أكد تقرير صادر عن المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC" أن الفاعلية التي يوفرها لقاحا "فايزر"، و"موديرنا" للوقاية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" تصل إلى 90% في ظروف العالم الحقيقي

* ومن بين أبرز التفاصيل الواردة في التقرير الأمريكي بشأن فاعلية فايزر وموديرنا ضد كورونا ومدة الحماية بحسب "سي إن إن":

* عند التطعيم بشكل كامل، كانت اللقاحات فعالة بنسبة 90% في الوقاية من العدوى، بما في ذلك المرض دون أعراض.

* بعد 14 يوماً على الأقل من الجرعة الأولى، وقبل الحصول على الجرعة الثانية، بلغت نسبة الحماية 80%، وفقاً لتقرير الوكالة الأسبوعي عن نسبة انتشار المرض والوفيات.

* الدراسة هي الأولى من بين العديد من دراسات فعالية لقاح "كوفيد-19" المخطط لها.

* نظرت الدراسة إلى كيفية حماية اللقاحات لحوالي 4 آلاف من العاملين في مجال الرعاية الصحية، والمستجيبين الأوائل.

* عمل المتطوعون في الدراسة في 8 مواقع في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وتم مراقبتهم من منتصف ديسمبر، إلى منتصف مارس.

واختبرت مراكز السيطرة على الأمراض المتطوعين بشكل روتيني بغض النظر عن أعراضهم، كما أنها راقبت المتطوعين من خلال الرسائل النصية، والبريد الإلكتروني، والتقارير الطبية المباشرة.

* أجرى المتطوعون مسحة الأنف مرة في الأسبوع. وتلقى معظم المتطوعين، أكثر من 62% منهم، جرعتين من لقاح "فايرز"، أو "مودرنا"، بينما تلقى أكثر من 12% منهم جرعة واحدة فقط.

* من بين 2،961 شخص تم تطعيمه بجرعة واحدة أو أكثر من اللقاح، و 989 شخصاً غير مُحصن، كشف اختبار "PCR" عن إصابة 205 أشخاص بكورونا.

* تم تحديد 161 إصابة عند عدم تطعيم المشاركين، بينما تم تحديد 8 مصابين من بين أولئك الذين تم تحصينهم جزئياً، وتم تحديد 3 مصابين من بين الأشخاص الذين تم تحصينهم بالكامل، وذلك بعد أكثر من 14 يوماً من تلقي الجرعة الثانية من اللقاح.

* تم استبعاد 33 حالة إيجابية تم تحديدها لأن حالتها المناعية لم تكن واضحة. وأظهرت أكثر من 87% من حالات "كوفيد-19" أعراض المرض، وتطلبت 23% من الحالات المساعدة من الأطباء، واحتاجت حالتين دخول المستشفى، ولم تكن هناك وفيات.

* اعتبرت مديرة مراكز السيطرة على الأمراض، الدكتورة روشيل والينسكي أن هذه الدراسة "مُشجعة للغاية"، وتؤكد أيضاً أهمية الحصول على الجرعتين الموصى بهما من اللقاح من أجل الحصول على أكبر مستوى من الحماية ضد كوفيد-19، وخاصةً مع تصاعد المخاوف بشأن المتغيرات.

* أعلنت شركتا فايزر وبيونتك أمس بيانات التجارب الجديدة بشأن لقاحهما المضاد لفيروس كورونا "كوفيد 19"، والتي شملت مشاركين تم تطعيمهم منذ ما يصل إلى 6 أشهر.

* وقالت "فايزر وبايونتيك" إن لقاحهما المضاد لكوفيد-19 فعال بنسبة 91% في الوقاية من المرض، وفقاً لبيانات التجارب الجديدة التي شملت مشاركين تم تطعيمهم منذ ما يصل إلى 6 أشهر، بحسب رويترز.

* كان لقاح فايزر فعالاً بنسبة 100% في الوقاية من المرض بين المشاركين في التجربة في جنوب أفريقيا، حيث تنتشر سلالة متحورة من فيروس كورونا تعرف باسم (بي 1351)، على الرغم من أن عدد المشاركين فيها كان صغيراً نسبياً وبلغ 800.

* وفي حين أن معدل الفاعلية الجديد البالغ 91.3% أقل من 95% المُبلغ عنها خلال تجربة شملت 44 ألفاً في نوفمبر، ينتشر عدد من السلالات المتحورة من فيروس كورونا حول العالم منذ ذلك الحين.

* قال أوجور شاهين الرئيس التنفيذي لشركة بيونتك إن بيانات التجربة "تقدم النتائج السريرية الأولى التي تثبت أن لقاحاً يمكن أن يوفر الحماية بشكل فعال من السلالات المتحورة المنتشرة حالياً، وهو عامل حاسم للوصول إلى مناعة القطيع والقضاء على هذه الجائحة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]