الشريط الأخباري

الحكومة السودانية تلغي قانون مقاطعة اسرائيل

وكالات
نشر بـ 07/04/2021 20:50 , التعديل الأخير 07/04/2021 20:50
الحكومة السودانية تلغي قانون مقاطعة اسرائيل

الغت الحكومة السودانية اليوم قانون مقاطعة اسرائيل الذي اقر عام 1958، كما شددت الحكومة السودانية خلال جلستها اليوم ايضا على موقفها بخصوص اقامة دولة فلسطينية على أساس حل الدولتين. ويأتي قرار الحكومة السودانية بعد توقيع اتفاق تطبيع العلاقات مع اسرائيل في تشرين اول/اكتوبر 2020، الغاء القانون جاء بعد طلب اسرائيلي كجزء من عملية تطبيع العلاقات.

ومنع قانون المقاطعة المواطنين السودانيين اقامة علاقات تجارية مع اسرائيل، بما في ذلك علاقة تجارية غير مباشرة عن طريق طرف ثالث، اضافة لذلك، اقر القانون ان مواطني السودان الذين يزورون اسرائيل سيواجهون عقوبات قاسية. الان، الغاء القانون الجديد يمهد الطريق للشركات الاسرائيلية ويفتح امامها الاسواق في السودان.

نية سابقة 

وكانت الحكومة السودانية اعلنت في 6 كانون ثاني/يناير عن نيتها الغاء القانون، مع توقيعها على اتفاقيات ابراهيم. وجرى التوقيع بعد حذف السودان منتصف شهر كانون اول/ديسمبر من القائمة الامريكية للدول الداعمة للارهاب, وتمت العملية بعد تعهد السلطات السودانية دفع مبالغ تعويضات بقيمة 335 مليون دولار الى ضحايا ارهاب امريكيين، ويشار الى ان السلطات الامريكية استلمت هذا المبلغ الاسبوع الماضي.

وفي 23 تشرين اول /اكتوبر 2020 اعلنت اسرائيل والسودان بشكل منسق تطبيع العلاقات بينهما، بوساطة ادارة ترامب. انضمام السودان الى اتفاقيات ابراهيم جاء بعد اعلان تطبيع العلاقات بين اسرائيل والامارات والبحرين. 

أضف تعليق

التعليقات