذا القائد وسيرته وصيرورته جديران بأن يكونا مثلاً ونموذجاً ونبراسا للأجيال الناشئة ليهتدوا به وبها.
بالإضافة لهذه المآثر ترك لنا راحلنا الغالي كتاب عن سيرته الذاتية تحت عنوان " مذكرات شخصية ذاكرة جماعية" يصهر فيه ذاته الخاصة مع ذاتنا الجماعية كشعب فلسطيني, كتاب انصح كل عربي قراءته ويمكنا اعتباره بكل بساطة مدرسة نضالية قل أمثالها, في هذه الوثيقة, الخاصة ولكنها شاملة وعامة ايضاً, نستطيع تتبع سيرة وصفات فقيدنا, المعروفة للجميع, ومن التفاصيل التي يحوي نعرف اننا في حضرة أبو سلام : الانسان, المتفاني, المعطاء, الطيب, المتواضع, المحب لحزبه وجبهته وشعبه وللحدثة ولطمرة ولكل قرانا, الاممي, القائد, الثوري, المدافع عن الحق والحقيقة والمظلومين, الاجتماعي والذي لم يتنازل عن القهوة السادة ليحقق لوالده امنيته عندما قال لزوجته عند تهجيرهم من الحدثة : " لا تنسي القهوة وأباريقها وغلاياتها" .., الخطيب, الوطني المميز والذي احدى المحطات الوطنية في حياته موقفه في تثبيت اضراب يوم الأرض الخالد وغيره الكثير من الحكايات, نظيف اليد والضمير, صاحب الانتماء الواضح, التقدمي, المتحدي, الجريء, المستقيم, صاحب الإرادة .. وغيرها من الصفات الحميدة التي يتمتع بها كل آدمي, كلها لازمت هذا الرمز وكانت منه وفيه, وبإمكاننا وعلى ضوئها أن نقر بأنه مدرسة ومُدرّس.
ربطتنا نحن أعضاء لجنة المبادرة العربية الدرزية مع المرحوم علاقة مميزة, ليس صدفةً, وانما لأن أبا سلام هو كما كان, وطني ووحدوي حتى النخاع, اذ أنه رأى, وكما نرى نحن, في المشروع الصهيوني المتعلق بنا كدروز فلسطين, مشروع فتنوي تفتيتي, بالضبط كما يجري اليوم مع دول الخليج المطبعين- المتحالفين مع الشيطنة والشيطان, ومن هذه الرؤيا كان ليس فقط داعما لنا ولنضالنا الوحدوي والوطني لتحقيق وحدة ولحمة شعبنا, وإنما كل الوقت قال : " أنا أحد نشيطي هذه الهيئة الوطنية التي شعبنا بحاجة لها" .
من تشكيلة أفكار وقناعات هذا القائد احترامه للمرأة ودورها, اذ كان حبه وتعامله مع زوجته رفيقتنا ام سلام سُمية المثل والمثال, ومنها كان تعامله الرصين والمسؤول والضروري لمواساة نصف المجتمع المظلوم في مجتمعنا الذكوري وحالتنا الطبقية, وهل الطائر إلا بجناحيه يطير.
نعم فقيدنا هو فقيد شعب بكامله وفقيد القوى الديمقراطية كلها, وعلى الجميع وخاصة الشباب الاستفادة من ارثه ورصيده ومزاياه هذه, ويحسن العمل وسطنا العربي اذا سعى لتحقيق دعوة راحلنا لبناء متحف ليكون مركز دراسات عن النكبة وما بعدها, كما وادعو الجميع الى قراءة وصيته المذكورة في كتابه المذكور أعلاه ص 261 فيها الكثير من الاستفادة العملية.
أكيد ما كتبه ايليا ابوماضي ينطبق بالتمام والكمال على فقيدنا :
حر ومذهب كل حر مذهبي
ما كنت بالغاوي ولا المتعصب
يأبى فؤادي أن يميل إلى الأذى
حب الأذية من طباع العقرب
اني اذا نزل البلاء بصاحبي
دافعت عنه بناجذي وبمخلبي
قال المثل كُنْ عظيماً ودوداً قبل أن تكون عِظاماً ودوداً , الرحمة لراحلنا وعزائنا بسيرته وخلفه, لتبقى ذكراه خالدة.
( كاتب هذه السطور رئيس لجنة المبادرة العربية الدرزية)

ابوسلام عادل أبو الهيجا – القائد, الرمز, الرفيق, الصديق, الأخ والمدرسة ابوسلام عادل أبو الهيجا – القائد, الرمز, الرفيق, الصديق, الأخ والمدرسة ابوسلام عادل أبو الهيجا – القائد, الرمز, الرفيق, الصديق, الأخ والمدرسة

أضف تعليق

التعليقات