رحب مسؤولون فلسطينيون بالقرار الصادر عن المحكمة الجنائية الدولية والذي أكدت بموجبه ولايتها القضائية على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما فيها الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.

واعتبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني د.أحمد مجدلاني قرار المحكمة الجنائية انتصار لقضية شعبنا ،وبداية نحو محاكمة اسرائيل على جرائمها المتواصلة ضد أبناء شعبنا.

إجراءات عملية

وقال على المحكمة الإسراع بالإجراءات العملية على الارض، لتكون خطوة عملية بسرعة محاكمة الاحتلال، وأن كافة جرائمه واضحة وبأدلة دامغة،مما يسهل مهمة المحكمة.

وأوضح د.مجدلاني هذا القرار يعني بأن الادعاء العام في المحكمة يستطيع الآن البدء بمرحلة جديدة من التحقيقات التي قد تؤدي إلى توجيه لوائح اتهام للاحتلال بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، وتشمل تلك الجرائم التهجير القسري، الاستيطان، التعذيب، القتل العمد لمدنيين وغيرها الكثير.

محاسبة اسرائيل

وقال د. مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية وعضو لجنة متابعة محكمة الجنايات الدولية أن قرار محكمة الجنايات الدولية يمثل انتصارا لفلسطين وللعدالة ، ويفتح الطريق لمحاسبة كل من ارتكبوا جرائم حرب ضد الشعب الفلسطيني سواء كانوا من حكام إسرائيل أو قادة جيش الاحتلال أو أفراده.

وأكد البرغوثي ان تحقيق العدالة يتطلب جهودا كبيرة وجهود فلسطينية موحدة و لكن عقبة كبيرة أزيلت اليوم بقرار المحكمة من أمام الجهود الفلسطينية.

صائب عريقات

وكتب الوزير السابق غسان الخطيب على موقعه على الفيسبوك " بمناسبة الانجاز القانوني الدولي في محكمة الجنايات التي قررت ان التحقيق في جرائم الحرب الاسرائيلية يقع ضمن اختصاصها، نتذكر باجلال، رئيس اللجنة الوطنية لمتابعة العلاقة مع محكمة الجنايات المرحوم الدكتور صائب عريقات، الذي كان له فضل كبير في هذا المجال ، حيث بادر بتشكيل هذه اللجنة الواسعة والشاملة لكل الكفاءات الوطنية ذات الصلة، وقادها بشكل ناجح ومهني، ما ادى الى هذه النتيجة التي يجب ان نبني عليها."
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]