على الرغم من أن مجال الهايتك الاسرائيل ظل مستقرًا نسبيًا خلال فترة كورونا، إلا أن وتيرة التوظيف لبعض الفئات قد توقفت.

في السنوات الأخيرة ، ارتفع تمثيل النساء والعرب والمتدينين في الهايتك بشكل تدريجي وثابت، ولكن في العام الماضي توقف هذا التحسن النسبي أيضًا. جاء ذلك وفقًا لتقرير نشرته هيئة الابتكار و Start-up Nation Central.

بالإضافة إلى الرغبة في توفير فرص متكافئة في سوق العمل لجميع القطاعات، فإن الاندماج المناسب لمختلف السكان في مجال الهايتك يعد أمرًا مهمًا للحفاظ على مرونة واحدة من أهم الصناعات في إسرائيل وتلبية النقص المزمن في العمال المهرة في مجال التكنولوجيا. في اسرائيل. يوضح التقرير أنه في ديسمبر 2020 ، تم تسجيل حوالي 13000 وظيفة شاغرة - بانخفاض قدره 30٪ عن عام 2019 - ولكنه لا يزال رقمًا مرتفعًا للغاية يشير إلى النقص الحاد في العمالة. وفي الوقت نفسه ، أفادت 60٪ من الشركات أنها واجهت صعوبة في التوظيف.

ظلت النسبة الإجمالية للنساء في مجال الهايتك في عام 2020 مماثلة للرقم المسجل في عام 2019 ، وبلغت 28٪ - أقل من ثلث عدد الرجال. بالإضافة إلى ذلك ، شهدت السنوات الأخيرة زيادة ملحوظة في معدل ريادة الأعمال بين النساء، حيث تضاعفت نسبة النساء بين جميع مؤسسي شركات الهايتك تقريبًا في العقد الماضي ، من حوالي 7٪ في العقد السابق إلى حوالي 14 ٪ في عام 2019 - لكن هذا الاتجاه انعكس في عام 2020 مع انخفاض تمثيل المرأة إلى 10.9٪ من جميع رواد الأعمال في شركات الهايتك.

انخفضت نسبة العاملين العرب الجدد في مجال الهايتك، والتي ارتفعت بشكل معتدل في السنوات الأخيرة، انخفاضًا طفيفًا في عام 2020 ، بينما لا يزال اندماجهم في الصناعة منخفضًا للغاية - نسبة الموظفين العرب بين عمال الهايتك أقل من 3٪ ، بينما السكان 21٪. ومع ذلك ، يشير معدو التقرير إلى أن الإمكانات الكامنة في هذه الفئة السكانية ربما تكون عالية جدًا، حيث تضاعف عدد الطلاب العرب أكثر من الضعف بين عامي 2012 و 2020 ، تمثيل العرب زاد عدد الطلاب في مهن الهايتك بشكل مثير للإعجاب في السنوات الأخيرة ، وتضاعف عدد الطلاب الجامعيين في هذا المجال تقريبًا بين عامي 2010 و 2020 ، من 7.2٪ إلى 12.8٪.

أما الحريديم، فظلت نسبتهم من بين جميع العاملين في مجال الهايتك مستقرة في عام 2020 ، بعد عدة سنوات من الزيادة المستمرة ولكن المعتدلة. ارتفعت نسبة النساء بين الموظفين المتشددين في السنوات الأخيرة .

العمل عن بعد

وفقًا للتقرير ، فإن الانتقال إلى العمل عن بُعد أتاح بالفعل فرصة كبيرة لزيادة اندماج السكان ناقصي التمثيل في صناعة التكنولوجيا الفائقة ، لكن هذا لم يحدث. ونأمل أن يحدث هذا لاحقًا بفضل مرونة العمل التي تطورت في كورونا.

ويبين التقرير أيضا أن تأثير الأزمة لم يكن موحدا في جميع مجالات الهايتك الإسرائيلية. وكان الضحايا الرئيسيون هم الشركات الصغيرة - أفاد أكثر من ثلث الشركات الصغيرة (1-10 موظفين) بأنها تأثرت بشدة بالأزمة.

بالإضافة إلى ذلك ، يشير التقرير إلى أن هناك مؤشرات على أن أزمة كورونا أثرت على استعداد الشركات لتوظيف الناشئين الذين يعملون معهم لمدة تصل إلى عامين ، إلى جانب انخفاض بنسبة 24٪ في عدد الموظفين المبتدئين في الشركات التي أبلغت عن ارتفاع الإصابة ، كانت هناك زيادة بنسبة 37٪ في عدد المبتدئين في الشركات التي ذكرت أن الأزمة كان لها تأثير إيجابي عليهم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]