تعكس العمارة الإسلامية، بتفاصيلها الدقيقة، ولا سيما الأقواس المزخرفة وفنون الخط، جماليّة لا تخطئها عين، وهي موظفة، جنبًا إلى جنب خطوط لا تخلو من حداثة في تصاميم المساجد في أوروبا. وفي هذا الإطار، يجول "سيدتي. نت" على ثلاث مساجد أوروبية جذابة في عماراتها.


مسجد كولونيا المركزي
هو أكبر مسجد في ألمانيا؛ استلهمت هندسة المسجد من شكل برعم زهرة، أما جدرانه الزجاج فترمز إلى الانفتاح على الناس. في البناء المذكور، تجمع العمارة بين فتح المساحات على بعضها البعض، والمواءمة بين العناصر الشرقية وتلك المعاصرة، من دون الإغفال عن النقوش العربية الظاهرة على السقف.
تستوعب قاعة الصلاة 1200 مصل.


المركز الإسلامي في زغرب

بُني المسجد من قبل بناة زغرب Tehnika والمهندس المعماري Džemal eli هو أستاذ في جامعة سراييفو بالبوسنة والهرسك. شارك في تصميم المكان، ميرزا جولوس، وهو مهندس معماري من سراييفو، بينما تولى أشرف كوفاتشيفيتش، الخطاط البوسني في ذلك الوقت أعمال التزويق.

بدأ بناء المسجد في سنة 1912، لكن مع وصول عدد أكبر من المسلمين إلى زغرب، بعد إنشاء مملكة الصرب والكروات والسلوفينيين، تم تأسيس مجتمع ديني إسلامي إقليمي سنة 1922. أثار المجتمع المسلم قضية المسجد، لكن لم يتم حلها حتى سنة 1944، عندما تحول معرض الفنون البصرية (مشروع من قبل آي ميتروفيتش من سنة 1938) إلى مسجد وأضاف ستيبان بلانيتش وزفونيمير بوجاج ثلاث مآذن في المكان. وبقرار من سلطات المدينة تم نقل المسجد من تلك المباني إلى موقعه الحالي في ترستيك. قام المهندسون المعماريون المقيمون في سراييفو Džemal eli built وMirza Gološ ببناء مجمع تبلغ مساحته 10000 متر مربع، ويتكون من وحدات وظيفية: مكان عبادة به مئذنة (ارتفاعها 51 مترًا) ، ومدرسة دينية إسلامية، ومكتبة، ومبان اجتماعية مشتركة ومبنى إداري وأجزاء سكنية ومرافق أخرى. على الرغم من أن التصميم الداخلي والخارجي للمجمع يحافظ على الأنماط والمحتويات التقليدية، إلا أن الهندسة المعمارية للمجمع تتوافق مع اتجاهات البناء الحديثة.

مسجد ستراسبورغ
يقع مسجد ستراسبورغ على ضفاف نهر إيل في منطقة هيريتز، جنوبي غراندي إيل. كان افتتح في سبتمبر 2012 ، وشهد على تزاحم الناس على زيارته، لعمارته اللافتة، التي تنم عن تصميم عبقري، حيث لا أعمدة داعمة بفضل نظام الكابلات المبتكر المعلق بالأعمدة الخارجية. النهج الفريد مستوحى من التكنولوجيا المستخدمة في تشييد الجسور المعلقة. أشاد سعيد عالة، رئيس المسجد الكبير في ستراسبورغ، بالهيكل لتشابهه مع "زهرة تتفتح إلى جانب الماء، مع أعمدة تحمل القبة التي تشبه البتلات العملاقة". تم تصميم المسجد من قبل باولو بورتوجيسي، الذي صمم أيضًا مسجد روما.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]