توفيت صباح اليوم، في مستشفى هداسا بالقدس، شابة تبلغ من العمر 32 عامًا، وهي حامل في الاشهر المتقدمة، جراء اصابتها بالكورونا، وتوفي جنينها ايضًا.

واثبتت الطفرات الجديدة للكورونا انها تؤثر بشكل خطير على الحوامل وعلى الشباب حتى، مما جعل وزارة الصحة تنصح الحوامل بتلقي اللقاح .

وترقد في المستشفيات، بأقسام الكورونا، 50 سيدة حامل، 19 منهن بحالة خطيرة، 8 من بينهن بحالة حرجة جدًا وعلى اجهزة التنفس الاصطناعي (الاكمو).


وفي سياق متصل بموضوع الكورونا، بدأت صباح اليوم الأحد المرحلة الثانية من تسهيلات الخروج من إغلاق كورونا، والتي تم تصنيفها في قسمين :

التسهيلات التي تشكل كل الناس، الذين تطعموا، والذين تعافوا والذين لم يتطعموا ولم يتعافوا:
تتركز هذه التسهيلات أساسًا في فتح المصالح التجارية والأماكن العامّة.
والأماكن التي يسمح بالدخول إليها دون إبراز "الشارة الخضراء"، فهي:
* المجمعات والمراكز التجارية
* الأسواق والحوانيت
* المتاحف والمكتبات
* حديقة الحيوان أو السفاري
* منطقة جذب سياحي في الهواء الطلق.

الأماكن المشروطة بالشارة الخضراء
في حين أنّ الأماكن التي يُشترط الدخول إليها بإبراز "الشارة الخضراء"، أي شهادة التعافي أو شهادة التطعيم أو تصريح بالاستحقاق لذلك من وزارة الصحة، فهي:

* الفنادق، بما في ذلك غرف طعام يُشغَّل فيها أكثر من 6 غرف ضيافة (الأطفال بإبراز فحص سلبي).
* دور سينما، مسارح، قاعة ثقافية أو أي مكان آخر مخصص للأنشطة.
* إستاد رياضي، ملعب رياضي، صالة رياضية أو أي مكان آخر مخصص لإقامة حدث ما.
* صالة رياضية أو إستوديو.
* معرض (باستثناء المتاحف المفتوحة للجمهور).
* برك السباحة.
* دور العبادة بنسبة تصل إلى 50٪ (باستثناء دور الصلاة التي تعمل ضمن قيود التجمهر).

وقالت وزارة الصحّة في بيان إن شهادة الحصول على لقاح ستستخدم خلال الأسبوعين المقبلين على أساس أنها "شارة خضراء"، نظرًا للضغط على استصدار بطاقة من موقع الوزارة، وعدم جهوزية التطبيق الخاصّ، إلى الآن.

وفي إطار هذه التسهيلات، يعود اليوم طلاب صفوف الخامس والسادس والحادي عشر والثاني عشر إلى المدارس في السلطات المحلية الخضراء والصفراء والبرتقالية (الفاتحة)، بينما تقرّر إبقاء طلاب صفوف السابع حتى العاشر في التعلم بواسطة تطبيق "زووم" وعدم العودة إلى المدارس، في هذه المرحلة.

 

وأشارت معطيات وزارة الصحة اليوم الاحد ، انه تم تشخيص 3389 حالة جديدة بالكورونا أول امس الجمعة و 1164 حالة أمس السبت، في يوم الجمعة تم اجراء ما يقارب الـ 57 الف فحص وكانت نسبة الفحوصات الايجابية 5.9% ، اما يوم السبت أجري 18 الف فحص وكانت نسبت الفحوصات 6.4%. وفي مستشفيات البلاد يتلقى العلاج 847 مصابًا بحالة خطيرة، أكثر من 75% من المصابين نهاية الاسبوع أقل من جيل 39 عامًا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]