قامت جمعية حاسوب مؤخرا، بالشراكة مع صندوق روتشيلد (Edmond de Rothschild Foundation)، صندوق فينتيج (Vintage Investment Partners) وكلية البينتحومي-هرتسليا (הבינתחומי-הרצליה)، بإطلاق واحد من اهم مشاريعها وهو نادي الملائكة "المستثمرين" العرب (Arab Angels Club) والذي يستهدف رجال اعمال، تكنولوجيين واصحاب مهن مختلفة كمحاميين، محاسبين وأطباء يسعون لرفع مهاراتهم وتعلم كيفية الاستثمار في مبادرات جديدة في عالم التقنية، ما هي الفرص الموجودة هناك مقابل المخاطر! وكيف لي كمستثمر ان ادرس سوق تلك الشركات لاقف على كل ابعادها واتخذ القرار الصائب سواء في او في عدم الاستثمار.

يتلقى المشتركين محاضرات في المجال على يد محاضرين متميزين ورائدين في مجال الاستثمار الجريء كالدكتور امير چوتمان (ד״ר אמיר גוטמן)، المحامية ليآت أهرونسون (עו״ד ליאת אהרונסון) , دكتور دافنا ايالون (ד״ר דפנה איילון) وعمري اڤيساف (עומרי אביאסף) وغيرهم بحيث يستطيعوا ان يكوِّنوا صورة نظرية شبه كاملة عن المجال. وهنا يدخل دور صندوق فينتيج (Vintage Investment Partners) ليساعد المستثمرين بتطبيق وربط ما تم تعلمه في ارض الواقع. ففي الخامس من نوفمبر الشهر الماضي (٥.١١.٢٠٢٠) التقى اعضاء النادي مع ثلاثة من انجح المستثمرين/ات على مستوى البلاد: السيد عماد تلحمي-مؤسس ورئيس مجلس ادارة بابكم سنتر، السيدة استر باراك لانديس-مستثمرة (אסתר ברק לנדיס-משקיעה)، والسيد چيچي ليڤي-مؤسس ومدير عام صندوق ان اف اكس (גיגי לוי-מייסד ומנכ״ל קרן (NFX حيث قام الضيوف بإثراء الاعضاء من خبراتهم واستراتيجياتهم في المجال وعرضوا لهم بعض التحديات التي واجهوها خصوصا في بداية الطريق وما هو ثمن النجاح الذي دفعوه ليكونوا في مواقعهم الحالية. في المقابل لم يبخلوا على الاعضاء في اضفاء جو من الحماس والشغف بعد ان عرضوا بعض من قصص استثماراتهم الناجحة والتطرق الى اين يتوجه عالم الاستثمار الجريء في ايام الكورونا بشكل خاص وفي السنوات الاخيرة بشكل عام.

هذا وقد تم عقد اول لقاء تشبيكي يوم السبت الموافق الخامس من ديسمبر (٥.١٢.٢٠٢٠)، حيث قامت شركة الفا اوميچا (Alpha Omega) بإدارة ريم وعماد يونس باستضافة هذا اللقاء في مبنى الشركة وهي فرصة لنوجه لهم جزيل الشكر على رحابة صدرهم وحسن الضيافة. كان الهدف من اللقاء ان يتعرف المستثمرين على بعضهم البعض وجها لوجه ويتبادلون أطراف الحديث ويوسعوا دائرة علاقات الاعمال خاصتهم، فنحن مؤمنين بشكل قوي جدا في اهمية التشبيك والذي يعد واحد من اعمدة عالم الاستثمار والذي يمكن من خلاله ان يصل المستثمرين الى صفقات ناجحة ومهمة جدا. 

لم يخلو هذا اليوم من التعلم والانكشاف على صفقات جديدة، فعلى اي مستثمر ان يكون دائم الجهوزية لاستقبال صفقات جديدة بغض النظر عن المكان او المناسبة، لذا فقد فاجئنا اعضاء النادي وقام ثلاثة مبادرين من المجتمع العربي وهم: جميل مزاوي صاحب شركة أوبتيما, (Optima) دكتور حسن عباسي صاحب شركة هات (Haat)، ودكتور عدي عمري صاحب شركة كونتيلت (Contilt)، بعرض مبادراتهم الرائعة حقيقة والذين هم بصدد تجنيد اموال لشركاتهم الناشئة، سنوافيكم قريبا ما إذا تم اغلاق صفقة او أكثر مع تلك الشركات.
لم يقتصر هذا اليوم على التشبيك والاعمال، فالشيف مروان ابو شقاره قام بإضفاء جو من المرح وروح الفكاهة حيث قام بعرض ستارت اب جديد وفريد من نوعه وهو كيف تربي ستيك ليصبح عجلا! بالإضافة الى تناول وجبة عشاء فاخرة ومتنوعة.
اخيرا، هنا البداية، نعم فها هو الفوج الاول من نادي الملائكة العرب بصدد ان ينهي برنامج التعلم المكثف وينتقل الى المستوى الثاني في النادي وهو الانكشاف على اجد الصفقات والمشاركة في فعاليات النادي المتعددة على مدار السنة وتلقي اخر الاخبار في عالم الاستثمار الجري، ولكنه حتما لن يكون الاخير، فمجتمعنا بحاجة ولمفاجأتنا على كامل الاستعداد لخوض مثل هذه التجربة والدخول الى عالم الاستثمار الجريء ولا بد لنا من ذلك، فنحن لا ينقصنا شيء لا عقول مفكرة ولا مبادرين متميزين وبالتأكيد لا ينقصنا المال للاستثمار، اما نحن في حاسوب فكل ما نقوم به فقط هو توجيه الاعضاء ونصحهم بتخصيص جزء من محفظتهم الاستثمارية لمجال الشركات الناشئة وعالم التقنية والذي بات واضحا للجميع انه هو الحاضر وبكل تأكيد هو المستقبل.

بقلم خالد قدري -مدير نادي الملائكة العرب

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]