تنشر شركة "حوتسي يسرائيل" التي تقود مشروع القطار الخفيف "نوفيت" (من حيفا إلى الناصرة)، أسماء 10 شركات مقاولات فازت في مناقصة تنفيذ أعمال خط القطار الخفيف في المقاطع البلدية وبين البلدات في إطار مرحلة "إنفرا 1" على النحو التالي:

في الخط البلدي: ي.لرر، روليدر، أبراهام يتسحاك، أحيم أنطون.

هذا المقطع، D ، يمتد من هار يونا حتى محطة توفيق زياد بطول يبلغ حوالي 7 كلم.

الخط بين البلدات: ك.س.م.ج كبلانيم، أ.م.ص شيمش (1990)، أوليتسكي، روليدر، ي. لرر (هندسة)، ع.ل جيبور.

هذه المقاطع (مقاطع A,B,C) تمتد من محطة ليف همفراتس المركزية حتى هار يونا، بطول يبلغ حوالي 34 كلم.

ستبدأ الأعمال عشية نهاية الربع الحالي وستشمل: نقل وتجديد بنية تحتية، بناء جدران دعم، أعمال حفريات وشق. مراكز العمل الأولى تتركز في كريات آتا، ونوف هجليل وتشمل: أعمال تأهيل وإعداد ميدانية لمجمع "ديبو" في كريات آتا، بناء موقفين توقف وسافر في نوف هجليل في منطقة هار يونا الصناعية ومنطقة السوق البلدي، وأعمال في منطقة كريات هممشلاه في نوف هجليل.

مشروع القطار الخفيف "نوفيت" (من حيفا إلى الناصرة)، تقوده وزارة المواصلات وهو مشروع بنية تحتية ضخم ومركب وخاص في إسرائيل، يدار من خلال شركة "حوتسي إسرائيل"، كذراع التنفيذ لوزارة المواصلات.

يشمل المشروع تخطيط وبناء سكة حديدية خفيفة إقليمية تخدم سكان الشمال وتربط التجمعات السكنية في منطقة حيفا، هكريوت ونوف هجليل – الناصرة ويدمج شبكة مواصلات عامة متطورة ومبتكرة بين المدن وداخلها.

وستنهي شركة "حوتسي يسرائيل" التخطيط الأولي لخط القطار الخفيف خلال السنة الحالية. طول خط القطار الخفيف يبلغ 41 كم ويبدأ من محطة همفراتس المركزية في حيفا، يتجه نحو كريات آتا، (شارع 781 الجديد)، على امتداد شارع 79 ويمر بالقرب من شفاعمرو، الرينة، بير المكسور، ونوف هجليل، وينتهي في الناصرة. سيتم تفعيل أكثر من 30 عربة بوتيرة قصوى كل 4 دقائق. ومن المتوقع نقل 100 ألف شخص في اليوم، وتبلغ سرعة القطار المخططة في المقاطع بين البلدية حوالي 100 كم/س. حجم المشروع يُقدر بحوالي 7 مليار شيكل.
وزيرة المواصلات والأمان على الطرقات، عضو الكنيست ميري ريجف قالت: "القطار الخفيف نوفيت من حيفا إلى الناصرة، هو جزء من ثورة كاملة هدفها ربط البلاد، تقوية تجمعات البلدات. القطار الخفيف سيقوي البلدات في المنطقة، سيقرب مراكز التشغيل، وسيوسع إمكانيات التعليم والترفيه ويحسن جودة حياة المواطنين".
رئيس مجلس إدارة حوتسي يسرائيل، حسام بشارة أشار أن "القطار سيجلب معه بشرى لمواطني الشمال وسيتيح الربط السريع والمباشر بين منطقة حيفا والجليل الأسفل وسيزيد بشكل كبير من عدد مستخدمي المواصلات العامة".

مدير عام حوتسي يسرائيل، دان شنباخ قال: "سنستمر بالمضي قدما بالمشروع بشكل سريع ونحن نصل إلى مرحلة بدء التنفيذ وفق جدول زمني قمنا بوضعه. بموازاة ذلك، نعمل أيضا على المضي قدما بمناقصة الامتياز ومع بداية 2021 سيكون بإمكاننا الإعلان عن المجموعات المخولة للمشاركة فيها".

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]