يواصل الدولار الاتجاه القوي قدما، اليوم الجمعة، وقفز هذا الصباح بنسبة 3.6% إلى مستوى 3.23 شيكل، كما ارتفع اليورو بنسبة 3.4% إلى مستوى 3.91 شيكل، بعد تداوله دون 3.85 شيكل الخميس. وسجلت العملة الأميركية انخفاضا كبيرا يوم أمس التي تم تداولها بالفعل عند أدنى مستوياتها منذ 25 عاما، ووصلت قيمتها حوالي 3.11 شيكل.

ويأتي هذا التصاعد بعد اعلان بنك إسرائيل انه يعتزم شراء كمية غير مسبوقة من العملات الأجنبية بقيمة 30 مليار دولار خلال العام الجاري لخفض قيمة الشيكل التي وصلت إلى مستوى قياسي، ودعم الاقتصاد الإسرائيلي الذي قد يعاني لفترة طويلة بعد انتهاء أزمة جائحة كورونا.

شراء عملات أجنبية 

وقام البنك بشراء عملات أجنبية بقيمة 21.2 مليار دولار العام الماضي، بما يؤكد التزام البنك بالحد من ارتفاع الشيكل ودعم الاقتصاد في ظل تداعيات كورونا، وتم اتخاذ القرار في بنك إسرائيل بعد سلسلة من المناقشات التي جرت في الأيام الأخيرة لزيادة اليقين بشأن ضمانات بنك إسرائيل في احتياطات النقد الأجنبي في العام المقبل.

وفي الأشهر الأخيرة، اشتدت تدفقات احتياطات النقد الأجنبي الواردة إلى الاقتصاد الإسرائيلي، على خلفية زيادة فائض الحساب الجاري، والاستثمارات المباشرة، ومبيعات العملات الأجنبية الضخمة التي يقوم بها المستثمرون مقابل أرباحهم الاستثمارية في أسواق رأس المال في الخارج، وزيادة الاستثمار الأجنبي في السندات الحكومية، نتيجة انضمام إسرائيل إلى مؤشر السندات الحكومية العالمية WGBI.

المصدر: I24

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]