الشريط الأخباري

تقدم في إيجاد لقاح: بدأ التجارب السريرية في إسرائيل

موقع بكرا
نشر بـ 26/10/2020 23:00 , التعديل الأخير 26/10/2020 23:00
تقدم في إيجاد لقاح: بدأ التجارب السريرية في إسرائيل

أعلن معهد البحوث البيولوجية الإسرائيلي (معهد حكومي) ، مساء الأحد، أنه سيبدأ في الأول من الشهر المقبل، أولى التجارب السريرية الطبية على البشر بشأن تطوير لقاح لفيروس كورونا.

وأشار المعهد إلى أن العملية ستتم بعد أن انتهى من استلام موافقات وزارة الصحة ولجنة هلسنكي للتجارب الطبية على البشر.

وقال المعهد، إن هذه بداية مرحلة مهمة وحاسمة في تطور مواجهة فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن التجارب ستستمر عدة أشهر وتتضمن ثلاثة مراحل.

وبين أن المرحلة الأولى ستكون جزء من اختبارات السلامة على 80 متطوعًا سليمًا تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 55 عامًا في مستشفيات شيبا وهداسا، واعتمادًا على نتائج استجابتهم للقاح سيتم توسيع المرحلة تدريجيًا.

وسيتم متابعة الشخص المتطوع، لمدة 3 أسابيع تقريبًا، لمعرفة فيما إذا كانت ستحصل أي آثار جانبية وتمييز ما إذا كانت قد ظهرت أجساد مضادة للفيروس.

المراحل اللاحقة 

وفي المرحلة الثانية، ستكون اختبارات السلامة مكثفة لتشمل 690 متطوعًا صحيًا، وقد تبدأ هذه المرحلة في ديسمبر/ كانون الأول، في حين أن الثالثة ستكون تجربة واسعة النطاق لتشمل 30 ألف متطوع، ومن المقرر أن تبدأ في أبريل/ نيسان، أو مايو/ آيار المقبلين، وكل ذلك مرتبط بنجاح المرحلتين الأوليتين، وفي حال اكتملت المرحلة الأخيرة بنجاح سيكون من الممكن الموافقة على استخدام اللقاح وتطعيم السكان بالكامل.

أضف تعليق

التعليقات