كشفت وسائل إعلام عبرية صباح اليوم الاثنين، عن مشروع قانون لانتخابات مباشرة لرئيس الحكومة الإسرائيلية، يُتوقع تقديمه من قبل حزب شاس، إلى الكنيست اليوم الإثنين.

وقالت صحيفة "معاريف" العبرية عبر موقعها الإلكتروني، إنذ المشروع يستوجب المصادقة على مشروع القانون تأييد 61 عضو كنيست، لكن ليس واضحا إذا كانت تتوفر أغلبية كهذه في الكنيست.

وحسب مشروع القانون، الذي سيقدم إلى سكرتارية الكنيست، فإن الانتخابات المباشرة لرئيس الكنيست تكون لمرة واحدة فقط، ولا ينص على تغيير دائم لطريقة الانتخابات الإسرائيلية، وعدم إجراء انتخابات كنيست جديدة.

وبادر إلى مشروع القانون وزير الداخلية ورئيس شاس، أرييه درعي، حسبما ذكرت القناة 12 التلفزيونية. وكانت فكرة الانتخابات المباشرة لرئيس الحكومة بدأت تتدحرج في أعقاب جولة الانتخابات الثانية، في العام 2019.

وذكرت "معاريف"، أن نتنياهو يوافق على دراسة دفع مشروع القانون قدما، بينما ليس واضحا إذا كان رئيس حزب "يمينا"، نفتالي بينيت، سيدعم مشروع القانون.

وتحدث درعي وبينيت حول سن قانون كهذا، في الوقت الذي يصر فيه درعي على دفع مشروع القانون في محاولة لمنع تشكيل حكومة من أحزاب المعسكر المناوئ لنتنياهو، يتراسها بالتناوب بينيت ورئيس حزب "ييش عتيد"، يائير لبيد، أو منع التوجه إلى انتخابات خامسة.

ويأتي ذلك في ضوء محاولات متعثرة لتشكيل الحكومة الإسرائيلية من قبل رئيسها بنيامين نتنياهو.

وكان درعي قد طرح مشروع قانون كهذا في أعقاب جولة الانتخابات الثانية، وأيدته أحزاب الليكود والحريديين، ودعا نتنياهو حينها إلى إجراء انتخابات مباشرة لرئاسة الحكومة بينه وبين رئيس كتلة "كاحول لافان"، بيني غانتس.

ورفض "كاحول لافان" حينها هذا الاقتراح، ووصفه بأنه "خدعة إعلامية جوفاء لإعادة طريقة الانتخابات التي حطمت القدرة على الحكم والمؤسسة السياسية وفشلت فشلا ذريعا".

كلمات دلالية

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]