أعلن سلطة التشغيل وكجزء من محاربة البطالة الناتجة عن تفشي وباء الكورونا، بالتعاون مع صندوق "معجليم- دوائر"، عن انطلاق مساق تدريبي خاص الذي سيتم تعليمه عن طريق "سمينار هكبوتسيم"، ومخصص إلى 800 عاطل عن العمل تخطو جيل الـ 45.

خلال المساق سيتم تدريب العاطلين عن العمل مقابل تلقي مخصصات البطالة وفي نهاية المساق سيتم تشغيلهم في وظائف إدارية كمديري وحدات مختبرية في المدارس.

وفي تعقيبٍ له، قال موشيه يفرح، نائب مدير التشغيل في السلطة: في هذه الأوقات العصيبة وظروف السوق المتغيرة، قد يغير مسار تعلم المختبرات الطبية الحياة. هذه فرصة رائعة لاكتساب مهنة طويلة الأجل مع ضمان فرص العمل والأجر المناسب، وادعوا الجميع إلى الانضمام إلى المساق الخاص.

وأضاف: بعد أن بدا أن سوق العمل يتعافى في أعقاب الموجة الأولى، جاءت الموجة الثانية وتميّزت بزيادة كبيرة في عدد ومعدل الباحثين عن عمل. تزعم التقييمات الاقتصادية الدولية أنه حتى بعد انتهاء الأزمة الطبية، ستعاني أسواق العمل العالمية من معدلات بطالة عالية للغاية. إن واقع الأزمة، الذي لا يزال في مهده والذي لا يعرف نهايته، هو فقط من يعمق التحديات التي تواجه خدمات التوظيف في إسرائيل كما في العالم، بما في ذلك الحاجة إلى التكيف المهني مع سوق العمل المتغير.

وأوضح: قبل اندلاع أزمة كورونا، قدر الباحثون أن أكثر من 14٪ من جميع المهن المعترف بها حاليًا ستختفي في السنوات المقبلة، وستكون هناك حاجة إلى 68٪ إضافية قد تخضع لتغييرات جذرية لتلائم الواقع. هذه الاتجاهات مجتمعة مع التداعيات الاقتصادية طويلة المدى لأزمة كورونا تقودنا إلى التفكير في مسارات عمل وتوظيف جديدة.

عن الدورة

وعن المشروع قال: سلطة التشغيل، التي تحتل حاليًا موقع الصدارة في تكييف مهارات الباحثين عن عمل مع ظروف السوق المتغيرة وزيادة نسبة العاملين، ليست هادئة حتى في أيام أزمة كورونا. في إطار جهود السلطة، أعلنا أمس، الأربعاء، وبالتعاون مع صندوق "الدوائر"، عن افتتاح دورة تدريبية الشهر المقبل للعاطلين عن العمل كورونا فوق سن 45 الذين عملوا في مهن مختلفة لمدة سبع سنوات. وتجدر الإشارة إلى أن الدورة، التي سيحضرها 800 باحث عن عمل ممولة بشكل كامل من الدولة وسيتمتع المشاركون فيها بمزايا بطالة كاملة، خاضعة لاستحقاق الضمان الاجتماعي.

وعن مبنى الدورة والامتيازات، قال: في نهاية الدورة، والممتدة على مدار 720 ساعة (568 ساعة نظرية، و 80 ساعة من التوجيه الشخصي و 72 ساعة من الدراسة العملية) ، سيتم تعيين خريجيها كمديرين للمختبرات في المدارس في جميع أنحاء البلاد.

وعن التسجيل للدورة، قال: يمكن التوجه إلى الرابط التالي ومعاينة كافة الشروط؛ https://survey.gov.il/he/taasukaLaboratory0820 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]