أعلنت دائرة السايبر في النيابة العامة الإسرائيلية، الأحد، أن شركة فيسبوك امتثلت لطلبها وحذفت خلال نهاية الأسبوع أربع مجموعات كانت تنشر نصوصا وصورا ومقاطع فيديو "ذات محتوى يتعمد الكذب بهدف التضليل فيما يتعلق بحملة التطعيم للوقاية من فيروس كورونا"، في وقت تسعى فيه الحكومة لحشد الدعم للحملة.

وأضافت النيابة العامة في بيان أن مثل هذه "الأخبار الكاذبة" تضمنت ما يفيد بأن الحكومة ستستخدم التطعيم باللقاح لزرع رقاقات تعقب في أجساد من يتلقون الجرعات أو تسميمهم وبالتالي فرز السكان أو إخضاعهم لتجارب طبية.

وأكدت متحدثة باسم فيسبوك حذف أربع مجموعات باللغة العبرية في إطار سياسة الشركة ضد "نشر المعلومات الخاطئة عن اللقاحات".

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن البلاد تقدمت بطلبات للحصول بحلول نهاية العام على ما يكفي من لقاحات لحماية الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس ونسبتهم 20 بالمئة من السكان ومن ثم رفع بعض قيود كورونا لكنهم يخشون أن الإقبال على التطعيم قد يضعف إذا حصل الناس على معلومات خاطئة عن التطعيمات.

مخالفة جنائية 

وقال مدير دائرة السايبر في النيابة العامة د. حاييم فيمونسكي إن "هذه المنشورات الكاذبة قد تصل درجة مخالفة جنائية، ولذلك عملت الدائرة من أجل إزالتها من منصة شركة فيسبوك. وهذه المنشورات قد تشكل خطرا حقيقيا على صحة الجمهور، بسبب التحسب من أن المطلعين عليها سيعتقدون خطأ أنها نشرات حقيقية، ويمتنعوا عن تلقي التطعيم".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]