وصل لموقع بكرا، البيان التالي، من د. سمير محاميد، رئيس بلدية أم الفحم، حول الجدل الذي وقع في جلسة البلدية يوم الثلاثاء الأخير، وجاء فيه:

إلى أهلي في بلدي
د. سمير صبحي – رئيس بلدية ام الفحم
"فاصفحْ عنهم وقلْ سلام"

لأن ما جرى يوم الثلاثاء الأخير، في جلسة المجلس البلدي، خرج إلى العلن، ولأن الألفاظ المسيئة واللامسؤولة التي نضح بها لسان عضو البلدية توفيق سعيد، أساءت إلى سمعة أم الفحم والعمل البلدي في هذه المدينة، والذي تميّز دائما وعلى مدار عقود بالحوار الحضاري بين أعضاء البلدية، ائتلافاً ومعارضة، وجرت إدارة الاختلاف بين الكتل في المجلس البلدي، بالحب والحكمة والكلمة الحسنة، لذلك فإن عضو البلدية توفيق سعيد مطالبٌ بالاعتذار عمّا بدر منه أمام المجلس البلدي الذي يمثّل أطياف مدينة أم الفحم كافة.

وفيما يخص الإساءة لشخصي من قبل السيد توفيق سعيد، فمن يكون سمير صبحي أمام سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، حيث نضحت السنة الحقد والكراهية بالإساءة إليه منذ فجر الإسلام إلى يومنا هذا. لذلك أنا أسامح عضو البلدية توفيق سعيد، وأدعو كل محب لي أن يسامحه، متمثلاً قول الحق عز وجل (فاصفح عنهم وقل سلام).

في السياق، أود أن أشكر بجزيل الشكر والتقدير المئات من أهلنا الذين هاتفوني أو التقوا بي أو أعلنوا عن تضامنهم وإدانتهم لما جرى، كذلك أثمّن عالياً موقف أعضاء المجلس البلدي الذين عبّروا عن رفضهم واستنكارهم وشجبهم لهذا النهج المسيء للعمل البلدي ونسيجنا الاجتماعي.

أخيرا أقول للسيد توفيق سعيد: ما قمت به من اعتداءٍ لفظيٍ على شخصي أضر بالقيمة المعنوية لمنصب عضو منتخب في سلطة محلية، المفروض أن يكون بعيداً كل البعد عن ممارسة العنف بكل أشكاله، لذلك لن نسمح بأخلاقنا العالية وترفعنا عن الإساءة، بأن يتحولَ سلوكك إلى "ثقافة خطاب" بيننا في المجلس البلدي أو في مدينتنا العامرة أم الفحم.

شبابنا فخرنا


خلال الفترة الأخيرة التي نعيشها، خاصة بما يتعلق بأزمة الكورونا، برزت جوانب مضيئة كثيرة في بلدنا من شبابنا الفحماوي، وفي مجالات كثيرة، أظهرت مدى الحب والانتماء والعطاء والتضحية، وما حصل هذا الأسبوع ضرب مثلاً في الحس الفحماوي الكبير، ورفع اسم ام الفحم عالياً بهؤلاء الشباب، من خلال ما رأيناه بـ"الهجوم الإعلامي" – عربياً وعبرياً – ومن كل مواقع وقنوات وصحف وشبكات اجتماعية عاملة، تمثل ذلك بطالبيّ النبيلين العريس أنس محمد اغبارية وعروسه ريهام اغبارية، واللذين تنازلا عن إجراء حفل زفاف كبير، حفاظاً على سلامة أهلنا من العدوى، وبدلاً من ذلك قدما مصاريف العرس على هيئة 450 رزمة مواد غذائية لعائلات عفيفة بحاجة لها. ومثال ذلك ما قام به أيضا الشاب صالح حسن معطي وعروسه ياسمين امارة، عندما قررا تأجيل عرسهما للعام القادم، أيضا حفاظاً على سلامة أهلنا، وبذات الوقت ضرب مثلاً في بر الوالدين، حيث أن والديّ الشاب صالح يعانيان من نقص في المناعة، فأمه تعيش بكلية واحدة من متبرّع، والمتبرع هو والده الذي يعيش أيضًا بكلية واحدة.
فلهؤلاء الشباب ولأمثالهما الكثيرين في بلدنا، والذين لا نعلم جميعهم، نقول: بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً فأنتم فخرنا في بلدنا وكثّر الله من أمثالكم.

شكر واجب

متابعة للشكر الذي قدمناه الأسبوع الماضي لأجسام وأشخاص قدموا وتبرعوا من مالهم الخاص بأجهزة حاسوب نقالة او أجهزة حاسوب لوحية (تابلت) لصالح طلابنا المعوزين والذين بحاجة لهذه الأجهزة للتعلم عن بعد، فقد تواصل معنا أيضا هذا الأسبوع عدد آخر من أهل الخير والعطاء، وأعلنوا أيضا عن تبرعهم بعدد من هذه الأجهزة، نذكر منهم: الحاج توفيق الحاج عوض، مجموعة القافلة تسير، جمعية الروح الطيبة، جمعية النور للإرشاد. فلهؤلاء نقول أيضا: بارك الله فيكم وجعل ذلك في ميزان حسناتكم، وبارك لكم في أولادكم وأموالكم.

وفي سياق متصل يجسد الانتماء الفحماوي الأصيل أيضا نقدم شكرا الجزيل لجمعية العطاء والإحسان والتي قامت هذا الأسبوع، على مشروع بناء ساحة بساتين مدرسة ابن سينا الابتدائية. فلهم منا جزيل الشكر والتقدير.

ليزر سرعة

فرحنا جميعاً الأسبوع الماضي بمشروع تركيب لافتات بأسماء الشوارع في بلدنا، وهذه اللافتات هي أولاً ملك عام ثم هي لافتات إرشادية وتوجيهية، لكن أن يأتي أحد الشباب الفحماويين، ونتيجة للسرعة العالية في السياقة، وخاصة في شارع المدينة الرئيسي، فيقتلع إحدى هذه اللافتات في نفس اليوم الذي ركبت فيه، فهو أمر غير مقبول أخلاقياً وسلوكياً، هذا بالإضافة إلى عمود كهرباء تم ضربه من قبل سائق نتيجة السرعة في شارع المدينة وعمود آخر في شارع القدس، فهذه اللافتات وهذه الأعمدة هي ملك عام، ثم إن السرعة الزائدة عن الحد في الشارع الرئيسي وفي غيره من الشوارع ليس لها أي مبرر، لنحافظ على الملك العام كما لو كان خاصاً.

انطلاقة مشروع تطوير التعليم والعمل في مجال الهايتك في ام الفحم

هذا الأسبوع انطلقنا بمشروع جديد، يهدف لنقلة نوعية ونهضة علمية تكنولوجية في بلدنا، هو مشروع تطوير التعليم والعمل في مجال الهايتك بأم الفحم، بالتعاون والشراكة مع مراكز التكنولوجيا العالية "تسوفن"، وكان لنا لقاء يوم السبت الأخير بمشاركة ممثلين من عدة مجالات ذات صلة بهذا الموضوع. وخلال اللقاء عرضت الخطوط العريضة للمشروع، وكذلك الاستماع لملاحظات ومداخلات الحضور والتي سيؤخذ بها خلال تنفيذ المشروع.

وبعجالة سريعة فإن المشروع يهدف إلى عدة برامج أساسية في مجال التكنولوجيا العالية، منها تنظيم ورشات عمل لطلابنا الثانويين تهدف للإرشاد وزيادة الاقبال على تعلم مواضيع الهايتك في مؤسسات التعليم العالي، وتنسيب طلاب وخريجي علوم وتكنولوجيا وغيرها من المواضيع في شركات هايتك معتبرة، ومسارات توظيف ودورات تدريب تتلاءم مع متطلبات السوق، وكذلك تنظيم مؤتمرات تكنولوجية ولقاءات هايتك ترفع من مجال التوعية والمعرفة وتعزيز العلاقات المهنية القائمة.

هذا وتصل ميزانية المشروع نحو 1.3 مليون شيكل.

كل عام وأنتم بخير

في الختام ونحن نعيش أجواء ذكرى مولد الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، لا يسعنا إلا أن ندعو الله عز وجل أن يرفع عنا هذه الغمة وهذا البلاء، وأن ينعم علينا بالصحة والعافية والسلامة، ويحفظ بلدنا من كل سوء ومكروه. وكل عام وأنتم بخير.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]