أعلنت دولة الإمارات، الإثنين، بدء إنتاجها لقاحا مضادا لفيروس كورونا، ما يمثل خطوة تاريخية في المعركة العالمية الجارية ضد جائحة “كوفيد – 19”.

وأشارت وكالة أنباء الإمارات إلى أن اللقاح يحمل اسم “حياة – فاكس”، وسيكون أول لقاح محلي الصنع على مستوى المنطقة، وسيتم تصنيعه بواسطة “سي إن بي جي 42″، وهي شركة مشتركة تم إنشاؤها حديثا بين شركة “سينوفارم سي إن بي جي”، إحدى أكبر شركات الأدوية في العالم، والتي وفرت أكثر من 100 مليون جرعة من لقاح كورونا على مستوى العالم، وشركة “جي 42” الإماراتية الرائدة في قطاع التكنولوجيا ومقرها في إمارة أبوظبي.

وأضاف المصدر ذاته أن إعلان بدء الإنتاج شهده الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، ووانغيي، مستشار الدولة وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية، بحضور شخصيات رفيعة المستوى من البلدين، وذلك خلال الحفل الذي أقيم أمس في أبوظبي.

وأعلن خلال الحفل إطلاق مركز للأبحاث والتطوير متخصص في علوم الحياة والتكنولوجيا الحيوية وإنتاج اللقاحات، ليكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي، وسيتم تشييده في مدينة خليفة الصناعية، المركز التجاري واللوجستي والصناعي المتكامل في أبوظبي.

جي 42 للرعاية الصحية

وقامت كل من شركة “جي 42 للرعاية الصحية” و”سينوفارم سي إن بي جي”، العام الماضي، بالتعاون في إجراء المرحلة الأولى من التجارب السريرية الثالثة للقاح غير النشط ضد فيروس كورونا في جميع أنحاء المنطقة العربية، بمشاركة أكثر من 43000 متطوع من أكثر من 125 جنسية.

وسيدخل المصنع الجديد المخصص لإنتاج اللقاح مرحلته التشغيلية خلال العام الجاري في مدينة خليفة الصناعية، وستبلغ طاقته الإنتاجية 200 مليون جرعة سنويا، عبر ثلاثة خطوط تعبئة وخمسة خطوط تغليف آلية؛ فيما سيتم إنتاج لقاح “حياة – فاكس” حاليا في مصنع الخليج للصناعات الدوائية “جلفار” بالإمارات، بطاقة أولية تبلغ مليوني جرعة شهريا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]