ينتهي الليلة سريان تعليمات الزامية الدخول إلى حجر في فندق للعائدين من خارج البلاد، حيث رفضت اللجنة الدستورية في الكنيست تمديد فترة التعليمات وطالبت الحكومة بابتكار حلول بديلة، ومن الحلول المقترحة، وضع سوار الكتروني للعائدين الملزمين في حجر منزلي.

وقررت الحكومة أن تحدد عدد العائدين إلى البلاد بشكل يومي، حتى 200 شخص، بدءً من الأسبوع المقبل، حتى الاتفاق على تعليمات جديدة حول الحجر.

وأكد وزير الصحة يولي ادلشتاين ان لا مناص من فرض قيود وحتى الاغلاق الليلي خلال عيد المساخر "بوريم" لدى الشعب اليهودي، وفي حديث إذاعي صباح اليوم قال الوزير ادلشتاين ان الحكومة ستتخذ اليوم قرارا نهائيا بهذا الخصوص.

وتطرق وزير الصحة الى اعلان سبع عشرة سلطة محلية انتظام التعليم الوجاهي في المدارس الإعدادية بعد غد الاربعاء بخلاف الأنظمة، وقال ان وزارته لا تنشغل في تطبيق هذه الأنظمة داعيا رؤساء هذه السلطات الى التصرف بالمسؤولية والامتناع عن ذلك.

وتفكر وزارة الصحة في فرض هذا الاغلاق او قيود على الحركة خشية من تداعيات التجمهر باعداد كبيرة خلال العيد، وقال وزير الدفاع بيني غانتس إنه يؤيد اتخاذ المزيد من الإجراءات الوقائية ايام العيد لضمان صحة الجميع.
 

تطعيم المتعافين والعمال الفلسطينيين بلقاح موديرنا

ويتوقع وصول مئات آلاف اللقاحات ضد فيروس كورونا من صنع شركة "موديرنا" إلى إسرائيل، في آذار/مارس المقبل، وسيستخد قسم منها لتطعيم المتعافين من كورونا بجرعة واحدة فقط، وكذلك لتطعيم العمال الفلسطينيين في إسرائيل.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم، الإثنين، أنه تم الاتفاق على ذلك خلال مداولات، جرت أمس، بمشاركة وزير الصحة الإسرائيل، يولي إدلشتاين، ومدير عام الوزارة، بروفيسور حيزي ليفي، ومندوبين عن صناديق المرضى. وسيتم تطعيم المتعافين من كورونا بجرعة واحدة من لقاح "موديرنا" بحيث يتم تطعيم الأكبر سنا بداية.

كذلك يتوقع وصول مليون لقاح إلى إسرائيل من صنع شركة "فايزر"، خلال الأسابيع المقبلة، ستكفي لتطعيم نصف مليون شخص. وبعد ذلك سيتوقف تزويد هذه اللقاحات لإسرائيل.

وأشارت معطيات وزارة الصحة اليوم الاثنين ، ان 3038 اصابة جديدة تم تشخيصها أمس الاحد ، حيث تبين ان 75% من المصابين تحت جيل 40 عامًا ، حيث اجري حوالي الـ 50 الف فحص ونسبة الفحوصات الايجابية كانت 6.3%. وجاء في التقرير اليومي أنه من المتوقع ارتفاع بعدد الاصابات خلال الاسابيع المقبلة بعد تخفيف القيود وسط تخوف من الطفرة البريطانية التي وصلت للبلاد.

منسق كورونا يحذر: موجة جديدة بعد عيد المساخر ستوصلنا لاغلاق رابع في اسرائيل

وحذر المنسق الحكومي عن مكافحة انتشار كورونا في اسرائيل بروفيسور نحمان اش من امكانية فرض اغلاق جديد في حال عدم التقيد بالتعليمات فترة عيد المساخر-البوريم هذا الاسبوع، وقال :"حدوث موجة جديدة لانتشار فيروس كورونا بعد عيد البوريم- المساخر ستضطرنا الى اغلاق الاقتصاد حتى الاغلاق الشامل".وعبر اش عن مخاوفه من الاحتفالات المتوقعة، وطالب رؤساء السلطات المحلية "منع التجمعات المحظورة في العيد" واضاف "الولائم الكبيرة، الاحتفالات- ممنوعة تماما، تشكل مخاطر على صحتنا جميعا".

وقال محذرا انه ان لم ينصع الجمهور للتعليمات ، سيتم اغلاق جهاز التعليم مجددا او ستقوم وزارة الصحة بالمطالبة بفرض اغلاق رابع :"هذا كله رغم التقدم الجميل في عملية التطعيم، ورغم الفاعلية الكبيرة لهذا" وعلى صعيد متصل امرت وزارة الصحة صناديق المرضى البدء بالتجهز بتطعيم الجمهور باستخدام لقاحات موديرنا.

واضاف اش :"الجائحة ليست من ورائنا بعد، عدد الاصابات اليومية لا زال مرتفعا جدا وايضا عدد الحالات الخطيرة" وتابع، ليس هذا وحسب، انما هذا بسبب الطفرة البريطانية، "غالبية الذين يستعينون بأجهزة التنفس هم شباب من جيل 40 حتى 60" ويقول ايش ان "الطفرة البريطانية هي الاكثر عدوى بين الشباب وتتسبب بنسبة عالية لحالات حرجة لديهم".

وقال اش :"نحن نرصد طفرات منتشرة اخرى بشكل يومي، الجنوب افريقي نسبته 1% من الحالات في البلاد، بحسب نتائج استطلاع قمنا به، ايضا عثرنا على 7 حالات من الطفرة من كاليفورنيا، وحالة واحدة لطفرة منتشرة في اوغندا، اضرارها الصحية ليست واضحة لنا".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]