العنف ضد النساء ظاهرة ، يحصد مئات الأرواح كلّ سنة. تُقتل كل عام في إسرائيل عددا كبير من الضحايا هذا العام 15 امرأة . إلّا أنّ هذه الظاهرة لا تقضّ مضاجع متخذي القرارات، ولا تعتبرها الدولة "حالة طوارئ" وعليه تُهمل معالجتها.

على نقيض وعود مختلفة أطلقتها الحكومة، إلّا أنّها لم تخصّص ميزانيات كافية لمكافحة هذه الظاهرة، ولم تتجنّد الوزارات والمؤسّسات الحكوميّة كما يجب لمكافحتها. وعليه تدفع النساء ثمنًا جسديا، نفسيا باهظًا، وفي حالات كثيرة يكون الثمن حياتهن. قُتلت في البلاد منذ بداية السنة 15 امرأة،. كان بالإمكان منع هذه الجرائم في حال تمت معالجة الظاهرة بالشكل المناسب.

عن هذا الموضوع تحدث مراسلنا مع مجموعة من النساء الناشطات في هذا المجال واللواتي عبرن عن استيائهم الشديد من معالجة هذه الظاهرة بالصورة الصحيحة

كفاح المجتمع الإسرائيلي بأكمله

الناشطة النسوية ياعيل مريم سيناي قالت بدورها:" النضال من أجل محاربة العنف ضد المرأة هو كفاح المجتمع الإسرائيلي بأكمله ، والعنف ضد المرأة ظاهرة منتشرة ، ولكن اللا مباة والإهمال أمران محددان. إن إغلاق الملفات والتعامل الفاشل مع الشرطة هي ظاهرة نريد تسليط الضوء عليها.

أتفق مع ادعاء التمييز المزدوج ، للمراة العربية كونها عربية وامراة تزيد من المعاناة ، فيما يتعلق بمسألة العنف ، يجب ان تكون هنالك حلول بجميع اللغات، ولكن قبل كل شيء التأكد من توفير أدوات حقيقية للتغلب على العنف ، مثل استعمال الأساورة الالكترونية ، وتأهيل الرجال العنيفين ، وإنشاء وحدة لرصد الرجال العنيفين ، والتعليم من أجل المساواة بين الجنسين. كما نحن بحاجة إلى إضافة وظائف لزيادة تقديم جميع الخدمات ، كما نقترح إضافة حل مجاني لكابوس القانون للنساء اللائي يعانين من العنف، كل هذه يمكن اعتباره حلولا لهذه الظاهرة ".

تسليط الضوء على جميع أعمال الشرطة والنظام القانوني

وأضافت:" نعمل مع شراكة من المجتمع العربي ومنظمة "نساء ضد العنف" في مشروع يركز على الموضوع ، وهدفنا هو تسليط الضوء على جميع أعمال الشرطة والنظام القانوني ، ونعمل سويًا أمام جميع الوزارات الحكومية ونرصد جميع الثغرات. نحن نعمل مع أعضاء الكنيست ، ولكن الأهم من ذلك ، مع الوزارات الحكومية نفسها ، من أجل تقديم حلول لحل الفجوات.

مقتل الراحلة وفاء عباهرة يعلمنا الكثير عن اهمال سلطات القانون والقضاء ، فكانت وفاء شجاعة وفعلت كل ما في وسعها لإنقاذ أسرتها ولكن الشرطة لم توفر لها الحماية اللازمة ، فذهب المعتدي إلى السجن وغادر دون أي تهمة لإعادة التأهيل أو الإشراف والطرد. العمل ضدهم وتعزيز الحلول لهم. وكفى بالحلول التي تطالب بإبعاد الضحية عن عائلتها ، فقد حان الوقت لطرد الرجال العنيفين من منازلهم وتكليفهم بإعادة التأهيل والإشراف".

نهج شامل محلي ووطني

واختتمت:" اتفاقية اسطنبول التي وقع عليها عدد كبير من الدول وإسرائيل منهما، تقدم عددًا من الحلول للتعامل مع ظاهرة العنف ، ولم نتعامل حتى الآن إلا مع ضحايا العنف. نحن بحاجة إلى الانتقال إلى المرحلة التالية ، الوقاية من خلال التعليم وإعادة التأهيل ، وتحقيق العدالة للجناة وإعادة الأمن إلى الشارع ، والعمل معًا مع جميع الأطراف المشاركة في نهج شامل محلي ووطني لتوفير استجابة مصممة خصيصًا لنوعية الأسر المتضررة من العنف".

معالجة الفوارق الاجتماعية والاقتصادية في البلاد

الناشطة النسوية ايلا القلاعي قالت:" من المحتمل أن يكون العنف موجود سرً داخل الأسرة في جميع أنحاء العالم ، على جميع المستويات، من ناحية التعليم والحالة الاجتماعية ، نضف الى ذلك ، الإغلاقات ، والضغط الناجم من الكورونا ، والضغط الاقتصادي أثار العديد من ظواهر العنف، فقط في السياق الحالي ، نشأت فجوة كبيرة بين العائلات التي تعيش بجودة حياة عالية ، دون قلق من الرزق ، وكل شيء آخر. إذا أضفت إلى هذه النقطة، ضغط المرض والحجر الصحي ، والإحباط المستمر ، ونقص التواصل المباشر باللغة العربية ، واشتداد الجريمة المنظمة في السنوات الأخيرة وعواقبها ، فإنك تحصل على أعمال عنف أكثر خطورة مما كانت عليه في الماضي ، سواء في الأسرة أو بشكل عام.

طريقة العلاج واضحة تمامًا، وللأسف الشديدة هي ليست بسيطة أو سريعة. وهذا يأتي عن طريق معالجة الفوارق الاجتماعية والاقتصادية في البلاد ، ونزع الشرعية الاجتماعية (وليس القانونية فقط) للظاهرة في البيئة المباشرة للجناة ، وزيادة يقظة الجيران والأسرة ، العلاج المخطط والمنظم لاقسام الرفاه الاجتماعي ، علاج دقيق للرجال العنيفين، هذه هي المكونات الأساسية التي سعت المنظمات النسائية منذ فترة طويلة إلى تعزيزها. ، الخطوة الأسهل والأكثر فاعلية التي يجب اتخاذها هي معالجة الرجال العنيفين وعدم ابعاد النساء والأطفال. هذا هو أكثر عدلاً ولا يكبف ميزانيات ،وأكثر نجاعة بمرور الوقت".

قد تكوني الأولى لكن بعدها سيكون هناك الكثير

وبما يتعلق معاناة المراة العربية من التمييز بكونها امراة وعربية وعن كيفية دعمها قالت :" من الواضح أن هذا ليس ببسيط وسهل، ومن الواضح أنه معقد. وهذا يتطلب تغييرات عميقة ومتأصلة في البنية الاجتماعية لنا جميعًا، وهذا يتطلب زيادة بالوعي والكثير من العمل، والكثير من الوقت، لان الآراء المسبقة عميقة وثابتة.

الطريقة الأكثر فاعلية لتقصير المدى وتقليل الظاهرة حتى لو لم يتم القضاء عليها، هي من خلال التعرف عليها، الخوف من المجهول هو امر بيولوجي، وهو يأتي في كل مواجهة مع أماكن وأشخاص مختلفين، بالطبع ، تؤثر التركيبات الاجتماعية والثقافية عليه ، لكن كلما تعمق الإدراك ، وكلما تكررت اللقاءات ، كلما تواجدت المرأة العربية في الفضاء العام ، بالتالي تضعف الاستجابة البيولوجية الأولية والتركيبات الاجتماعية والثقافية المصاحبة لها.

وهذا تماما يشبه قصة البيض والدجاج، اذا كان من الصعب على المرأة اثبات وجودها، فسيكون أيضا صعب عليها التنقل والوصول إلى المدن الكبرى والتوظيف وما إلى ذلك ، ولكن المعطيات الأخيرة مشجعة، حيث بتنا نرى العديد من النساء العربيات يدرسن في الجامعات ، ويعملون في وظائف مختلفة، وكلما ازدادت هذه الظاهرة فسيكون من السهل على الجيل القادم من النساء اللحاق بهم ، كما قالت كاميلا هاريس - قد تكوني الأولى لكن بعدها سيكون هناك الكثير".

بين المنظمات النسائية هناك اتفاق على أن العلاج يجب أن يستهدف الرجال العنيفين. حتى أن الحكومة وافقت على ميزانية مخصصة للعلاج ولم تنفذها، بالإضافة إلى الدعوة العامة للدولة لتمرير الميزانيات الموعودة ، يجب علينا أيضًا الاهتمام بالنساء والأطفال. طالما أن الدولة لا تؤدي دورها ، فيمكننا كشعب القيام ببعض الإجراءات المهمة على المدى القصير:

1) نزع الشرعية - أن اللهجة العامة في وسائل الإعلام ، في المساجد ، في الكنائس ، في المعابد اليهودية ، في المدارس ، في المراكز المجتمعية في كل مكان ستكون واضحة - الرجال العنيفون مجرمون!
2) دعم المنظمات النسائية التي ترعى المرأة. فازت منظمة النساء ضد العنف مؤخرًا بمناقصة حكومية لإنشاء ملجأ آخر للنساء والأطفال الذين أجبروا على الخروج من المنزل، ميزانية الدولة مخصصة بشكل أساسي لإقامة النساء ،ولكن ليس لتجديد المبنى والمعدات التي ستسمح لهن بالعيش فيه."

القساوة والرعب الذي تتعرض له النساء

واختتمت :" أتمنى أن نفهم كمجتمع ما مدى القساوة والرعب الذي تتعرض له النساء والمخاطر التي يتعرضن لها ,والمسؤولية تقع علينا طالما أننا صامتات وصامتون.

افتح فمك - ليس فقط للتذمر للأصدقاء والعائلة ،ولكن للانضمام إلى الاحتجاجات ، وتوزيع المنشورات ، وإرسال الرسائل إلى أعضاء الكنيست ، والمثابرة في التغطية والمعالجة الصحفية للظاهرة ، كما يفعل موقع بكرا".

مشكلة المجتمع ككل

وقالت الناشطة النسوية حموطال جوري :" بالأمس سمعنا خطاب رئيس الوزراء يقارن النساء والأطفال بالحيوانات الذين يستحقون أيضًا حقوقًا. يشير هذا الخطاب المخزي ، في رأيي ، إلى مدى انخفاض قضية محاربة العنف ضد المرأة من حيث أولويات الحكومة الإسرائيلية. فشلت جميع المؤسسات المسؤولة عن حماية حياة المرأة في ذلك: من الحكومة التي لم تمرر ميزانيات تنفيذ البرنامج الوطني لمنع العنف ، ومن خلال الشرطة التي فشلت في كثير من الحالات ، على الرغم من شكوى النساء من العنف الشديد للمحاكم التي تخفف أحكام الرجال العنيفة. من أجل الحق الأساسي للمرأة في الحياة.

المنظمات النسائية التي تعمل على حماية ومساعدة المرأة تقوم بعمل مهني وحيوي على مدار الساعة. بدون منظمات المجتمع المدني: مراكز مساعدة ضحايا الاعتداء الجنسي والملاجئ والخطوط الساخنة ، وبدون توعية عامة وصنع سياسات ومطالب واضحة للحكومة والشرطة والمحاكم ، أعتقد أن الوضع كان أسوأ.

العنف ضد المرأة ليس مشكلة بالنسبة للمرأة. إنها مشكلة المجتمع ككل ، وبالتالي يجب أن نعمل معًا ، عربًا ويهودًا ، نساء ورجالًا ، مواطنين مع أعضاء الكنيست والوزارات الحكومية ، لمحاربة العنف الذي يودي بحياة 20 امرأة كل عام ويترك ندوبًا عميقة في أرواح عشرات ومئات الآلاف من النساء الأخريات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]