يستدل من الاستطلاع السنوي لاتحاد الطلاب الجامعيين في إسرائيل، ان 48% من الطلاب يبدون تخوفاً شديداً من آفاق مستقبلهم المهني، ويعتقدون ان جائحة الكورونا ستتسبب في صعوبات شديدة أمام انخراطهم في سوق العمل. 

وأظهر الاستطلاع كذلك ان 75% من الطلاب قد تضرروا من ناحية مزاولة أعمالهم بسبب الأزمة المستجدة، بينما أصبح 51% منهم معطلين عن العمل لهذا السبب.

ومن بين أولئك الذين فقدوا وظائفهم – 37% منهم أخرجوا الى اجازات غير مدفوعة الأجر، بينما تم فصل 14% منهم من العمل كلياً.

وتبين كذلك ان معدل قيمة القرض للطالب الواحد قد ارتفع في السنة الأخيرة بنسبة 27% بينما لم يرتفع عدد القروض ذاتها.

وفيما يتعلق بالجامعيين العرب فقد اظهر الاستطلاع ان نسبة أولئك الذين صرحوا بأنهم يواجهون صعوبات في دفع رسوم التعليم تزيد بضعفين ونصف عن نظرائهم الطلاب اليهود، الامر الذي يعني وجود خطر من ناحية التسرب الواسع من الدراسة لدى الجامعيين العرب

تراجع معدل انفاق الطلاب بنسبة 10% 

ويشار الى ان الاستطلاع اشتمل على عشرة آلاف طالب جامعي من معظم الجامعات والكليات، وقد أجري خلال الفترة الواقعة ما بين شهر يوليو تموز وأيلول سبتمبر الماضيين، أي خلال الفترة التي كانت معظم المرافق الاقتصادية فيها مفتوحة، وكانت أحوال الطلاب جيدة نسبياً، مع الإشارة الى ان شريحة الطلاب تعتبر واحدة من أقل الشرائح كسباً للأجور، وقد سُجّل في أوساطهم تراجع بالرواتب بنسبة 19%: من معدل (4650) شيكل شهرياً (عام 2019) الى (3900) شيكل حالياً، وذلك بسبب تدنّي ساعات العمل والضرر اللاحق بظروف وشروط العمل نتيجة للانتقال الى نظام العمل من المنزل. 

وأظهر الاستطلاع ان معدل الصرف والانفاق للطالب الواحد قد تراجع بنسبة 10%: من (5480) شيكل شهرياَ، الى (4930) شيكل. كما سجل تراجع بنسبة 19% في منسوب التنقل والسفريات، نتيجة لعمل ودراسة الطلاب عن بُعد، وبالمقابل سجل تراجع بنسبة 6% في مجال الإقامة والسكن، وفي مجال استهلاك الطعام. 

وبالمقابل، سجل تراجع طفيف في نسبة الطلاب الذين تلقوا قروضاً: من 29% الى 27%، غير ان معدل قيمة القرض ارتفع بنسبة 27%: من (21300) الف شيكل (عام 2019) الى (27200) شيكل حالياً.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]