افادت صحيفة "معاريف" ان مباحثات سرية تجري هذه الايام بين اسرائيل وحماس في محاولة للدفع نحو التوصل الى صفقة تبادل اسرى .

وقال مسؤولون اسرائيليون للصحيفة انهم يعتقدون انه بالرغم "من اننا في فترة انتخابات لكن يجب علينا الاستمرار بالتوصل الى تفاهمات، لان الوضع الصعب في قطاع غزة بسبب تفشي ازمة كورونا يمكن ان يساهم في تقدم هذه الاتصالات".


وذكرت الصحيفة ان في اسرائيل يعتقدون ان قائد حركة حماس في قطاع غزة لا يريد ان يفوت هذه الفرصة من اجل مساعدة سكان قطاع غزة الذي يعيشون في اوضاع صعبة للغاية.

وذكرت الصحيفة ان المصريين يواصلون التواسط بين اسرائيل وحماس ،ويقومون بنقل الرسائل للطرفين، لكن رغم ذلك من المبكر جدا الحديث عن اختراق كبير، حيث انه في هذه المرحلة احتمالات التوصل الى تفاهمات لا زالت ضئيلة.

وقال مسؤول اسرائيلي للصحيفة انه وفقا لتقديراته ان التطورات السياسية الاخيرة في اسرائيل تقلل من احتمالات التوصل الى اتفاق هذه الفترة ، حيث سيواجه كل قرار مصيري سيتخده رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو انتقادات حادة، لانه من الواضح ان ابرام اي صفقة مع حماس سيتطلب من اسرائيل تقديم تنازلات.

وافادت مصادر مصرية وفلسطينية ان وفدا امنيا مصريا برئاسة مسؤول الملف الفلسطيني في المخابرات المصرية اللواء احمد عبد الخالق يصل اليوم الى قطاع غزة لاجراء مفاوضات مع قيادة حماس، وذكرت المصادر ان الزيارة تاني ضمن جولة سيقوم بها الوفد الامني الى القطاع والضفة واسرائيل لمناقشة قضايا وصفتها هذه المصادر بـ"الملحة". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]