تفيد تقارير مكتب العمل أنّ العمال أخذوا يعودون الى أماكن عملهم بوتيرة لا بأس بها، حيث عاد الى العمل حتى الأسبوع الماضي 185 ألف عامل، بالإضافة الى عشرات الآلاف الذين عادوا الى أماكن عملهم هذا الأسبوع. وتشير معطيات دائرة الإحصاء المركزية الى أنّ عدد العاطلين عن العمل يقدّر الآن بأقل من 570 ألفًا، مقابل 790 ألفًا في أواخر شهر كانون الثاني.

ووفقًا لهذه المعطيات، يبدو أن هناك انخفاضًا حادًا في نسبة البطالة، أكثر مما كان متوقعًا، الأمر الذي قد يؤدي الى خفض مخصصات البطالة التي يتم دفعها للمفصولين من عملهم وللموجودين في إجازة غير مدفوعة الأجر، حيث ستدفع المخصصات بنسبة 60% فقط من الراتب الذي تقاضاه العامل قبل أن أخرج لإجازة غير مدفوعة، بدل 70% كما هو اليوم.

قانون الكورونا اليوم 

وتجدر الإشارة الى أنّه حسب قانون الكورونا الخاص، يتم دفع مخصصات بطالة كاملة بنسبة 70% من الراتب الذي كان يتقاضاه العامل عند خروجه لإجازة غير مدفوعة أو عند فصله من العمل، ويسري ذلك طالما أنّ نسبة البطالة لم تنخفض الى أقل من 10%، أمّا إذا انخفضت عن هذه النسبة فسيتم خصم 10% من مخصصات البطالة، علمًا أنّ النسبة تتراوح اليوم بين 13%-14% ومن المتوقع أن تنخفض الى ما تحت 10% قبل وخلال فترة الأعياد، حيث تتوفر فرص عمل، خاصة في مجالي الصناعة والتجارة.

أمّا إذا انخفضت نسبة البطالة العامة في البلاد الى 7.5% فسيتم وقف دفع مخصصات البطالة نهائيًا، باستثناء العمال الذين تم فصلهم من عملهم مؤخرًا، والذين تلقوا مخصصات بطالة لعدّة أشهر، وفقًا لأعمارهم، بموجب القانون الذين كان قائمًا قبل أزمة الكورونا حتى شهر آذار 2020.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]