الشريط الأخباري

جامعة تل أبيب تطلق أول نانو قمر اصطناعي الى المدار حول الارض

موقع بكرا
نشر بـ 22/02/2021 06:44 , التعديل الأخير 22/02/2021 06:44
جامعة تل أبيب تطلق أول نانو قمر اصطناعي الى المدار حول الارض

أطلق مساء السبت قمر صناعي متناهي الصغر "نانو"، من قاعدة فرجينيا إلى المدار حول الارض

أعلن علماء إسرائيليون من جامعة تل أبيب مساء السبت أنهم أطلقوا بنجاح قمرا صناعيا متناهي الصغر "نانو" وزنه لا يتعدى 2.5 كيلوغراما متطورًا جدا الى المدار حول الكرة الأرضية، وفقًا لما أوردته صحيفة "جيروزاليم بوست".

ويعتبر هذا الإنجاز المرة الأولى التي يتم فيها تصميم وتطوير وتجميع واختبار هذا الجهاز بالكامل في جامعة إسرائيلية قبل اطلاقه في الفضاء الخارجي.

وقال البروفسور كولين برايس، رئيس قسم الدراسات البيئية في جامعة تل ابيب: "لقد أثبتنا أنه من خلال التخطيط الصحيح والتصغير والتعديل للعديد من التقنيات، يمكن بناء أقمار صناعية صغيرة وإطلاقها في الفضاء في غضون عامين من انجاز الطلاب، بجزء بسيط من الميزانية المطلوبة في لتصنيع أقمار صناعية من النمط القديم".

2.5 كيلوغراما

ويزن القمر الصناعي الصغير نحو 2.5 كيلوغراما، وتم إطلاقه رسميًا أمس في الساعة 19:36 بتوقيت القدس من قاعدة "ناسا" الواقعة في فرجينيا.

وتم تصميم القمر الصناعي المتناهي الصغر "نانو" والذي أطلقت عليه تسمية TAU-SAT1 للدوران حول الكرة الأرضية على ارتفاع حوالي 400 كيلومتر فوق مستوى سطح البحر، وسيجري العديد من التجارب أثناء مراقبة مستويات الإشعاع الكوني حول الأرض.

وأوضح الدكتور مئير أرييل، مدير مركز جامعة تل ابيب للأقمار الصناعية النانوية: "مهمتنا العلمية هي مراقبة هذا الإشعاع، وقياس تدفق هذه الجسيمات ومنتجاتها".

وأضاف: "علينا ان نعي أن الفضاء بيئة محفوفة بالمخاطر، ليس فقط للبشر ولكن أيضًا للأنظمة الإلكترونية. فعندما تصطدم جسيمات صغيرة برواد الفضاء أو بالمعدات الإلكترونية في الفضاء، يمكنها أن تسبب أضرارًا فادحة. لهذا فستتيح المعلومات العلمية التي سيجمعها قمرنا الصناعي، تصميم وسائل حماية لرواد الفضاء وأنظمة الفضاء".

المصدر: i24

أضف تعليق

التعليقات