بعد أشهر من التحضيرات، يعلن هاكثون "SHEvyon- مساواة" عن الفائزين الستة في المسابقة التي جمعت 33 مقترحًا لدمج النساء في سوق العمل وفي مواقع اتحاذ القرار. 

وسيقوم موقع "بكرا" بمتابعة الحدث وبثه عبر الموقع ببث حيّ ومباشر. 

وفي حديثٍ سابق مع  يهوديت بن ليفي- مختصة اقتصادية وإحدى المبادرات لهاكثون " SHEvyon- مساواة"، قالت أنّ: انطلقت الفكرة من أزمة الكورونا، وتحولت إلى مبادرة تسعى إلى مساواة النساء في سوق العمل وايضًا في الشركات الحكوميّة.

واشارت إلى أنّ الهاكثون، والذي بدأ بتاريخ 15.1.20، أستمر لمدة 3 ايام وشارك به عدد كبير من المختصين الذين قاموا بتقييم المبادرات التي تسجلت وعددها 33 مبادرة وجميعها تهدف إلى تعزيز حضور النساء في سوق العمل وفي مواقع اتخاذ القرار. 

وأوضحت أنّ 3 من المبادرات ستحصل على دعم ماليّ، فيما ستتوج 3 مبادرات على أنها كانت مفضلة لدى الجمهور. 

*عن الفكرة*

وأوضحت يهوديت بن ليفي، لـ "بكرا": فكرة الهاكثون تبلورت بين مجموعة من النساء وعددهن 3 نساء، وهنّ هداس رايس ونيطع غرنوت بالإضافة إليها.

وقالت أنه: سبق هذا الهاكثون حدث سابق للمبادرات إلا أنّ الكورونا ادت إلى اغلاقٍ وأظهر واقعًا لطالما كنا نخشاه، وهو أنّ النساء ليس فقط مبعدات عن السياسة وفي مواقع اتخاذ القرار، انما ايضًا أكثر من دفع ثمن الأغلاق وخسارة السوق، حيث اخرجت معظم النساء إلى عطل بدون دفع ثمن.

وعن فكرة الهاكثون قالت: نحن في الـ 2020، والنساء في إسرائيل لا زلن يعانين من قلة تمثيل في مواقع اتخاذ القرارات، كما وأن الفجوة في المعاشات باتت تزداد، واحتلت النساء قائمة المعطلات عن العمل بسبب أزمة الكورونا واخراجهن إلى عطل غير مدفوعة الثمن.

وأوضحت بالأرقام قائلة: من المعطيات على أرض الواقع نجد أنّ اليوم هنالك 14 عضوة مجلس محلي وبلدية فقط علمًا أنّ هنالك 255 سلطة محلية وبلدية، مما يعني 5.4% فقط، وفقط 16% من النساء متواجدات في مواقع اتخاذ القرار في الشركات التجارية والحكومية، فيما 70% من النساء يتواجدن في سوق العمل بعد أنّ اخرجن عنوة إلى عطل غير مدفوعة الثمن بسبب أزمة الكورونا.

وعن الهاكثون قالت: أنه قدم حلولا تضمن دفع النساء إلى المقدمة وتحسن تواجدهن في الحيز السياسي والتجاري، حيث تقدم إلى الهاكثون 200 مقترح فيما تم المصادقة على عرض 33 مقترح والذين سنقدم لهم كافة الاحتياجات لتطويرها. 

تابعوا النتائج على الرابط التالي: 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]