قررت الجامعة العبرية في القدس هذا الأسبوع تعيين الشّاعر الدكتور إياس يوسف ناصر محاضرًا في قسم اللغة العربية بعد أن درست اللجنة الجامعية ملفات المرشحين لهذا المنصب واطلعت على أبحاثهم ودراساتهم بدقة ومهنية واستدعتهم إلى إلقاء محاضراتهم في الأدب العربي، ثم قررت اختيار الدكتور إياس ناصر في هذه الوظيفة ليكون بذلك الباحث والمحاضر العربي الأول الذي يتقلد هذا المنصب في قسم اللغة العربية وآدابها منذ تأسيسه. وقد عبّر عميد كلية الآداب في الجامعة البروفسور ميخائيل سيجل عن سعادته بهذا القرار، مشيرًا إلى أن اللجنة التي يترأسها قد وجدت أنه الباحث الجدير بهذا المنصب، ليكون أستاذ الشعر والأدب العربي في الجامعة.
وفي توصية تشيد بتميز مقالاته البحثية وتحصيلاته العلمية، قام البروفسور إيتان كولبرج في الجامعة العبرية، والباحثة ريناته ياكوبي في الجامعة الحرة في برلين، وهما من كبار الباحثين في العالم في دراسة القرآن والشعر العربي، بترشيح الدكتور إياس ناصر لهذا المنصب. وقد فحصت اللجنة المكونة من كبار الأساتذة في الجامعة مسيرته الأكاديمية واطّلعت على أبحاثه ودعته مع المرشحين الآخرين قبل شهر إلى إلقاء محاضرة عن الأدب العربي. هذا وألقى الباحث محاضرة مهمة بعنوان «الحبّ أوّلًا: الصّلة بين المبنى والمضمون في كتاب الزهرة لمحمد بن داود الإصفهاني» وذلك بحضور العشرات من الأساتذة والباحثين والطلبة في قسم اللغة العربية وسائر الأقسام في الجامعة، حيث تناول السبب الذي دفع مؤلف الكتاب الذي عاش في القرنين التاسع والعاشر إلى البدء بالغزل وتقديمه على سائر الفنون الشعرية، مستندًا إلى مخطوطة قديمة لم تنشر إلى يومنا هذا. وقد قرأ الأستاذ فان خلدر، وهو أستاذ الشعر العربي في جامعة أوكسفورد ومن أكبر الباحثين في هذا المجال، مقالة إياس ناصر عن كتاب الزهرة، وأشاد بالنتائج الجديدة المهمة التي وصل إليها في بحث هذا الكتاب. وأعرب أعضاء الهيئة التدريسية في قسم اللغة العربية في الجامعة عن سرورهم بقرار اللجنة وانضمام إياس ناصر محاضرًا للشعر والأدب العربي، لما في ذلك من إسهام كبير للقسم والبحث والتدريس.
وفي حديث مع الدكتور إياس ناصر قال: «أشكر الله كل حين على نعمته وعطيّته، كما أشكر أسرتي الحبيبة على مساندتها ودعمها. تجيش السعادة في أعماق فؤادي، وتصطفق أمواجها بين جوانحي على قدر المسافات البعيدة والأعوام الطوال التي قضيتُها في الدراسة والبحث والتدريس، وقد بذلت فيها كل جهد في سبيل خدمة اللغة العربية، وسأظل حريصًا على خدمتها بشغف وإيمان راسخين».
ومن الجدير بالذكر أن الشاعر إياس ناصر حاصل على درجة الدكتوراه في الشعر العربي القديم، وقد صدرت له دواوين شعرية ومقالات بحثية نُشرت في أعرق المجلات البحثية العالمية، وهو يعمل على إصدار كتاب جديد عن الغزل في الشعر العربي القديم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]