بعد التقديرات التي نشرت نهاية الاسبوع في اسرائيل عن التوصل لفرصة لابرام صفقة تبادل مع حماس، وذلك بعد تفاقم وباء كورونا في قطاع غزة، افادت القناة الاسرائيلية (13) مساء اليوم انه يمكن الحديث عن تسارع كبير في الاتصالات بين الجانبين، حيث اعربت اسرائيل استعدادها اجراء محادثات مع حركة حماس.

وفي وقت سابق اليوم، نقلت القناة عن مسؤولين مصريين قالوا انهم سيدعون الجانبيين لمناقشة الموضوع في القاهرة. وذكرت انه في اسرائيل يدركون ان الحديث يدور على ما يبدو عن فرصة ربما تكون لمرة واحدة، لذلك عبروا عن استعدادهم اجراء الحوار مع حماس. في هذه المرحلة لم يتم تسجيل اي اختراق كبير.

وذكر التقرير ان حماس تأمل ان يتم اطلاق سراح سجناء امنيين مدانين بتنفيذ عمليات ادت لمقتل اسرائيلييين، لكن في اسرائيل يشددون انهم لن يستجيبوا لمثل هذا الطلب،كما اوضح الجانب الاسرائيلي انه في حال لم يتم التوصل الى اتفاقات مع حماس لن يتم تمرير اللقاحات الى قطاع غزة.

ويشار الى انه في يوم الجمعة افيد ان الوسطاء المصريين نقلوا الى حماس اقتراحا سخيا من اسرائيل للتقدم بصفقة التبادل، تقديم مساعدات صحية وحتى اطلاق سراح سجناء امنيين ليسوا مدانين بعمليات قتل فيها اسرائيليون. لكن في حماس، طلبوا أن يحددوا بأنفسهم الاسرى الذين سيطلق سراحهم على امل اطلاق مدانين بعمليات قتل فيها اسرائيليون.

وافادت صحيفة الاخبار اللبنانية الجمعة ان الوفد المصري طالب من حماس الحفاظ على الهدوء في القطاع والامتناع عن اطلاق قذائف. ووفقا للمصادر، الوفد المصري الامني شدد امام حماس ان اسرائيل لا تنوي فتح تصعيد جديد. 

وقال مسؤول فلسطيني في حديث اذاعي صباح اليوم أن هذا الموضوع ليس في الوارد بتاتًا، وأن حماس ترفض هذه الفكرة، وأن تبادل الأسرى يكون مقابل أسرى فلسطينيين فقط.

المصدر:i24

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]