قال د. عوني يوسف، نائب المدير العام لصندوق المرضى العام "كلاليت" إن "المعطيات المتعلقة بعدوى فيروس "كورونا" غير مطمئنة". وأضاف د. عوني "نلاحظ في الأسبوع الأخير ارتفاعا في نسب نتائج الفحوصات الإيجابية في المجتمع العربي والتي تجاوزت الـ14% في حين أن النسبة العامة لا تتعدى الـ6%، بالإضافة الى ذلك فإن معظم البلدات الحمراء على سلم الـ"رمزور" هي عربية وفي مقدمتها بلدة المشهد وديرحنا ورهط واللقية وتل السبع والغجر وغيرها الكثير".
وأضاف: "المجتمع العربي يشهد اليوم تصاعدا في كل المعطيات، ارتفاع في عدد الفحوصات، وارتفاع في نسب العدوى وارتفاع في نسب نتائج الفحوصات الإيجابية وارتفاع في معامل العدوى (R). وفيما يتعلق بالحالات الخطيرة، أكد د. عوني أن هناك ارتفاع في عدد الإصابات الخطيرة الجديدة في المجتمع العربي، على الرغم من تراجع عدد الحالات الخطرة في عامة البلاد، الا أن المجتمع العربي يشهد ارتفاعا في عدد الإصابات الخطرة من كل الفئات بما في ذلك كبار السن (60 عاما فما فوق).
واعتبر د. يوسف هذه المعطيات بأنها غير مطمئنة، وبسبب وجود الطفرة البريطانية يظهر الارتفاع في نسب العدوى بين أبناء جيل 20 حتى 59 عاما. وعن نسب التطعيمات في المجتمع العربي قال إن المعطيات تشير الى ارتفاع في نسب التطعيمات في منطقة الشمال، يقابله انخفاض في منطقتي النقب والقدس الشرقية. وقد بلغت نسبة التطعيم لدى العرب 38% بينما نسبة التطعيم العامة في البلاد بلغت 52%، وقد تجاوزت نسبة الحاصلين على التطعيم ممن تجاوزوا سن الـ60 حاجز الـ80% وتتقدم هذه البلدات كفرياسيف وسخنين وأم الغنم وأبو غوش وبئر المكسور وطوبا بنسب تجاوزت الـ90%، وأقلها عرعرة النقب وكسيفة واللقية بنسب لا تتعدى 40%.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]