انتقادات كثيرة وحادة طالت الشرطة الإسرائيلية في اعقاب اعتدائها امس على عضو الكنيست عن القائمة المشتركة النائب عوفر كسيف أثناء مشاركته في الاحتجاجات ضد الاستيطان في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، وتطرق البعض الى تعامل الشرطة الوحشي والذي برز مؤخرا مع الكثير ممكن يملكون حصانات من أعضاء كنيست حيث اعتدت قبلا على عضو الكنيست السابق الدكتور يوسف جبارين وأيضا على مجموعة من الصحفيين خلال تغطياتهم الصحفية دون أي رادع او مبرر.

أذرع قوات الأمن المختلفة لم تعد تحترم ما يسمى بالحصانة الدبلوماسية التي يتمتع بها أعضاء الكنيست الإسرائيلي اذ ادانت حركة كرامة ومساواة بشدة الاعتداء الذي تعرض له عضو الكنيست عوفر كسيف عن الجبهة الديمقراطية للسلام.

وقال الإعلامي محمد السيد مؤسس الحركة: ترى الحركة أن الأجهزة الشُرَطية وأذرع قوات الأمن المختلفة لم تعد تحترم ما يسمى بالحصانة الدبلوماسية التي يتمتع بها أعضاء الكنيست الإسرائيلي وتواصل اعتداءاتها على كل من يرفع صوته ضد ممارسات الاحتلال والاستيطان، بما في ذلك الاعتداء على عضو الكنيست يوسف جبارين ورئيس بلدية ام الفحم سمير صبحي أثناء الاحتجاج على العنف الذي يحصد يومياً أرواح الشباب العرب دون أن تجد تلك الأجهزة الحلول له ولم تضع يدها على مثيري العنف.

وتطالب حركة كرامة ومساواة الأحزاب التي ما زالت منهمكة في استخلاص العبر من الهزيمة التي لحقت بها في الانتخابات الأخيرة، التحرك فوراً في أوسع احتجاجٍ ضد العنف والجريمة قبل تشكيل الحكومة الجديدة ، كما تطالب رئيس لجنة المتابعة المُجَدَة ولايته بترك منصبه والخضوع لانتخابات ديمقراطية والاعتراف بالفشل في مواجهة الحرب التي تدك في كل زاوية من مدننا وقرانا ويسقط فيها أبنائنا بشكل شبه يومي ، وتطالبه بعدم التمسك في كرسيه وفتح المجال للعمل الجماعي بعيداً عن التأثيرات الحزبية.

لجنة تحقيق رسمية حول سلوك الشرطة

واستنكر محمد دراوشة مؤسس "معا" الاعتداء الاجرامي للشرطة الاسرائيلية ضد النائب عوفر كسيف خلال مظاهرة الشيخ جراح.

وقال: الشرطة تتعامل بعقلية عدائية اجرامية ضد المتظاهرين العرب والقوى الديمقراطية اليهودية ، وعلى الشرطة حماية المتظاهرين وحقهم الطبيعي في التظاهر وليس قمعهم والاعتداء عليهم وعليها محاربة العنف لا ان تمارسه ضد المتظاهرين .

وأضاف: ان الحق في التظاهر هو حق مقدس مكفول في كل القوانين وخاصة قانون اساس حرية الانسان وكرامته وان الشرطة بممارساتها العدوانية قامت بانتهاك القانون وعلى وحدة التحقيق مع الشرطة تقديم المسؤولين للمحاكمة واخراجهم خارج صفوف الشرطة.

واضاف: ان الاجواء العنصرية والتحريض الممنهج لليمين المتطرف ينزع الشرعية عن القوى العربية واليهودية الديمقراطية وحقهم في التظاهر هو ضوء اخضر للشرطة لممارسة جرائمها واعتداءاتها بالأمس في ام الفحم ضد المتظاهرين العرب وضد النائب السابق يوسف جبارين واليوم ضد عوفر كسيف "

وطالب رئيس الحزب محمد دراوشة بإقامة لجنة تحقيق رسمية حول سلوك الشرطة وتعاملها مع المواطنين العرب والقوى الديمقراطية وانتهاك حقهم الطبيعي في التظاهر.

الموحدة تستنكر الاعتداء الوحشي والجبان على النائب عوفر كسيف

اما القائمة العربية الموحدة استنكرت الاعتداء الوحشي والجبان الذي قام به أفراد من الشرطة على النائب عوفر كسيف اليوم الجمعة خلال مشاركته في مظاهرة نظمت في حي الشيخ جراح بمدينة القدس، واعتبرته تجاوزًا لكل الخطوط، ومسًّا خطيرًا بمكانة ورسالة النواب ومحاولة لمنعهم القيام بواجبهم تجاه جمهورهم ومنتخبيهم.

وأضافت الموحدة أن خطورة الاعتداء تكمن في الرسالة التي يحاول هؤلاء المعتدون إيصالها للجمهور، بأنه حتى النواب الذين يملكون الحصانة البرلمانية معرضون للضرب والاعتداء على خلفية سياسية ولمواقفهم التي يتبنونها، وبالتالي فإن الاعتداء سيكون أسهل على المواطنين. وطالبت الموحدة وزير الأمن الداخلي بالتحقيق في الاعتداء الوحشي وبتقديم أفراد الشرطة المعتدين للمحاكمة وإنزال أقسى العقوبات بحقهم ليكونوا عبرة لغيرهم.

كسيف ركل الشرطة واعتدى عليها ولم يفصح عن هويته

"بكرا" توجه الى الشرطة للحصول على تعقيبها حيث جاء التعقيب كالتالي من المتحدث الرسمي باسم الشرطة وسيم بدر: من خلال التحقيق الاولي للحادث تبين انه خلال مظاهرة احتجاجية في حي الشيخ جراح في مدينة اورشليم القدس وبعد ان قام المتظاهرون بالإخلال بالنظام العام ولم يمتثلوا للتعليمات، اعطي الامر بتفريق المظاهرة واصل المتظاهرون الاخلال بالنظام وقام احدهم بالاعتداء على احد افراد الشرطة وركله ولكمه على وجهه. قام افراد الشرطة باستخدام القوة من اجل القاء القبض على المشتبه الذي رفض الافصاح عن هويته حيث تبين لاحقاً انه عضو كنيسيت فتم اطلاق سراحه في المكان. اسفر الحادث عن اصابة عدد من افراد الشرطة وتلقيهم العلاج الطبي في المكان.

ستواصل الشرطة ضمان ممارسة حق التعبير عن الرأي للجميع والمواطنين، لكنها لن تسمح الاخلال بالنظام والقيام بأعمال عنف، كما وتستنكر الشرطة الاعتداء على افرادها. هذا وامر قائد لواء اورشليم القدس، اللواء دورون تورجمان فحص ملابسات الحادث.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]