على الرغم من الانخفاض المستمر في معدلات الإصابة بفيروس كورونا، والذي سمح للاقتصاد الإسرائيلي بالعودة إلى روتين شبه كامل تحت رعاية حملة التطعيم الناجحة ، لا يزال نظام التعليم يعمل في ظل قيود مختلفة تثقل سلوك الطلاب - خاصة في المدارس الإعدادية. رغم أن مجلس الوزراء المصغر لشؤون كورونا وافق الليلة (الخميس) على سلسلة من التخفيفات للطلاب ، يطالب وزير التربية والتعليم يوآف جالانت برفع فوري لجميع القيود، فيما تصر وزارة الصحة بالقيام بذلك تدريجياً وتذكر أن الأطفال دون سن الـ16 لم يتم تطعيمهم بعد. 


وبحسب المخطط الذي تمت الموافقة عليه مؤقتًا في استطلاع عبر الهاتف للوزراء ، سيتم إلغاء الكبسولات في الصف الرابع على غرار ما هو معمول به حاليًا في الصفوف من الأول حتى الثالث، وقد طلبت وزارة الصحة في مخططها الأصلي الانتظار عشرة أيام أخرى مع إلغاء الكبسولات في الصفوف الخامس والسادس، لكن هذا لم يرد في الاقتراح المقدم الليلة لموافقة الوزراء.


وفقًا للمخطط المؤقت أيضًا، في الصفوف من السابع حتى العاشر ، سيتم السماح للطلاب بالتنقل بين أربع كبسولات ، بدلاً من كبسولتين كما هو معتاد اليوم. سيسمح هذا للطلاب بالتبديل بين المزيد من التخصصات. كما وافق الوزراء على توسيع برنامج "مغين حينوخ" - الذي يجري فحوصات كورونا الأسبوعية للطلاب – للصفوف من السابع حتى العاشر في جميع أنحاء البلاد ، وسوف يدرس المشاركون في البرنامج في فصل كامل وبدون كبسولات. في الصفين الحادي عشر والثاني عشر ، سينخفض معدل التطعيم المطلوب للتعلم الكامل دون قيود من 90٪ إلى 65٪. خلال نظام التعليم ، سيتم إلغاء الالتزام بتقديم إقرار الوالدين الموقع من قبل الوالدين كل صباح.


يتضمن المخطط التفصيلي المعتمد تنازلات إضافية: إزالة القيود المفروضة على إجراء امتحانات التعليم العالي (حتى الآن كان 10٪ فقط ممكنًا) وإضافة إمكانية الأنشطة الاجتماعية والاحتفالات بالشارة أخضر ؛ - إضافة إمكانية إجراء دراسات ميدانية مفتوحة في المؤسسات التربوية للموهوبين. إمكانية خلط الكبسولات في الفصول الرياضية والدراسات العملية للحصول على شهادة الثانوية العامة في المجال المفتوح؛ إضافة خيار لأنشطة الأندية المدرسية والفرق الرياضية. وإمكانية دروس السباحة في حمامات السباحة الداخلية التي يستخدمها الطلاب فقط في نفس الوقت. بالإضافة إلى ذلك ، فإن حد الإشغال في مؤسسات التعليم العالي (تحت شرط "الشارة الخضراء") سيكون مساويًا لحد إشغال الأحداث في الجلوس وبدون تناول الطعام، كما أن حظر اختلاط المجموعات في فصول ما بعد الظهر للصفوف من الأول حتى الثالث سيلغى، بحيث يمكن خلط ما يصل إلى ثلاث مجموعات.

ووعد وزير التربية والتعليم غالانت الليلة بالاستمرار بالضغط نحو افتتاح النظام بالاكمل. وكتب الوزير في تغريدة "كفى الفصول المنقسمة والتعلم عن بعد - حان الوقت لفتح نظام التعليم بالكامل". وأضاف "الخطر العاطفي والتعليمي والاجتماعي الآن أعلى بعشرات المرات من المخاطر الصحية. سأعمل على إقناع رئيس الوزراء وزملائي في مجلس الوزراء كورونا بدعم إزالة جميع القيود عن نظام التعليم".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]