فنانون مغاربة يتجهون إلى التوعية بقضية النفايات وما تخلفه من أضرار تلوث البيئة من خلال إبداعات فنية من القمامة وبقايا الخشب.
لا شيء يضيع من القمامة على عكس ما نعتقد ونفعل، كلها صالحة للتدوير بقليل من الجهد، فبقايا الثياب والخشب والبلاستيك على سبيل المثال تتحول اليوم إلى لوحات فنية وديكورات للبيوت والفضاءات كما يفعل المغربي محمد الدهمي الذي يعرض في رواق “ديكور البحار” قطعا فنية مما يلفظه البحر.

المضيق (المغرب) – أكثر منه فضاء لعرض قطع ديكور مبتكرة وفريدة بمدينة المضيق، يعتبر رواق “ديكور البحار” لصاحبه محمد الدهمي بمدينة المضيق دعوة مفتوحة للقيام بسفر استثنائي لاكتشاف أعماق البحر، ونداء فنيا من أجل الحفاظ على البيئة والتنوع الإحيائي.

انتشرت ظاهرة تحويل النفايات الخشبية والبلاستيكية إلى منتجات فنية في العالم كما في المغرب، فالشابة المغربية حليمة أبلال نجحت في تحويل النفايات وبقايا الأشجار الميتة ومخلفات بعض الفواكه إلى تحف فنية فريدة.

واتجه فنانون مغاربة إلى التوعية بقضية النفايات وما تخلفه من أضرار التلوث من خلال إبداعات فنية من القمامة وبقايا الخشب مثل الفنانة التشكيلية فتحية بن طلحة التي جعلت مما يلفظه البحر من نفايات صلبة وقنينات بلاستيكية لوحات فنية.

وتقول “احترام البيئة والحفاظ عليها يكون في شتى المجالات وارتباطا بميادين مختلفة”، مؤكدة على الدور الذي يمكن أن يلعبه الفن في التوعية والنهوض بحماية البيئة ببلادنا.

وفي مدخل المحل، ينبهر الزائر بالسحر والجمال والبساطة التي تسود الرواق وتبعث على الاطمئنان، حيث رتبت قطع ديكور وأثاث بتصاميم غير مسبوقة، وقدت على أشكال تقارب الكمال، بإبداع من أنامل “مْعلُم”، حول نفايات البحر إلى قطع فنية مصنوعة من الخشب العائم والزجاج المصقول والأصداف والحصى التي جمعت من على طول السواحل المتوسطية للمغرب.

وإلى جانب شغفه الكبير بالفن وموهبته الفطرية البارزة وذوقه الراقي ولمسته الفنية المبتكرة، نجح محمد الدهمي، صاحب رواق “ديكور البحار”، المشروع الذي رأى النور في فبراير الماضي بفضل دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة المضيق – الفنيدق، في إعطاء حياة ثانية لهذه البقايا الطبيعية التي قذفت بها الأمواج والتيارات البحرية إلى الشواطئ، دون أن يغير كثيرا من مادتها النبيلة، بل عمل فقط على تحويلها إلى قطع فنية مستوحاة من قوة الأرض ونعومة البحر.

البحر لنا وما يلفظه ديكورنا

ولعل موهبة تحويل نفايات البحر إلى قطع زينة وديكور رائعة ستساهم دون أدنى شك في تلبية الطلب المتنامي لهواة المنتجات الإيكولوجية، وتفادي تأثير هذه النفايات على الوسط الطبيعي بفعل عوامل الزمن.

وقال محمد الدهمي، في حديث مع وكالة المغرب العربي للأنباء، إن “إبداعاتي تستجيب بشكل ملموس إلى الطلب القوي على المنتجات التي تحترم معايير البيئة. إنها وسيلة للتفكير بمسؤولية في نهاية حياة منتجاتنا”، مضيفا أن هذا الأمر يساهم في المحافظة على الكوكب عبر تفضيل اقتناء المنتجات القابلة للإصلاح والتدوير وإعادة الاستعمال بسهولة أكبر.

وقال بكثير من الفرح “حينما يعيش الأثاث وقطع الديكور المصنوع من الخشب العائم عدة حيوات، فهذا يساهم في إنعاش الاقتصاد الدائري”، موضحا أن الخطوة التي قام بها تندرج ضمن المسؤولية البيئية، على اعتبار أنه لا يستعمل سوى المواد الطبيعية، خاصة الخشب العائم الذي يفاجئ الناس بمدى تنوع أشكاله وقدرته على الإلهام.

ولا يقف التزام هذا الفنان الشغوف بالبيئة عند هذا الحد، حيث تعهد بأن كل كيس خشب عائم جمعه من الشواطئ القريبة، سيجمع في مقابله كيسا من النفايات الأخرى.

وكشف الدهمي أن سعر قطع الديكور والأثاث التي يعرضها في الرواق، كما هو شأن المرايا وفوانيس الطاولات والساعات الحائطية، يتراوح من 30 إلى 3 آلاف درهم، مبرزا أن هذه الأعمال، والتي تطلب بعضها تركيب 3200 جزء من الخشب، تمر بمسار تصنيع طويل، يمكن أن يصل في بعض الأحيان إلى 3 أشهر.

اللوحات والقطع الفنية من القمامة رسائل توعية من أجل الحفاظ على البيئة

وفسر هذا الفنان الموهوب بأن “الحجم والشكل غير الاعتياديين لكل قطعة خشب طافية جمعها بالقرب من الشواطئ يجعلان كل قطعة ديكور فريدة من نوعها، بل ويلهمان أشكالا متنوعة ومتفردة لكل ديكور”، معتبرا أن أهمية الخشب العائم في التزيين بالنسبة له لا تقف عند ماهيته الطبيعية والمتناغمة فحسب، بل خصوصا في أبعاده البيئية.

وينوي محمد الدهمي توسيع نشاطه والشروع في صناعة الأثاث، خاصة الطاولات الخشبية والمناضد والأسرة، كما يسعى إلى فتح نقطة بيع للزبائن الباحثين عن إضفاء لمسة فريدة على الديكور الداخلي لمحلاتهم، وأيضا لتمكين الزوار من الاطلاع على مسلسل إنتاج هذه الأعمال الإبداعية.

كما يطمح إلى إنشاء متجر إلكتروني وتطوير شبكة علاقاته المهنية لحشد مزيد من الاعتراف بموهبته وأعماله الفريدة، التي تحظى بتقدير كبير من لدن عشاق الفن والتصميم.

ويبدو أن محمد الدهمي نجح في تحقيق حلمه للتعبير عبر شغفه بالفن والإبداع وجعل ذلك مهنة لكسب قوته اليومي، وذلك بفضل الدعم والمواكبة المستمرة في إطار مبادرة دعم حاملي المشاريع المدرة للدخل والموفرة لفرص الشغل بعمالة المضيق الفنيدق، التي تعتبر التنزيل المحلي لبرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

تحقيق الحلم فتح آفاقا رحبة أمام طموح هذا المبدع الذي ينوي المشاركة في معارض على الصعيدين الوطني والدولي، من أجل تعريف عموم الجمهور بأعماله الفنية الفريدة وموهبته ومهارته التي ينوي تلقين تقنياتها إلى الشباب للمساهمة في انتشار الفنون البيئية وإغناء الرصيد التراثي والفني المغربي.

المصدر: العرب

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]