صادق أعضاء كبينيت الكورونا، أمس، على تعديل أنظمة مطار بن غوريون في أعقاب قرار محكمة العدل العليا القاضي بإزالة التقييدات عن مطار بن غوريون بعد شهرين من سريانها، إذ ألغيت في منتصف الليلة الماضية التقييدات التي كان لا يُسمح بموجبها بدخول أكثر من 3 آلاف شخص في اليوم الى البلاد، وكذلك ألغي إلزام غير المطعمين أو المتعافين من فيروس الكورونا بالحصول على مصادقة لجنة الاستثناءات قبل مغادرة البلاد. كما تم إلغاء إلزام المسافرين بقياس درجة حرارة أجسامهم في مدخل قاعة المسافرين وقبل الصعود الى الطائرة.

وجاء إلغاء التقييدات المذكورة بعد أن قرّرت محكمة العدل العليا، يوم الأربعاء الماضي، بأن أنظمة الحكومة المتعلقة بالتقييدات على مطار بن غوريون غير قانونية، وهي تمسّ بحقوق المواطن.

استيعاب نحو 7 آلاف شخص في اليوم

ومع ذلك، تقرّر أنّ يكون حجم الرحلات الجوية اليومية يتلاءم مع قدرة المطار على استيعاب المسافرين، وفقًا لضرورة الالتزام بمتطلبات أنظمة الكورونا التي تستدعي إجراء الفحوصات المطلوبة والتباعد الاجتماعي. وبناء عليه، ذكرت مصادر في المطار أنه يمكن استيعاب نحو 7 آلاف شخص في اليوم، إذا تطلب الأمر الحفاظ على مسافة مترين بين شخص وآخر، مشيرة الى أنّ المسؤولين في المطار يحاولون تقليص هذه المسافة الى متر ونصف المتر بين شخص وآخر.

 فتح معبر طابا 

يشار الى أنّ وزارة الصحة حذّرت من أن فتح الأجواء قد يؤدي الى دخول متغيّرات خطيرة لفيروس كورونا للبلاد، الأمر الذي سيؤدي الى ارتفاع عدد الإصابات بالمرض. وفور قرار المحكمة المذكور، حاولت عناصر في الحكومة، من بينها وزارة المواصلات ووزارة الصحة إيجاد صيغة جديدة تتيح السيطرة على آلاف الإسرائيليين الذين سيصلون الى البلاد، والذين من المفروض أن يخضعوا للحجر الصحي، لكن هذه المحاولات باءت بالفشل. علمًا أنّه من المتوقع أن يكون عدد المغادرين الى الخارج أكثر من القادمين الى البلاد.

وفي سياق آخر، يتم اليوم فتح معبر طابا أمام الذين يريدون المغادرة الى سيناء بشارة بنفسجية، أما القادمون الى البلاد فعليهم إجراء فحوصات والالتزام بالإجراءات، كما هو متّبع في مطار بن غوريون.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]