يسرُّ القصادة الرسوليّة الإعلان أنّ قداسة البابا فرنسيس قد عيَّن كبطريرك جديد للقدس سيادة المطران بييير-باتّيستا بيتسابالا الفرنسيسكانيّ، الأسقف الفخري لأبرشيّة فيربيه، والّذي أدار على مدى أربعة سنوات، كمدبّر رسوليّ، الأبرشيّة البطريركيّة اللاتينيّة، التي لغاية اليوم كانت كرسيًّا شاغرًا.

لقد تمّ الإعلان عن هذا الخبر اليوم ٢٤ تشرين الأوّل ٢٠٢٠، في عشيّة عيد العذراء مريم سلطانة فلسطين، وفي غمرة الاحتفال بمئويّة تكريس فلسطين للأمّ البتول.

هكذا، ورغبةً منه بالاستجابة إلى تطلّعات البطريركيّة اللاتينيّة وحاجاتها الروحيّة والرعويّة، قام الأب الأقدّس بتعيين بطريرك جديد لها، راعيًا لكلّ الجماعة اللاتينيّة الكاثوليكيّة في الأرض المقدّسة.
لقد كانت القدس أوّل كنيسة في تاريخ المسيحيّة التي يقوم برعايتها أسقف، فكان يعقوب أخو الرّب أوّلهم، ومن بعد استشهاده استمرّت على مرّ العصور سلسلة خلفائه إلى اليوم.
وحسب ما يُذكَر في التاريخ الكنسي، فقد ارتفعَت مكانة كرسي القدس إلى بطريركيّة في السنة ٤٥١ لتصبح البطريركيّة الخامسة مع روما وأنطاكيا والإسكندريّة والقسطنطينيّة. ولكن، وبعد سقوط مدينة عكا (سنة ١٢٩١)، لم يستمرّ البطاركة اللاتين في إقامتهم في المدينة المقدّسة.
بتاريخ ٢٣ تموز ١٨٤٧، ومع الرسالة البابويّة الشهيرة Nulla celebrior (ليس هنالك أشهر)، أعاد البابا بيوس التاسع الكرسيّ البطريركي اللاتيني إلى المدينة المقدّسة على اسم الأبرشيّة البطريركيّة الأورشليميّة للاتين.
هكذا، وبعد إعادة الكرسي البطريركي للمدينة المقدّسة، تمّ تعيين أوّل بطريرك لاتيني وهو البطريرك يوسف فاليركا، وقد سامه البابا بيوس التاسع نفسه في روما بتاريخ ١٠ تشرين الأوّل ١٨٤٧.
ومع تعيين اليوم، يصبح رئيس الأساقفة بيير-باتّيستا بيتسابالا البطريرك العاشر للمدينة المقدّسة منذ إعادة الكرسي البطريركي الأورشليمي، وهذه هي لائحة البطاركة السابقين منذ ذلك التاريخ:
البطريرك يوسف فاليركا (١٨٤٧-١٨٧٢)
البطريرك منصور براكّو (١٨٧٣-١٨٨٩)
البطريرك لويس بيافي (١٨٨٩-١٩٠٥)
البطريرك فيليب كماسِّي (١٩٠٦-١٩١٩)
البطريرك لويس برلسينا (١٩٢٠-١٩٤٧)
البطريرك ألبرتو غوري (١٩٤٩-١٩٧٠)
البطريرك يعقوب بلترتّي (١٩٧٠-١٩٨٧)
البطريرك ميشيل صبّاح (١٩٨٧-٢٠٠٨)
البطريرك فؤاد الطوال (٢٠٠٨-٢٠١٦)

نبذة حياة
وُلِدَ غبطة البطريرك بيير-باتّيستا بيتسابالا في بلدة كولونيو أل سيريو Cologno al Serio (ضمن مقاطعة مدينة بيرغامو-شمال إيطاليا) في ٢١ نيسان ١٩٦٥. دخل الرهبَنة الفرنسيسكانيّة في أيلول ١٩٨٤ وأعلن النذور الدائمة فيها في ١٩ تشرين الأوّل ١٩٨٩، وسيم كاهنًا في ١٥ أيلول ١٩٩٠. في تشرين الأوّل ١٩٩٠ أُرسِل إلى القدس لتكملة دراساته وللعمل الرعوي. ثم عُيّن حارسًا للأرض المقدّسة عام ٢٠٠٤ وبقي في مهامه لغاية العام ٢٠١٦. ثم عُيّن أسقفًا فخريًّا على فيربيه ومدبِّرًا رسوليًّا للأبرشيّة البطريركيّة الأورشليميّة للاتين في ٢٤ حزيران ٢٠١٦، وتمَّت السيامة الأسقفيّة في ١٠ أيلول ٢٠١٦، في مدينة بيرغامو (شمال إيطاليا). لقد أدار البطريركيّة، ككرسيٍّ شاغر، من شهر تموز ٢٠١٦ لغاية تشرين الأوّل ٢٠٢٠.

القدس في ٢٤ تشرين الأوّل ٢٠٢٠.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]