أعلنت وسائل اعلام أمريكية عن وفاة 4 مواطنين  خلال المواجهات التي وقعت بعد اقتحام أنصار ترامب مبنى الكونغرس، فيما تم اخلاء مبنى الكونغرس في وقت متأخر من مساء الأربعاء .

وقبل ذلك، دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مناصريه للتوجه إلى منازلهم بسلام، وشدد لهم على أهمية السلم في البلاد، معربا عن تضامنه معهم في احتجاجهم على سرقة الانتخابات.


وفي رسالة مسجلة نشرت عبر حسابه على "تويتر"، توجه ترامب إلى مناصريه قائلا: "أشعر بألمكم وحجم الأذى الذي تعرضتم له. خضنا انتخابات سرقت منا، لكن علينا العودة إلى المنزل. يجب أن نحل السلام، وأن يكون لدينا قانون ونظام وأن نحترم شعبنا العظيم".

وأضاف: "هذه فترة صعبة للغاية ولم يمر علينا وقت أخذت فيه الانتخابات منا ومن بلدنا.. هذه الانتخابات احتيالية. علينا أن نحظى بالسلام، ولذا فعودوا إلى منازلكم آمنين".
 

اقتحام وأعمال شغب وإصابات

واقتحم مناصرو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مكتب رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في مبنى الكابيتول وتركوا لها رسالة على مكتبها كتبوا فيها "لن نتراجع".


واقتحم مناصرو ترامب مبنى الكابيتول مما أدى إلى توقف عمل مجلس الشيوخ الذي كان بصدد مناقشة نتائج المجمع الانتخابي.

وتشهد واشنطن تظاهرات احتجاجية حاشدة لأنصار ترامب، وبعد أن تجمعوا في محيط البيت الأبيض توجهوا إلى مبنى الكابيتول بالتزامن مع عقد مجلسي النواب والشيوخ جلسة مشتركة للمصادقة على نتائج المجمع الانتخابي.

وطالبت ميوريل باوزير عمدة واشنطن بفرض حظر التجول في المدينة ومقاطعة كولومبيا بدءا من الساعة 6:00 مساء  الأربعاء 6 يناير وحتى الساعة 6 صباحا الخميس 7 يناير.

وعلق الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن على أعمال العنف في واشنطن، وقال إنه في هذه الساعة تتعرض ديمقراطيتنا لهجوم غير مسبوق واعتداء على الحرية.

بايدن: ديمقراطيتنا تتعرض لهجوم غير مسبوقترامب يطالب مناصريه بالتوجه إلى منازلهم بسلام
واعتبر بايدن في مؤتمر صحفي أن "المشاهد في مبنى الكونغرس تصل إلى حد التحريض وينبغي أن تتوقف فورا".

وشدد على أنه يجب على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن "يكون على قدر المسؤولية وأن يظهر مباشرة على الهواء ويطلب من مناصريه إنهاء حصار الكونغرس".

وأضاف: "يجب أن يكون عمل السنوات الأربع القادمة هو استعادة الديمقراطية".

دعت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي وزعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر الرئيس دونالد ترامب إلى مطالبة المتظاهرين بمغادرة الكابيتول.


المصدر: وكالات

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]