أعلن ائتلاف المختبرات الجينية والسلالات المنتشرة لفيروس “كورونا” على المستوى الوطني، مساء اليوم، عن كشف 21 متحورا جديدا من السلالة الإنجليزية، وفق ما ذكره بلاغ لوزارة الصحة.

وأوضحت الوزارة أن العدد الإجمالي لهذه الطفرات يصل إلى 24 سلالة تم الكشف عنها إلى حد الآن، مشيرة إلى أن جهاز المراقبة الجينومية لم يكتشف حتى الآن أي نوع من التحور الجنوب إفريقي أو البرازيلي لفيروس “كورونا” في المغرب.

وجددت الوزارة التأكيد بأن فيروس “كورونا” لا يزال منتشرا ببلادنا، ودعت جميع المواطنات والمواطنين إلى توخي المزيد من اليقظة، لاسيما أن البلاد في خضم عملية التلقيح ضد الفيروس التاجي، والمناعة الجماعية لم يتم تحقيقها بعد.

كما شددت الوزارة على ضرورة الاستمرار في الامتثال الصارم للتدابير الوقائية، من خلال وضع الكمامة الواقية بطريقة سليمة، واحترام التباعد الجسدي (أكثر من متر واحد)، وكذا غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون أو بمطهر كحولي.

عدم التجمع 

ودعت الوزارة عموم المواطنات والمواطنين إلى تجنب التجمعات غير الضرورية، وحث المسنين وكذا الذين يعانون من أمراض مزمنة على الالتزام أكثر بالإجراءات الاحترازية.

وفي وقت سابق أفادت وزارة الصحة بأنها، في إطار إستراتيجيتها المتعلقة بالمراقبة الجينية لفيروس كورونا المستجد، وضعت ائتلافا من المختبرات ذات منصة وظيفية للتسلسل الفيروسي، “يتكون من المختبر المرجعي للأنفلونزا وفيروسات الجهاز التنفسي التابع للمعهد الوطني للصحة، ومختبر التكنولوجيا الحيوية الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، ومنصة الجينومات الوظيفية للمركز الوطني للبحث العلمي، بالإضافة إلى معهد باستور بالدار البيضاء”.

ووفق بلاغ للوزارة فإن المهمة الرئيسية لشبكة هذه المختبرات “تتمثل في تحديد السلالات المتحورة من فيروس كورونا المستجد المنتشرة بالمغرب وتمييزها بالتسلسل الجيني”، على أن يتم إجراء تسلسل سلالات الفيروس التي تم جمعها من مختلف المختبرات العمومية والخاصة، بما فيها المختبرات المتنقلة والمختبرات المقامة على متن السفن التي تنقل المسافرين من أوروبا إلى المغرب، وذلك بشكل مستمر بين مختبرات الائتلاف.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]