أفادت وزارة الصحة، صباح اليوم الخميس، أن في اليوم الاخير تم تشخيص 489 حالة جديدة بالكورونا، نسبة الفحوصات الايجابية 1.3%.

وأفادت وزارة الصحة أن "عدد مرضى الكورونا في البلاد، بلغ 833281 حتى الساعة 08:29 من صباح اليوم الخميس، بينهم 6214 وفيات. ومن مجمل الإصابات هناك 385 وصفت حالتهم خطيرة، علمًا أن المرضى حاليًا عددهم 7200 هذا، وحصل على الجرعة الأولى من التطعيم 5,244,481 وعلى الجرعة الثانية 4,785,534".

البدء بتطعيم الأطفال

واعرب منسق شؤون الجائحة البروفيسور نحمان آش عن اعتقاده انه يمكن بعد شهرين البدء باعطاء لقاح كورونا للأطفال من سن الثانية عشرة فما فوق . ورجح ان تصادق وكالة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام هذا اللقاح من انتاج فايزر خلال أسابيع . وفي سياق حديث إذاعي صباح اليوم قال البروفيسور اش إن إسرائيل تنوي شراء ستة وثلاثين مليون جرعة إضافية لتكفيها لعامين في ظل امكانية تطعيم الجمهور كل ستة اشهر للتعامل مع سلالات جديدة محتملة للفيروس.

وزارة الصحة في البلاد تنتظر موافقة (FDA)


كما أعلنت وزارة الصحة يوم أمس، أنه بعد أن أعلنت شركة "فايزر" عن فعالية اللقاح للفئة العمرية من 12-15 عامًا، أنها تنتظر موافقة وكالة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، من أجل البدء بحملة التطعيم للشريحة المذكورة.

فايزر تعلن أن لقاحها فعال بنسبة 100% على الأطفال

وكانت شركة فايزر الامريكية للصناعات الدوائية قد أعلنت يوم أمس أن لقاحها ضد كورونا فعال بنسبة مائة بالمائة للفئة العمرية التي تتراوح أعمارها بين الثانية عشرة والخامسة عشرة . وأعلنت انها بصدد تقديم طلب لترخيص الاستخدام الطارئ للقاح من انتاجها في صفوف هذه الفئة العمرية. وتتوقع الشركة من خلال البيان الذي صدر عنها أن نتائج تجارب لقاح كورونا للأطفال ستصدر خلال أسابيع.

وتستعد الآن شركة "فايزر" لتقديم طلب من أجل الحصول على ترخيص طارئ من وكالة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، من أجل إتاحة التطعيم للفئة العمرية من 12-15 عامًا.

خلاف بين الصحة والتربية حول عودة المدارس بشكل كامل

ورغم اقتراب انتهاء عطلة البيساح لدى الطلاب اليهود، لم يتضح بعد ان كانت ستكون هنالك تسهيلات إضافية في جهاز التربية والتعليم، بعد عطلة العيد في المدارس اليهودية، وطالب وزير التربية والتعليم يوآف غالانت ورئيس مركز الحكم المحلي ، فتح جهاز التعليم بشكل كامل بعد العيد، ليعود التعليم الوجاهي الى وضعه الطبيعي في الصفوف وطيلة أيام الأسبوع ، إلا ان المفاوضات بين غالانت ووزارة الصحة وصلت الى طريق مسدود.

وصرّح مسؤول كبير في وزارة التربية والتعليم قوله إن وزارة الصحة ليست منفتحة على إجراء تغييرات في قرارتها التي اتخذتها في الموضوع قبل أسبوعين، على الرغم من ان الوضع اختلف كليًا، لا يوجد أي منطق في ذلك. فيما الاسواق والمرافق الاقتصادية كلها مفتوحة، لا يمكن إعادة جهاز التعليم بشكل آخر. هناك انخفاض دراماتيكي في الإصابات في المدارس. 75% من المعلمين حصلوا على التطعيم أو تعافوا، وكذلك 66% من طلاب صفوف الحادي عشر والثاني عشر. لا يمكن الاستمرار بالقول: فلننتظر ونرى ماذا سيحدث مع الإصابات. 


وردت وزارة الصحة، انها تريد التأكد بأنه لا يوجد ارتفاع في الاصابات خاصة بعد فترة الأعياد الأخيرة، حيث التقت العديد من العائلات بشكل موسع، مما قد يتسبب بخطر الإصابة. مباشرة بعد الفصح سيتم الغاء الكبسولات في صفوف الثالث وسيكون التعليم متواصلا، مثلما هو الحال في صفوف الأول والثاني. كذلك، سيتم الغاء الكبسولات في صفوف الحادي عشر والثاني عشر حيث بلغت نسبة المتطعمين 90%. نحن نقوم بخطوات مدروسة وليس متعجلة.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]