أظهرت المعطيات المتعلقة بميزانية تمويل الانتخابات للأحزاب في الانتخابات الأخيرة أنّ الميزانية التي صرفتها الأحزاب على الحملات والدعايات الانتخابية بلغت نحو 200 مليون شيكل، علمًا أنّ الميزانية المخصصة لكل عضو كنيست تقدّر بنحو 1.4 مليون شيكل، هذا بالإضافة الى حصول كل قائمة في الكنسيت الـ24 على مبلغ لمرة واحدة مقداره 1.388 مليون شيكل.

وتشير التقديرات الى أنّ ميزانية حزب الليكود، على سبيل المثال، في المعركة الانتخابية الأخيرة تراوحت بين 40-45 مليون شيكل، وتقدّر ديون الليكود للكنيست اليوم بأكثر من 64 مليون شيكل، فيما تبلغ ديون حزب غانتس 25 مليون شيكل، ذلك لأنه كان لديه 14 مقعدًا في الكنيست السابقة وحصل على تمويل بعدد هذه المقاعد، لكن عدد مقاعده في هذه الانتخابات هبط الى 8 مقاعد، مما أدى الى تراكم الديون عليه. ويبلغ دين "يهدوت هتوراه" 8 ملايين شيكل. أمّا حزب "يش عتيد" فلديه فائض مقداره 3 ملايين شيكل، ذلك لأنّه خطط لميزانية مقدارها 20 مليون شيكل، في حين حصل على ميزانية من الكنيست مقدارها 23 مليون شيكل.

القائمة المشتركة 

أمّا القائمة المشتركة التي هبطت من 11 مقعدًا الى 6 مقاعد، فقد أصبحت هي أيضًا مدانة للكنيست، لكن كل مركب من مركباتها يسدّد ديونه على حدة، فعلى سبيل المثال، يبلغ دين حزب التجمع الديمقراطي، أحد مركبات القائمة المشتركة، 1.3 مليون شيكل، ويمكنه تسديد هذا الدين بأقساط شهرية بمبلغ 25 ألف شيكل لكل قسط.

يشار الى أنّ القائمة التي تتشكل من عدد من الأحزاب يحصل كل حزب من مركباتها على مبلغ شهري مقداره 83 ألف شيكل شهريًا، هذا بالإضافة الى التمويل حسب عدد أعضاء الكنيست في كل حزب.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]