أكد عضو مجلس السيادة السوداني والمتحدث باسمه، محمد الفكي سليمان، زيارة وفد إسرائيلي للسودان الأسبوع الماضي، مضيفا أنها كانت زيارة عسكرية بحتة.

وقال الفكي في تصريحات لوسائل إعلام محلية السودان إن زيارة الوفد الإسرائيلي ليست سياسية وأنه التقى بشخصيات عسكرية، وناقش قضايا محددة "لا يمكن الحديث عنها في الوقت الحالي".

وشدد الفكي على أن اللقاء لم يناقش أي جوانب سياسية متعلقة بالتطبيع بين البلدين، مضيفا أن الوفد الإسرائيلي زار منظومة الصناعات الدفاعية التابعة للقوات المسلحة.

وأوضح الفكي أن "ملف التطبيع مع إسرائيل خطير جدا وسوف يساهم بصورة أساسية في إعادة رسم علاقات السودان الخارجية ووجوده في المنطقة، ويجب ألا نتركه للعسكريين وحدهم، غياب المدنيين سوف يرسل رسائل سلبية للعالم الخارجي وأنهم غير قادرين على اتخاذ القرارات"، مشيرا إلى أن الأمر "ربما يؤثر على الفترة الانتقالية وترك العسكريين للانفراد بالأمر".

وبين أن "عدم الحديث عن إسرائيل لا يعني أنها غير موجودة، فهي فاعل أساسي في المنطقة، يمكن ألا نعترف بها". وتابع "موقفنا التاريخي من القضية الفلسطينية ثابت وكان يتشكل عبر مر العصور من المحيط العربي، لكن الموقف العربي أيضا فيه تغيرات كبرى حاليا، ونحن كحكومة مكلفة نتفهم أننا يجب أن نمضي في كل العلاقات التي تسمح لنا بحماية وطننا ووحدته ومصالحه وأمنه، وكل هذا الأمر يجب أن يخضع للنقاش".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]