الشريط الأخباري

منح بالآلاف للمعطلين العائدين إلى العمل

موقع بكرا
نشر بـ 25/10/2020 15:03 , التعديل الأخير 25/10/2020 15:03
منح بالآلاف للمعطلين العائدين إلى العمل
Photo by Tomer Neuberg/Flash90


بادرت وزارة المالية ومؤسسة التأمين الوطني إلى وضع مخطط لتشجيع المعطلين عن العمل بسبب جائحة الكورونا- على العودة إلى أعمالهم ومنحهم هبات مالية في حال عثورهم على وظيفة. كذلك ينص المخطط على منح هبة لمرة واحدة بقيمة 2000 شيكل للمعطلين الذين عجزوا عن العثور على عمل خلال مدة تزيد عن مئة يوم.

ويأتي هذا المخطط على خلفية امتناع الآلاف من المفصولين عن العمل ومن المعطلين الذين أخرجوا من عملهم إلى إجازة غير مدفوعة الأجر- عن البحث عن عمل لكونهم يحصلون على مخصصات البطالة التي توازي 70% من قيمة رواتبهم السابقة، حتى منتصف العام المقبل 2021.
وبالنسبة للمنح المنصوص عليها في إطار المخطط الجديد- فإن مستحقيها هم أولئك الذين تلقوا مخصصات البطالة خلال الفترة الواقعة ما بين مطلع مارس آذار وحتى 10\17 الجاري لمدة مئة يوم على الأقل، وبعد فصلهم عن العمل كليًا، ومن المستحقين كذلك أولئك المعطلون الذين عادوا إلى أعمالهم بعد 17.10 وحتى نهاية العام الحالي لمدة 30 يومًا متواصلة، دون فصلهم مجددًا من العمل، خلال هذه الفترة، شريطة أن يكون راتبهم في كل شهر تُصرف لهم المنحة خلاله أقل من أجورهم السابقة.

منحة خاصة بقيمة 2000 شيكل
ويتم صرف المنحة طيلة شهور العمل الأربعة الأولى، ويبقى المخطط ساري المفعول حتى الثلاثين من ابريل نيسان من العام المقبل 2021.
وينص المخطط كذلك على منح هبة مالية خاصة بقيمة 2000 شيكل لكل من كان معطلًا عن العمل لمدة تزيد عن مئة يوم (من 1.3 وحتى 17.10)، كما تمنح هذه الهبة للعامل العائد إلى عمله، رغم كونه مستحقًا لمخصصات البطالة لمدة تزيد عن مئة يوم، شريطة أن يكون راتبه العيني أقل من معدل الأجر اليومي في المرافق الاقتصادية.
كذلك، فإن الزوجين اللذين كانا معطلين عن العمل لمدة تزيد عن مئة يوم، يستحق كل واحد منهما للمنحة، ويحصلان بالإضافة إلى ذلك على زيادة بقيمة 500 شيكل، أي أن كل واحد منهما يحصل بالمجمل على خمسة آلاف شيكل.
 

أضف تعليق

التعليقات