تشير التقديرات الى أنّ التكلفة الإجمالية لأربع جولات انتخابية للكنيست في إسرائيل، خلال سنتين، تتراوح بين 12-14 مليار شيكل، علمًا أنّ تكلفة الانتخابات الحالية للكنيست الـ24 كانت أعلى من سابقاتها، وذلك بسبب أزمة الكورونا التي اضطرت لجنة الانتخابات المركزية الى القيام باستعدادات وتدابير خاصة.

ويظهر أنّ الضرر المباشر الذي لحق بالمرافق الاقتصادية في هذه الانتخابات يقدّر بنحو 3 مليارات شيكل، فيما بلغت التكلفة المالية المباشرة لتمويل الأحزاب وتفعيل لجنة الانتخابات حوالي 800 مليون شيكل.

وحسب معطيات المعهد الإسرائيلي للبحث الاقتصادي-الاجتماعي فإن تكلفة الانتخابات للكنيست الـ24 بلغت نحو 3.8 مليار شيكل، حيث يتم توزيعها على النحو التالي:

يوم العطلة: نحو 3 مليار شيكل
ميزانية لجنة الانتخابات: 675 مليون شيكل
قانون تمويل الأحزاب: 168 مليون شيكل
قانون تمويل الانتخابات التمهيدية (برايمرز): نحو 5 ملايين شيكل

يشار الى أنّ ميزانية لجنة الانتخابات بين انتخابات الكنيست الـ22 والكنيست الـ23 ارتفعت بنحو 27%، أما بما يتعلق بالانتخابات الحالية للكنيست الـ24 فإن الميزانية التي تمت المصادقة عليها للجنة الانتخابات بلغت 675 مليون شيكل، مقابل 392 مليون شيكل لانتخابات الكنيست الـ23، من بينها حوالي 237 مليون شيكل كمبلغ إضافي بسبب الكورونا.
وأكدت المديرة العامة للجنة الانتخابات المركزية، أورلي عدس، إنّه "فقط لموضوع صناديق الاقتراع الخاصة والتغييرات في الصناديق بسبب فيروس الكورونا، تطلب الأمر زيادة 75 مليون شيكل، ونقل مرضى الكورونا لصناديق الاقتراع يكلف اليوم 20 مليون شيكل".

تجدر الإشارة الى أنّ كل وحدة تمويل للأحزاب، أي لكل عضو كنيست، تبلغ 1.4 مليون شيكل على حساب ميزانية الدولة. أضف الى ذلك تم توزيع نحو 46 منحة في الانتخابات الأولى لعام 2019، لأعضاء كنيست بمبلغ يتراوح بين 120 و320 ألف شيكل، حيث يقدّر المبلغ الإجمالي بنحو 5 ملايين شيكل، هذا بالإضافة الى مبلغ مماثل في الانتخابات الحالية.

هذا، بالإضافة الى التكلفة المالية للحكومة الانتقالية والكنيست المحدودة لفترة طويلة، والتي من المتوقع أن تصل الى بضعة مليارات الشواقل.

وتشمل التكلفة الإجمالية أجور المستخدمين، حيث حسب البند 10 لقانون أساس: الكنيست وبنود 71أ و136 لقانون انتخابات الكنيست، فإنّ يوم الانتخابات هو يوم عطلة، والعمل فيه غير إلزامي، ولكن من يعمل في يوم الانتخابات يحق له الحصول على أجر مضاعف بنسبة 200%.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]