ضمن لقاءات موقع "بكرا" تحضيرًا للانتخابات، استضفنا في ستوديو "بكرا" عدد من المرشحات والمنتخبات اللاتي تطرقن إلى الانتخابات الحالية، الخارطة السياسية، المنافسة الانتخابية ومشاركة النساء في العملية السياسية.

ومن بين المنتخبات، التقينا في موقع "بكرا" مع النائبة سندس صالح، والتي تطرقت بداية إلى الوضع العام مشيرة إلى الناخب العربي يعاني من حالة عدم استقرار، سواءً سياسيا أو صحيًا أو اقتصاديًا، الأمر الذي يضاعف خيبة الأمل لديه خاصة مع استفحال الجريمة في المجتمع العربي والتي باتت تشكل أكبر مشكلة وتحدٍ للمجتمع العربي.

وعن تجنيد الشارع وسط هذه الخيبة قالت صالح أنها ترى بالشارع العربي شريك بالسياسة والعمل السياسي، وإن كان بتفاوت معين، ومن وظيفة السياسي اظهار الحقيقة والواقع إلى الجمهور، وهو أننا جميعًا في ذات المركب، وفي ذات المسار، والتغيير لا يقوم به السياسي وحدة، إنما نحن بحاجة إلى تكاتف وعمل جمعيّ، نحن بحاجة إلى نضال برلماني وايضًا نضال ميداني، فعلى سبيل المثال دخولنا إلى سوق العمل وإلى الأكاديمية هو النضال الذي من خلاله نستطيع أن نغير من مكانتنا ونؤثر على واقعنا.

وأضافت في السياق، أنّ غالبية مجتمعنا واعٍ لأهمية العمل السياسي، إلا أنّ الشراكة والانخراط الأكبر في الحكم المحلي وليس على صعيد الكنيست.

انفصال عن إدارة شعبنا

وعن التوقعات للقائمة المشتركة، قالت النائب صالح، أنّ الاستطلاعات تشير إلى حصول القائمة المشتركة من ٨ إلى ١٠ مقاعد، ونصبو إلى تثبيت ذلك والعمل على الوصول إلى أكثر مقاعد.

وأوضحت فيما يتعلق بالتمثيل النسائي بالقوائم العربية أنّ هذه المكانة تتعزز أكثر، ووجود النساء حاليا وسابقًا مؤشر أّن القائمة المشتركة تضع المرأة ومكانتها في صلب اهتمامها.

وتطرقت إلى تأثر الشارع من تفكك المشتركة وقالت، أنّ القائمة المشتركة لا زالت قائمة، ما حدث أنّ حزب معين قرر الانفصال عنها، هو لم ينفصل عنها فقط، بل انفصل عن إرادة شعبنا بالوحدة واي انفصل عن مشروعنا السياسي كأحزاب عربية.

شاهدوا المقابلة كاملة...

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]