أمر قاضي محكمة الخضيرة بعقد جلسة محكمة لمناقشة الاستئناف على امر هدم مبنى الصيادة حمامه جربان على الرغم من تعليمات الاغلاق وتمديد عطلة المحاكم. وعقدت الجلسة اليوم الثلاثاء 13.10.2020 لمناقشة استئناف المحامية رنا جربان من مركز مساواة على أمر الهدم الذي أصدرته سلطة الحدائق والطبيعة الاسرائيليلة. وكان من المفروض ان يشارك بجلسة المحكمة الى جانب حمامة والطاقم القانوني مدير مركز مساواة جعفر فرح ورئيس المجلس المحلي الشيخ مراد عماش وعضو المجلس المحلي محمد لطفي. 

يرافق عضو الكنيست اسامة سعدي خلال الاشهر الاخيرة جهود الاعتراف بقرية الصيادين ومواجهة أمر الهدم من خلال التواصل مع سلطة الطبيعة والحدائق والمؤسسات الحكومية المسؤولة. وحذر مركز مساواة من نية سلطة الطبيعة هدم مبنى الصيد التابع للصيادة والمنقذة الوحيدة الموجودة بقرية الصيادين بجسر الزرقاء. وتعتاش حمامه من الإنقاذ وتعليم ركوب الأمواج والسباحة على شواطئ جسر الزرقاء منذ طفولتها.
ترافع امام القاضي عن سلطة الطبيعة المحامي عنان داغر حيث شرح عن مخططات سلطة الطبيعة ومراحل المصادقة عليها امام هيئات التخطيط. وأمر القاضي ايهود كابلان بتأجيل أمر الهدم حتى تاريخ 4.1.2021 حيث ستعقد المحكمة جلسة لفحص مراحل المصادقة على مخططات قرية الصيادين. 

عقبت المحامية رنا جربان على قرار القاضي "نعي محدودية المحاكم بمنع اوامر الهدم خصوصا بأعقاب المصادقة على توسيع قانون التخطيط والبناء او ما متعارف عليه تعديل كمينتس. لسنا متفائلين ولكننا نقف الى جانب حمامة وباقي الصيادين وحقهم بالعيش الكريم والحفاظ على الشاطئ وتطويره. سلطة الطبيعة يجب ان تتعامل مع هذا الشاطئ كحق وموروث قرية جسر الزرقاء وحق أهل القرية. حمامه هي المنقذة ومدربة السباحة المرأة الوحيدة على هذا الشاطئ وواجب السلطات توفير الخدمات لكل الفئات بدون تمييز".
مدير مركز مساواة جعفر فرح "نرى التطوير والخدمات ببلدات مثل كيساريا ومعجان ميخائيل ونطالب بحق جسر الزرقاء بالحفاظ على موروثها وتطوير البلدة وتشغيل اهلها". وشكرت حمامه جربان عضو الكنيست اسامة السعدي ورئيس المجلس المحلي الشيخ مراد عماش والمحامية رنا جربان من مركز مساواة على مرافقتها خلال السنة الاخيرة وأعربت عن رغبتها بتطوير خدمات الرياضة البحرية للنساء على شاطئ جسر الزرقاء.
من جهته أكد النائب اسامة السعدي على أهمية الجهود المشتركة بينه وبين السلطة المحلية ومركز مساواة من أجل منع تنفيذ أمر الهدم بحق حمامة، مضيفًا ان الجهود في المسار الصحيح ويجب تكثيفها والاستمرار بها حتى تحقيق المراد لمصحة جميع سكان جسر الزرقاء .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]