بين السياسيين الذين يسارعون إلى إعلان الضرائب وتعثر نظام الخدمات التي تقدمها لنا الدولة ، يقترح تقرير جديد صادر عن مركز "أدفا" فرض ضريبة إضافية على أغنى شرائح المجتمع لتحسين مستويات المعيشة لجميع السكان.

المعارضون: "الناس يستجيبون للحوافز ، وإذا تم فرض ضريبة ثقيلة على الأغنياء - لن يكونوا هنا ".

ويأتي هذا بعد أبرزت أزمة كورونا ، التي غمرت العديد من قضايا السياسات الحكومية ، عجز الدولة عن تلقي الخدمات المختلفة التي نتوقعها منها - غير موجود بشكل كافٍ.
يزعم تقرير جديد صادر عن مركز أدفا أن هذا "الجوع في الميزانية" ليس نتيجة إهمال الحكومة ، ولكن لسياسة تدعو إلى الحد الأدنى من الخدمات. ، عندما يمكن لمثل هذه الدولة الاكتفاء بميزانية صغيرة ، والتي تسمح من جانبها - ضرائب منخفضة.
ويدعي مركز "أدفا" بأنه من الضروري إعادة تصميم موضوع الميزانية للخدمات في إسرائيل ، وفحص السياسة الضريبية بحيث تسمح بالتمويل المناسب لخدمات الدولة. ويزعمون أن هذا التمويل سيساهم في رفع المستوى المعيشي لجميع السكان. إحدى الطرق التي يمكن بها القيام بذلك هي فرض ضريبة الثروة ، والتي هي في الواقع ضريبة إضافية على أغنى طبقة في البلاد.

عندما تصبح فجوات الثروة كبيرة جدًا - فإنها تطول مجتمعنا بالكامل

ويقول بعض الخبراء الاقتصاديين بان إسرائيل تتميز باقتصاد يتمتع بمستوى ضريبي منخفض نسبيًا مقارنة بالدول الأخرى في العالم من حيث معدل الضريبة بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي. مثل البلدان الأخرى في الغرب ، نتميز بتفاوت كبير جدًا".
وهناك مبررًا لفرض مزيد من الضرائب من الطبقات الأكثر ثراءً ، لأنه "عندما تصبح فجوات الثروة كبيرة جدًا - فإنها تطول مجتمعنا بالكامل. لم نعد نعيش في مثل هذا السوق الحر للاعبين المتساوين كما نريد غالبًا ، ولكن في لعبة "هذا ليس عدلاً. هناك أشخاص لديهم رأس مال كبير لدرجة أنهم يستطيعون التأثير على الديمقراطية وتشكيل السوق بأكملها. دور ضريبة الثروة ، من بين أمور أخرى ، هو موازنة ذلك قليلاً."

الفئات العشرية الأعلى تدفع ضريبة عالية للغاية.

ومن الجانب الاخر هنالك من يعارض بادعاء انه هذا يدعو إلى تعميق مبادئ السوق الحرة ، مع افتراضات واستنتاجات مركز أدفا حول العبء الضريبي. "هناك اختلافات منهجية بين إسرائيل ودول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الأخرى ، على سبيل المثال نظام التقاعد ، ودعم الزراعة ، والضرائب على المزايا ، والخدمة العسكرية غير مدفوعة الأجر وغير مدفوعة الأجر ، وأكثر من ذلك."

عند إجراء هذه التعديلات ، توصلنا إلى استنتاج مفاده أن العبء الضريبي في إسرائيل هو من أعلى العبء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الضريبة في إسرائيل تصاعدية للغاية ، لذا فإن الفئات العشرية الأعلى تدفع ضريبة عالية للغاية. يدفع العشر الأعلى 50٪ من دخله ، 50٪. "ما تبقى لديه هو أنه يدفع 17٪ أخرى على الاستهلاك ومن ما تبقى لديه يدفع ضريبة أرباح رأس المال بنسبة 25٪ على جميع الأرباح الإضافية."
ويدعي المعارضون لفكرة فرض ضريبة الثروة تتعلق بالمنهج الذي تأتي منه ، والتي تدعي أننا إذا أفرطنا في إثقال كاهل الشرائح الأكثر ثراءً في المجتمع - فإنها ببساطة لن تبقى في الدولة ، وبالتالي "تفقد" نمو وفوائد وجودها.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]