عن فتح باب الاستثمارات في دولة الامارات المتحدة، بعد اتفاقيات السلام مع إسرائيل، تحدث شموئيل شاي وهو رئيس لوبي رجال الاعمال الإسرائيليين – الامارتيين ومدير شركة جولف للتكنولوجيا عن فتح باب التعاون بين دولة الامارات والمجتمع العربي .

الاهتمام بالجيل الشباب في المجتمع العربي وخاصة المجتمع البدوي

حيث قال :" من المهم أن نفهم أنه في العقد الماضي ، تتألق دولة إسرائيل بما يسمى بـ "دولة الشركات الناشئة" ، أي دولة الشركات الناشئة ، في ضوء عدد من التطورات التكنولوجية المبتكرة التي ولدت فيها. بعد توقيع اتفاقيات السلام مع دول الخليج ، فُتح الباب أمام تعاون كبير جدًا في هذا الصدد بينها وبين إسرائيل ، وذلك بعد اعتراف دول الخليج بأهمية الاستثمار في المشاريع التكنولوجية ، ورغبتها في التطور اقتصاديًا واحتلال مكانة مركزية في الاستثمار العالمي.

تفتح هذه العملية إمكانيات إضافية لإلحاق جيل الشباب في المجتمع العربي وخاصة القطاع البدوي الذي يعاني من نقص الموارد لتعزيز جيل الشباب في مجالات التكنولوجيا المبتكرة.

اليوم ، حجم المشاريع التكنولوجية المتقدمة التي يتم تنفيذها فعليًا في الإمارات منخفض نسبيًا ، وتميل هذه الدول إلى التمسك بالتقنيات المثبتة. لكن الآن ، بعد توقيع اتفاقية السلام مع إسرائيل ، فتحت لهم فرصة جذابة للغاية للاستثمار في مشاريع بدء مبتكرة ، وبالتالي دفع اقتصادهم بضع خطوات إلى الأمام.

والسؤال هو ما إذا كانت هذه فرصة تأتي مرة واحدة في العمر لدمج القطاع العربي في إسرائيل ، مع إنشاء بنى تحتية تكنولوجية مهمة ستمكن من اندماج هائل لجيل عالي التقنية في القطاع العربي؟ في ضوء ذلك ، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو ما يمكن أن يكون العائد على المدى الطويل من هذه الاستثمارات".

المبادرة الامارتية هي بالتأكيد أكثر نجاعة

وأضاف:" من المهم أن نفهم أن النظرة العالمية لدولة الإمارات العربية المتحدة عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في المشاريع الناشئة تختلف عما هو مقبول في الغرب. اليوم ، تحاول معظم صناديق الاستثمار في العالم الغربي الاستثمار بأقل قدر ممكن ، والحصول على أكبر قدر ممكن ، من منطلق الرغبة في الخروج في أقصر وقت ممكن. هدفهم هو تحقيق أقصى ربح من استثماراتهم ، مع وضع علامة تجارية للشركة الناشئة التي يستثمرون فيها ، وطرحها للبيع لطرف ثالث. في المقابل ، تسعى الإمارات جاهدة لتطبيق التكنولوجيا بشكل كامل ، في الداخل ، بدلاً من الاستعانة بمصادر خارجية لتحقيق مكاسب مالية سريعة. أما بالنسبة لدولة الإمارات ، فإن "الخروج" ينعكس في استيعاب التكنولوجيا ، في القيمة المضافة التي يمكن أن تحققها على مستوى البنية التحتية الاقتصادية نفسها ، وفي الطريقة التي يمكن بها لاحقًا تصدير التكنولوجيا إلى مختلف دول العالم التي تحتاجها.

هذه القضية ذات أهمية كبيرة لجيل الشباب في القطاع العربي الذين سيكونون قادرين على بناء قاعدة عريضة لإنشاء البنى التحتية التكنولوجية للمستقبل مع إعادة تأهيل الصناعة التكنولوجية في القطاع وتشجيع الشباب على القيام بدور مهم في هذه العمليات في المستقبل.

عندما يتعلق الأمر بتطوير الابتكار والإبداع واستيعابهما في العالم ، فإن المبادرة الامارتية هي بالتأكيد أكثر نجاعة ، مما يسمح لرجل الأعمال بإثبات القيمة المضافة لتقنيته في المجال ، وكذلك لتطوير البنى التحتية التكنولوجية في جميع أنحاء العالم. لذلك ، من المتوقع أن تحقق هذه العملية قيمة مضافة كبيرة وعائدات كبيرة عندما يتم استيعاب هذه التقنيات في الأسواق الدولية ، مع مزيج من البنك الدولي و USAid و G6 ، والتي ستكون على استعداد لتمويل تلك المشاريع النهائية في البلدان المتخلفة التي تحتاج إلى أحدث التقنيات والأمن الغذائي ، المياه والطاقة والإنترنت والمزيد.

دمج وتطوير الصناعة المحلية

واردف:" اليوم ، يعد التحديث الصناعي مهمًا للغاية على مستوى الدولة ، لأن العديد من البلدان أدركت أنه من أجل توليد الإيرادات - يجب أن تهتم بالصناعة المتقدمة في المنزل. لقد شهدنا جميعًا السقوط الكبير الذي شهدته أوروبا مع اليونان وإسبانيا والعديد من البلدان التي لم يكن لديها صناعتها الأساسية أو أي قوة إنتاجية. في لحظة الحقيقة ، انهارت هذه الدول اقتصاديًا بسبب عدم وجود بنية تحتية صناعية تبرر هيكلها الاقتصادي. لهذا السبب ، تعتبر استثمارات الإمارات في المشاريع الناشئة ذات أهمية كبيرة فيما يتعلق بمرونتها الاقتصادية في المستقبل ، لا سيما بالنظر إلى أن هذه المشاريع قد خلقت العديد من الوظائف ، وستشجع جيل الشباب في هذه البلدان على دمج وتطوير الصناعة المحلية وكذلك إنشاء بنية تحتية جديدة ومبتكرة. من المشاريع المستقبلية ، والتي ستدفع باقتصاد البلاد إلى العقد القادم".

تبادل المعرفة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة ، حافزًا لتطوير تقنيات جديدة

وأسهب:" ومن المتوقع أن تجتذب استراتيجية دول الخليج في هذا السياق المزيد من الشركات الناشئة ، التي تدرك أن هذه الدول تريد حقًا الاستثمار في فكرتها ومنتجاتها ورأس المال البشري ، مع تعظيم وتطبيق تقنياتها في هذا المجال ، عمليًا ، وتسويقها كمشاريع رئيسية مستقبلية للدول المحتاجة الأخرى. حول العالم. ليس هناك شك في أن مثل هذه العملية ستضع دولة الإمارات العربية المتحدة على المستوى العالمي كدولة تبدأ الاستثمار في المشاريع الناشئة ، مما سيؤدي إلى تدفق كبير لهذه الشركات إلى الإمارات العربية المتحدة. إن تعاون إسرائيل ، التي يستطيع مطوروها إنتاج مشاريع جديدة ، مع دولة الإمارات العربية المتحدة المستعدة لتكون حاضنة تنمية لتلك المشاريع ، له قيمة كبيرة لجميع الأطراف.
بالإضافة إلى ذلك ، من المتوقع أن يوفر تبادل المعرفة في هذا السياق بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة ، ولاحقًا أيضًا مع دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى ، حافزًا لتطوير تقنيات جديدة ، والتي من أجل التغيير لن تنجم عن المشاريع العسكرية أو الفضائية. يمكن للقدرات الاقتصادية المتقدمة لدولة الإمارات العربية المتحدة أن تسرع من تطوير المشاريع الجديدة والتوجهات التكنولوجية ، والتي لم تتحقق في الماضي نتيجة للسياسات المحافظة من قبل جميع أنواع الكيانات المالية التي كانت ملزمة بعمليات الربح السريع ، مفضلة انتظار الجيش أو وكالة ناسا لإطلاق التقنيات المتقدمة. من المهم هنا أن نفهم أنه سيكون من الممكن إثبات أن القطاع العربي في إسرائيل بالتعاون مع جميع السكان الإسرائيليين سيكون من الممكن إنشاء مشاريع تكنولوجية مهمة من شأنها أن تجعل دول الخليج تبدي اهتماما كبيرا ، وفي هذه الحالة ، فإن أموال الإمارات تسد هذه الفجوات وتختصر الجداول الزمنية للتطورات المبتكرة".

واختتم:" يعتبر الاستثمار في الشركات الإسرائيلية الناشئة في الإمارات قوة دافعة قوية ، ومن المتوقع أن يخلق نوعًا من الإعصار الذي سيجذب العديد من الشركات والمشاريع خارج إسرائيل ، ويؤدي إلى تعاون دولي كبير ، ويمكّن من دمج القطاع العربي في المشاريع المستقبلية وخلق سابقة مستقبلية مرحب بها. - استخدام قاعدة من التقنيات الإسرائيلية واستقطاب تقنيات أجنبية إضافية.

من خلال القيام بذلك ، ستخلق دولة الإمارات العربية المتحدة لنفسها سمعة طيبة كدولة تشجع المشاريع الناشئة ، وتكون قادرة على الاستثمار فيها مالياً بمفردها ، وبالتالي إنشاء تقنيات متطورة ملهمة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]