كشفت صحيفة "وول ستريت" أن شركة "غوغل" تخطط لمد كابل من الألياف الضوئية يربط بين إسرائيل والسعودية، دون المرور عبر مصر.

وأوضحت الصحيفة أن "غوغل" ترى في المسار الجديد لخط الكابل بديلاً عن مصر، التي تفرض رسوماً مرتفعة على شركات الاتصالات، إضافة إلى المخاطر المحتملة لمرور الكابل في البحر الأحمر، وخاصة فيما يتعلق بالأعطال المحتملة بسبب حركة الملاحة المزدحمة في المنطقة.

وذكرت الصحيفة أن الكابل "بلو رامان" سيربط في النهاية بين الهند وأوروبا، مشيرة إلى أن الشبكة الجديدة ستفتح ممراً جديداً أمام حركة الإنترنت العالمية.

والمشروع الذي يربط الهند وأفريقيا، ايضاً، هو أحدث مشاريع البنية التحتية الدولية لشركة "غوغل" في بناء شبكة تمتع بقدرات أكبر لدعم طلب المستخدمين المتزايد على مقاطع الفيديو والبحث والمنتجات الأخرى.

ويبلغ طول الكابلات أكثر من 5 آلاف ميل، وتقدر قيمتها بنحو 400 مليون دولار، وأطلق على المشروع "بلو رامان" تيمنا بعالم الفيزياء الهندي تشاندراسيخارا فينكاتا رامان.


وقالت "وول ستريت جورنال" إن غوغل ستتجه إلى شركاء الاتصالات للمساعدة في تمويل المشروع، بما في ذلك شركة الاتصالات العمانية وشركة "تيلكوم إيطاليا".

وأكدت الصحيفة أن الكابل سيجتاز إسرائيل والأردن فوق الأرض، ربما عبر البنية التحتية للألياف الضوئية في البلدين، وستساعد "غوغل" في مد كابل تحت البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا.

وقالت الصحيفة إن فكرة مشروع "بلو رامان" قد بزغت بعد اتفاقيات التطبيع الدبلوماسية والتجارية الموقعة مؤخراً بين إسرائيل والامارات والبحرين والسودان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]