وصل البلاد ظهر اليوم وزيرا الاقتصاد والمالية الاماراتيان في زيارة رسمية استغرقت بضع ساعات، اجتمعا خلالها مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزراء الخارجية والمالية والاقتصاد .

وعقد اللقاء في مطار بن غوريون، وذلك بسبب جائحة كورونا.

وتواجد مراسل موقع بكرا في المكان ورصد التحضيرات والاستعدادات لاستقبال الوفد ومن ثم التشديدات الأمنية التي شهدتها منطقة استقبال الوفد قبل أن تبدأ وقائع المؤتمر التي قمنا ببثها عبر موقعنا أيضًا.

ووقع  نتنياهو ووزير المالية الاماراتي عبيد حميد الطائر عدة اتفاقيات في مجالات الطيران والاستثمارات والعلم والتكنولوجيا وافيد ان الدولتين اتفقتا على اعفاء الزائرين مواطنيهما من ضرورة الحصول على تأشيرات دخول . 
وجاءت هذه الزيارة كأول اول زيارة على مستوى وزاري من الامارات غداة مصادقة حكومتها برئاسة محمد بن راشد على اتفاق السلام بين البلدين .

وأثناء زيارة وزير المالية ووزير الاقتصاد الإماراتي إلى إسرائيل ، تم توقيع اتفاقية بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

وفي حفل بمطار بن غوريون وقع وزير العلوم والتكنولوجيا يتسهار شاي ، ووزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله المري ، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا. وفي إطار الاتفاقية الموقعة ، قرر الطرفان تشكيل لجنة مشتركة تعمل على إيجاد آليات للبحث والتعاون التجاري بين البلدين. من بين أمور أخرى ، تشير الوثيقة إلى التعاون في مجالات الإنترنت والتكنولوجيا الزراعية وتكنولوجيا المياه والذكاء الاصطناعي والطاقات المتجددة وصناعة الفضاء المدنية. في الأسابيع الأخيرة ، عمل مسؤولو وزارة الخارجية ومسؤولو وزارة العلوم والتكنولوجيا، بقيادة المدير العام للوزارة ، شاي شبيلجمان ، على الاتفاقية مع نظرائهم في الإمارات العربية المتحدة. بالتزامن مع توقيع الاتفاقية ، سيقوم وزراء الإمارة بجولة في معرض يعرض قدرات دولة إسرائيل في مجال الفضاء.

وصرح وزير العلوم والتكنولوجيا ، يزهار شاي: "إن توقيع الاتفاقية هو رسالة حقيقية للأكاديميين وصناعة الابتكار الإسرائيلية. يعد التعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة قوة مضاعفة مهمة ستحقق معه الإنجازات الاقتصادية والبحثية والسياسية التي ستساعد في تعزيز العلاقة بين إسرائيل وصداقتنا الجديدة. ليس من قبيل المصادفة أن يكون التعاون العلمي والتكنولوجي في قلب المحادثات مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين ، حيث أن صناعة الابتكار هي أحد الأصول الاستراتيجية لدولة إسرائيل التي نتحمل المسؤولية عن تربيتها. يجب أن نضمن أن تظل إسرائيل قوة تكنولوجية وعلمية في المستقبل أيضًا. "الدول توقع اتفاقيات ، لكن التعاون بين العلماء والباحثين ورجال الأعمال هو الذي ينتج السلام الحقيقي".

صندوق ثلاثي

وأعلن رئيس صندوق المساعدات التابع للبيت الأبيض، آدم بوهلر، أن الولايات المتحدة ستقيم صندوقًا مع إسرائيل والإمارات ستسميه "صندوق ابراهيم" ومقره سيكون بالقدس، وهدفه سيكون جمع الميزانيات والاستثمار بمشاريع تطويرية في الشرق الأوسط وفي شمال أفريقيا، وستبلغ ميزانيته الأولية 3 مليار دولار.

طلب رسمي لفتح سفارة

وفي ذات الوقت أعلن وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد أنه وجه طلبًا رسميًا لوزير الخارجية الاسرائيلي، غابي اشكنازي من أجل فتح سفارة إماراتية في اسرائيل وبالمقابل فتح سفارة اسرائيلية في أبو ظبي.

تدشين خط ملاحة بحري بين اسرائيل والامارات اضافة الى الخط الجوي الذي تم تدشينه

هذا وكان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد تفقد امس برفقة وزيرة المواصلات ميري ريغيف سفينة الشحن الإماراتية الثانية التي وصلت من دبي الى ميناء حيفا.

ومن المقرر ان تصل في يوم الاثنين من كل أسبوع سفينة إماراتية إلى إسرائيل. وقال رئيس الوزراء نتنياهو إن هذه هي ثمار السلام التي نجنيها من السلام مع أبو ظبي

مشيرا الى ان توريد المنتوجات والبضائع بثمن زهيد وبجودة عالية من الامارات سيساهم في انخفاض الاسعار في المرافق العامة.

واضاف ان الخط البحري بين الامارات واسرائيل يشكل شريانا للحياة ويوفر لمواطني الدولة السلع ذات الجودة العالية والاسعار المنخفضة
مشيرا الى ان اسرائيل اصبحت ملتقى طرق بين الشرق والغرب بحرا وجوا واصفا افتتاح الخط البحري بحدث تاريخي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]