صباح (الاثنين 21 ديسمبر 2020) أقيم حفل ختام للفوج الأول من برنامج "الصوت الصامت" للبدو العرب الصم وضعاف السمع في النقب. أقيمت في هذه الدورة ورشات لمحو الأمية الرقمية في مجالات متعددة من أجل المساعدة على تمكين التواصل بين المشاركين فيها من خلال الاتصالات الرقمية. 

شاركت في هذا البرنامج 16 امرأة من ثقيلي وضعاف السمع من المجتمع العربي البدوي في النقب. وخضع المشاركات لستة دورات تدريبية حيث تلقوا التقنيات والأدوات اللازمة للإلمام بالتطبيقات المخصصة لضعاف السمع.
 
بداية تعلم المشاركون كيفية التعامل مع الصناديق الصحية والضمان الاجتماعي من خلال التطبيقات التكنولوجية، وحتى كيفية التسوق عبر الإنترنت.
تمرير ورشة من هذا النوع كان لها إثر مهم على المشتركات، خاصة في هذه الأيام التي يتم فيها التعامل بشكل أكبر من خلال شبكة الإنترنت ولا يمكن الوصول إلى الأماكن بشكل شخصي وذاتي، لا سيما في مجتمع يعاني من ضعف البنية التحتية.
اقيمت هذه المبادرة في مركز سويتش بالشراكة مع جوينت ومجلس القصوم، ووزارة العمل، والرعاية الاجتماعية والخدمات الاجتماعية. انطلاق نشاط مركز سويتش للتأهيل ودعم التشغيل المجتمع العربي البدوي للعمل في مجمع العمل المشترك لرهط، بني شمعون ولهافيم "عيدان هنيجف" خلال عام 2019.
في الأشهر الأخيرة، تم تأسيس التعاون بين أجيك - معهد النقب، وهي مؤسسة عربية – يهودية تعمل من أجل تطوير المجتمع العربي البدوي اجتماعياً- اقتصادياً وتهدف إلى تعزيز شراكات بين العرب واليهود في البلاد ، ومركز سويتش للتأهيل ودعم التشغيل في المجتمع العربي البدوي.
 
كلمة السيد هوارد مايرز، رئيس مركز سويتش:
أنا أقف هنا اليوم، ولا يوجد كلمة تعبر عن مدى حماسي وسعادتي لهذه الورشة.
لقد مررتم في  ورشة عمل لمحو الأمية الرقمية ، خلال هذه الورشة تعلمتم كيفية التعامل  مع الصعوبات اليومية بالأخص عندما يتعلق الأمر بالمواقع التي تواجه تحديات كبيرة. ومن المهم أن تكونوا مدركين أن قسمًا كبيرًا من السكان، والذين لا يعانون من  صعوبات سمعية، يجدون صعوبة في التعامل مع هذه المهام. 
أنا متأكد بعد ان أنهيتم هذه الدورة سيكون من السهل عليكم التنقل في مواقع الانترنت مثل مواقع صناديق الصحة والبنوك وغيرها.
 أنا حقا فخور بأن الدورة أجريت هنا، في مركز سويتش.
أود أن أشكر ، وزارة الرعاية والرفاه ومجلس القسوم، نيتسان، التي ترجمت إلى لغة الإشارة ،واوجهه شكري ايضا إلى مديرة المركز ميراف، وخاصة إلى سمير، الذي قام بتمرير هذه الدورة.
كلمة السيد سمير أبو عابد، مقدم البرنامج من قبل مركز سويتش:
هذا البرنامج يشكل جسرًا مهمًا للتواصل بين ضعاف السمع والسلوك اليومي وبالأخص في عصر الكورونا وبشكل عام. وينعكس تفردها في توفير الأدوات الرقمية لتحسين نوعية الحياة للمشاركين. كانت هذه هي المرة الأولى التي أمرر فيها دورة إلى جانب مترجم بلغة الإشارة والعمل مع مجموعة من الطلاب الذين يعانون من ضعف السمع، وهذه تجربة مهمة وآمل أن نتمكن من الاستمرار في العمل في برامج مماثلة.
كلمة السيدة هناء جيجيني، مديرة برنامج "الصوت الصامت" في جوينت: الهدف من هذا البرنامج هو تدريب ودمج ضعاف وثقيلي السمع في المجتمع العربي البدوي والمجتمع بشكل عام، من خلال تعلم المهارات الرقمية ولغة الاشارات الاسرائيلية.
 
مشاركات هذا البرنامج: اعربت مجموعة المشاركات عن ارتياحهن الكبير للمحتوى الذي تم تعلمه من خلال هذه الجلسات بحيث شاركن في خوض تجربة المستخدم  في التكنولوجيات الرقمية التي اكتسبوها. وأضافت المشاركات أن البرنامج كان مهما بالنسبة لهن في الحياة اليومية وخاصة خلال فترة كورونا وأنهن لا يمانعن في المزيد من هذه البرامج في المستقبل.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]