الشريط الأخباري

45% من مصابي الكورونا الجدد .. عرب!

موقع بكرا
نشر بـ 26/11/2020 10:29 , التعديل الأخير 26/11/2020 10:29
45% من مصابي الكورونا الجدد .. عرب!

اعلنت وزارة الصحة إلاسرائيلية، صباح اليوم (الخميس) ، أنه لأول مرة منذ حوالي شهر ، تم تشخيص أكثر من 1000 شخص بفيروس كورونا خلال 24 ساعة.

وتم يوم أمس إجراء 60463 اختباراً لكورونا ، منها 1069 اختباراً إيجابية ، وبذلك استقرت نسبة الاختبارات الإيجابية أمس عند 1.8٪.

ولا يزال عدد الوفيات في إسرائيل يبلغ 2826 حالة منذ بدء انتشار الفيروس، فيما بلغ عدد الحالات الخطيرة 282. وعدد المرضى النشطين في إسرائيل هو 9422.

في غضون ذلك يستمر التخفيف من الإغلاق ، إذ صدق المجلس الوزاري المصغر للكورونا، على قرار فتح 15 مجمعا تجاريًا مسقوفًا ابنداءً من يوم اجلمعة كتجربة لمدة اسبوع ونصف، وتقرر فتح المجمعات التالية : الكريون، كنيون بيتح تكفا، كنيون بئر السبع، كنيون حيفا، كنيون ايلون وكنيون القدس ولم يعلن اي محمعات تحديدًا، فيما باقي المجمعات سيتم اختيارها بقرعة مساء اليوم، وستفتتح هذه المجمعات صباح غد الجمعة. 

وقررت الجبهة الداخلية والمجلس الوزاري المصغر للكورونا تمديد اغلاق عدد من البلدات التي كان من المزمع أن ينتهي الاغلاق بها اليوم لخميس، واضافة بلدات أخرى للاغلاق.


ووفق ما جاء في بيان الجبهة الداخلية، فإن الاغلاق في الناصرة سيستمر حتى الثلاثاء 1.12.2020 صباحا، وفي عسفيا حتى السبت 28.11.2020، كما وتم اعلان الرينة وحورة والحارتين 43 و 42 في الكسيفة كماطق مغلقة حتى 1.12.2020 الساعة الخامسة مساء.

ويستمر الاغلاق في بقعاثا حتى الجمعة 27.11 ومجد الكروم وكفر مندا حتى الاحد 29.11.2020 وعرابة كذلك.

وإليكم ما جاء في بيان مشترك لمكتب رئيس الوزراء ووزارة الصحة:
متابعةً لقرار المجلس الوزاري المصغر لشؤون الكورونا، صادق المجلس الوزاري المصغر أمس (الأربعاء) على أنظمة الخطة التجريبية بشأن فتح الأسواق والمجمعات التجارية، على أن تدخل هذه الأنظمة حيز التنفيذ بمجرد مصادقة لجنة الدستور التابعة للكنيست عليها، أو خلال 24 ساعة بعد موعد المصادقة على الأنظمة من قبل المجلس الوزاري المصغر.
وستكون الأنظمة سارية المفعول حتى التاريخ الموافق 2020/12/6.
خطة فتح 15 مجمعًا تجاريًا:
سيتم فتح المجمعات التجارية التالية حسب الخطة:
• كريون
• هكنيون هجدول بتاح تكفا
• جراند كنيون بئر السبع
• عزريئيلي حيفا
• كنيون أيالون
• كنيون مالحة
بالإضافة إلى المجمعات التجارية المذكورة أعلاه، سيتم فتح 9 مجمعات تجارية تحتوي على 20 محلاً تجاريًا على الأقل كالتالي: 3 في المنطقة الشمالية، و3 في تل أبيب والمنطقة الوسطى، و3 في أورشليم والمنطقة الجنوبية. سيتم اختيار هذه المجمعات التجارية من خلال قرعة ستجريها وزارتا المالية والاقتصاد حسب القواعد المتبعة. وسيتم نشر دعوة لحضور القرعة بالإضافة إلى اللائحة الداخلية على موقع وزارة الاقتصاد الإلكتروني.
فيما يلي القواعد الخاصة بفتح المجمعات التجارية:
1.وجوب تعيين عمال يكلّفون بمراقبة الأشخاص وإبلاغهم عن أحكام الأنظمة، وكذلك بتسجيل الانتهاكات لأغراض التحكم.
2. وجوب وضع سجل محوسب لدى المجمع التجاري، وقدر الإمكان لدى المتحف والسوق أيضًا حيث سيتم تدوين عدد الأشخاص المتواجدين في المكان (بدون التفاصيل المعرّفة) لأغراض تنظيمية.
3. وجوب منع التجمعات خاصةً في الطوابير عند مدخل المكان وبجوار مدخل المحلات التجارية.
4. وجوب إخبار العمال وأصحاب المحلات التجارية وإرشادهم بشأن أحكام الأنظمة.
5. أما مسألة عدد الأشخاص الأقصى الذي يُسمح لمجمع تجاري باحتوائه فسيكون حسب نسبة شخص واحد لكل 7 أمتار مربعة.
6. عدد الأشخاص الأقصى الذي يسمح باحتوائه في محلات تجارية داخل المجمع التجاري – المحلات التجارية التي استمر نشاطها حتى اليوم ("محلات تجارية حيوية") ستواصل نشاطها بنفس العدد من المتواجدين، في حين أن المحلات التجارية الذي لا تُعتبر محلات حيوية ستنشط بعدد يماثل عدد الأشخاص المسموح به في "محلات شارع" أي حسب نسبة شخص واحد لكل 7 أمتار مربعة، وبالمجمل حتى 10 أشخاص.
7. فرض غرامة بسبب تجاوز العدد الأقصى المسموح به بحق الجهة القابضة أو المشغلة للمجمع التجاري بواقع 5,000 شيكل جديد (بدلاً من 2,500 شيكل جديد حسب نفس المعايير التي تنطبق على مكان عام وتجاري آخر) – علمًا بأن الكلام يدور عن مصلحة تجارية كبيرة الحجم والتي تملك دورة مدخولات كبيرة.
خطة الأسواق:
1. تعيين عمال عند مدخل المكان لغرض تنظيم عدد المتواجدين.
2. سيلفت هؤلاء العمال انتباه الجمهور إلى وجوب الالتزام بالتعليمات، بما في ذلك وضع الكمامة والحفاظ على المسافة.
3. سيقوم هؤلاء العمال بتدوين عدد الانتهاكات ونوع الانتهاك لغرض التحكم.
4. في حال عدم حضور جهة قابضة أو مشغلة، سيتم اعتبار السلطة المحلية كالجهة التي تشغل السوق، لتنطبق عليها الواجبات.
5. يكون عدد الأشخاص الأقصى المسموح بتواجدهم في السوق أيضًا بنسبة شخص واحد لكل 7 أمتار مربعة.
6. سيضع مشغل السوق ويعمل بآلية تُعنى بتنظيم دخول الأشخاص إلى السوق، ما عدا عمال السوق، على أن لا يتجاوز عدد الأشخاص الذين يمكثون في السوق في أي وقت عدد الأشخاص الأقصى المسموح به، وذلك من خلال نصب عمال عند مداخل السوق، كما أنه سيبادر قدر الإمكان إلى تفعيل آلية تنظيم رقمية.
7. سيقدم مشغل السوق شرحًا لعماله ولأصحاب البسطات في السوق وعمالها عن الأنظمة.
8. سيعمل مشغل السوق على استيفاء البسطات الموجودة في منطقة السوق للأنظمة، وسيبلغها عن التعليمات. كما وسيتأكد من استفائها للتعليمات بشأن منع التجمعات والحفاظ على مساحة مترين بين شخص وآخر في الطوابير.
9. سيعلن مشغل السوق بواسطة جهاز الإعلان، مرة واحدة كل نصف ساعة على الأقل، عن وجوب الحفاظ على المسافة وتجنب التجمعات.
10. لن يسمح مشغل السوق وكذلك الجهة القابضة والمشغلة لبسطة في السوق بتناول الطعام في منطقة السوق، ومن ضمن ذلك تذوق الطعام، بما في ذلك جلوس الزوار في منطقة السوق، ولن يوفر طاولات وكراسي لتناول الطعام في منطقة السوق، وسيمنع الوصول إلى طاولات تناول الطعام المثبتة بالأرض، إذا وُجدت؛ وستعلّق الجهة القابضة أو المشغلة للسوق لافتات في أماكن بارزة والتي تشير إلى حظر تناول الطعام في السوق.
11. لن يسمح مشغل السوق بإقامة فعاليات أو عروض في منطقة السوق.
12. سيعمل مشغل السوق قدر الإمكان على فصل مداخل السوق عن مخارج السوق.
13. سينصب مشغل السوق لافتات عند مداخل السوق والتي تشير إلى عدد الأشخاص الذين يُسمح بتواجدهم في المكان.
المتاحف:
• مدعتك (متحف العلوم)
• متحف إسرائيل
• متحف تل أبيب للفنون
• متحف أرض إسرائيل
سيتم اختيار 3 متاحف أخرى من خلال قرعة ستجريها وزارة الثقافة والرياضة، على أن يقع اثنان من المتاحف المختارة في منطقة حيفا، أو في المنطقة الشمالية أو الجنوبية. وسيتم نشر دعوة لحضور القرعة على موقع وزارة الثقافة والرياضة الإلكتروني.
القواعد الخاصة بفتح المتاحف:
1. سيتم وصول الزوار بناءً على الدعوة المسبقة فقط.
2. سيضع مشغل المتحف آلية، والتي ستكون رقمية قدر الإمكان، تُعنى بتنظيم دخول الأشخاص إلى المكان، ما عدا العمال في المكان، بحيث لن يمكث في أي وقت عدد أشخاص يفوق العدد الأقصى المسموح بتواجده حسب الأنظمة.
3. سيتم تقييد عدد الأشخاص المشاركين في جولات إرشادية لعشرة أشخاص، بناءً على التنسيق مسبقًا.
4. ستكون حركة الزوار باتجاه واحد قدر الإمكان.
5. بجوار المعروضات التي تستدعي اللمس من قبل الزوار، سينصب مشغل المتحف عاملاً عند كل معروض نشط، والذي سيلفت انتباه الزوار إلى وجوب الحفاظ على المسافة وحظر التجمع وكذلك سيعقّم المعروض بعد كل مستخدم.
6. الغرامة بسبب الانتهاك – مبلغ 5,000 شيكل جديد.
الرياضيون (سيكون ساري المفعول حتى التاريخ الموافق 2020/12/9):
1. سيتم تعديل تعريف الرياضي التنافسي، على أن لا يقتصر على رياضي قاصر في فروع غير فروع السباحة والرياضات المائية فقط.
2. سينطبق السماح الساري حاليًا بتشغيل مكان عام وتجاري والذي يُستخدم لإقامة تدريبات لأجل رياضي تنافسي على رياضي قاصر أو بالغ في فروع السباحة والرياضات المائية (على النحو المتبع حاليًا).
3. سيجوز تشغيل مكان عام وتجاري يُستخدم لتدريب رياضي تنافسي ويقع في منطقة مفتوحة، أيضًا بالنسبة للرياضيين التنافسيين غير القاصرين.



40% من الحالات النشطة و45% من الإصابات الجديدة
و25% من الحالات الخطرة و13% من الوفيات من البلدات العربية


بلغ مجمل عدد الإصابات بفيروس الكورونا لصباح اليوم الخميس 26.11 الساعة 10:00 صباحا في البلدات العربية، لا يشمل المدن المختلطة، 50,778 من مجمل 332,317 إصابة في البلاد وبهذا تتواصل نسبة الإصابات في البلدات العربية في الارتفاع لتبلغ 15.3% من مجمل عدد الإصابات في البلاد.
تم تسجيل العدد الأكبر من الإصابات اليومية في البلدات العربية منذ بداية الشهر الماضي أكتوبر، حيث ارتفع عدد الإصابات اليومي منذ الامس الى نحو 482 إصابة جديدة. ليرتفع مجمل عدد الإصابات في البلدات العربية منذ بداية الأسبوع الحالي الى 1,170. في المقابل وعلى مستوى البلاد فقد تم تجيل 1,068 إصابة جديدة في اليوم الأخير، وهو عدد الإصابات الأعلى منذ فترة طويلة، ليبلغ مجمل عدد الإصابات منذ بداية الأسبوع الحالي 2,589 إصابة. لتبلغ نسبة الإصابات الجديدة في البلدات العربية من مجمل المصابين الجدد في البلاد ما يزيد عن 45%.
ارتفع عدد الحالات النشطة في البلدات العربية الى 3,790 حالة، في حين ارتفع مجمل عدد الحالات النشطة في البلاد الى 9,387 وبهذا تشكل نسبة الحالات النشطة في البلدات العربية نحو 40% من مجل الحالات النشطة على مستوى البلاد.
بلغ عدد الوفيات في البلدات العربية 380 حالة من مجمل 2,824 حالة وفاة في البلاد، لتستمر نسبة الوفيات في البلدات العربة كذلك في الارتفاع لتبلغ 13.5% من مجمل عدد الوفيات في البلاد. كما وبلغ عدد الحالات الصعبة، سكان البلدات العربية، 53 حالة، مما يشكل 32% من مجمل الحالات الصعبة في البلاد. يضاف الى ذلك عدد الحالات الخطرة، والمتواجدة تحت التنفس الاصطناعي، حيث بلغت 30 حالة مما يشكل 25% من مجمل لحالات الخطرة في البلاد.
وعلى صعيد البلدات العربية، ومنذ بداية الأسبوع الحالي، فقد تم تسجيل 126 إصابة جديدة في الناصرة ليبلغ مجمل عدد الحالات النشطة في الناصرة الى 432 حالة. كما وارتفع عدد الإصابات في ام الفحم بـ 78 إصابة جديدة ليبلغ عدد الحالات النشطة 151 حالة. ويستمر تسجيل اصابات جديدة في رهط مع تسجيل 73 إصابة وارتفاع عدد الحالات النشطة الى 176 حالة وكذلك في الطيبة 50 إصابة جديدة و 131 نشطة وشفاعمرو 49 إصابة جديدة و 116 نشطة واكسال 43 إصابة و 113 نشطة وكفر قاسم 40 و 121 حالة نشطة وكذلك تم تسجيل 36 إصابة جديدة في سخنين و 29 في كفر مندا و 27 في قلنسوة ومجد الكروم و 26 في يافة الناصرة و25 في عرابة و 24 في حورة و22 في عسفيا و 21 في بيت جن.
وبهذا تتزايد عدد البلدات العربية الحمراء ليتواجد كل من حورة واكسال وكسيفة ومجد الكروم ويافة الناصرة والرينة والطيبة الزعبية وام الفحم وعرابة وكوكب وكفر مندا وعين ماهل في الدائرة الحمراء في حين يتواجد كل من باقة والناصرة وعرعرة ودالية الكرمل وعسفيا ويانوح وحرفيش وكفر ياسيف وكفر قاسم ودبورية وشعب ورهط وجلجلوية وابطن وسخنين في الدائرة البرتقالية 

أضف تعليق

التعليقات