تسود مدينة القدس صباح اليوم هدوء حذر بعد ليلة ساخنة تصدي فيها المقدسيون لاقتحامات واعتداءات المستوطنين في مناطق عديدة من المدينة اسفرت عن وقوع عشرات الإصابات والاعتقالات في صفوف المقدسيين.


وفي اخر إحصائية لجمعية الهلال الاحمر في القدس افادت ان الحصيلة النهائية لإصابات مواجهات مدينة القدس بلغت 105 اصابات نقل للمستشفى 22 اصابة وصفت كل الاصابات التي نقلت للمستشفى بالمتوسطة وتم علاج باقي الاصابات ميدانياً.

وفجر الجمعة واصل المستوطنون، اعتداءاتهم بحق سكان الأحياء المقدسية في البلدة القديمة ومحيطها، وسط حماية من الشرطة الإسرائيلية التي تهاجم الشبان الفلسطينيين الذين يحاولون التصدي لتلك الاعتداءات.

وفي أحدث التطورات، أقدمت مجموعة كبيرة من المستوطنين على مهاجمة منازل المواطنين في حي الشيخ جراح، قبل أن يضرموا النيران في مركبة أحد السكان خلال توقفها أمام منزله.

فيما أقدم مستوطنون على مهاجمة عدة مركبات متوقفة في شارع رقم 1 بالمدينة المقدسة.

وأصيبت مسنة جراء اعتداء مجموعة أخرى من المستوطنين على حافلة كانت تقل العديد من سكان مخيم شعفاط.

وأجبر المئات من المقدسيين الاحتلال على فتح باب حطة بالمسجد الأقصى بعد أن قررت الشرطة الإسرائيلية إغلاقه ووضعت العديد من الحواجز أمامه.

وأدى المقدسيون صلاة الفجر في المسجد الأقصى ومحيطه وعلى أبوابه، حيث أطلقوا صيحات التكبير وهتافات وطنية لدى وصولهم للمسجد تعبيرًا عن غضبهم من الاعتداءات المتواصلة من المستوطنين.

يأتي ذلك كله في وقت يستمر فيه تدفق المصليين للقدس وللمسجد الأقصى المبارك في الجمعة الثانية من رمضان.

المشتركة تدين

أصدرت القائمة المشتركة بيانا وصفت فيه ما يحدث في القدس المحتلة بأنّه عدوان مشترك لقوات الشرطة من جهة ولسوائب المتطرفين اليهود من عصابات كهانا المدعومة من قبل نتانياهو وسموترتش واوحانا ضد الفلسطينيين وخاصة المقدسيين.

وقال البيان: "عدوان الشرطة تصاعد منذ بداية شهر رمضان المبارك وخاصة في منطقة باب العامود والبلدة القديمة ثم انضم اليه عدوان ومسيرات جماعة جوبشطاين وكهانا التي تصرخ "الموت للعرب"او "ليحرق العرب".

هذا وحمّلت القائمة المشتركة حكومة نتانياهو اوحانا مسؤولية هذا الانفلات في القدس وكذلك الانفلات البوليسي وتمادي المستوطنين في يافا بهدف تفريغها من أهلها وأصحابها وبيوتها.

وكتب الناشط المقدسي أسامة برهم على صفحته على الفيسوك في ملخص لاحداث القدس ان سكان المدينة اثبتوا أن لا سيادة ولا سادة لهذه المدينة وفيها الا لأهلها . .

وما حدث رسالة أن النكبة والنكسة لن تتكرر ولن يهرب اهل القدس وما حدث هو تصدير أزمة إسرائيلية داخلية إلى القدس ، أبدع أهل المدينة في التصدي لهذه الأزمة والحكومة الإسرائيلية شريك في هذه الأزمة لصرف نظر الإسرائيليون عن الأزمة الداخلي.

وأضاف الاحتلال الإسرائيلي لم يحترم العزل والشيوخ والأطفال وضرب الرصاص المطاطي وقنابل الصوت والمياه العادمة على المعتدى عليه ، وما حدث الليلة هو فشل ذريع للمؤسسة الاستخباراتية والعسكرية في القدس .وما حدث للقدس كان دون أجندات فصائلية وحزبية وسياسية وكان اهل القدس هم السادة والقادة ما حدث كان دفاعا عن النفس ، وكان حفظا لكرامة الناس الذين لا يملكون الا الصمود سلاح لوجودهم وبقائهم .


استمرار المواجهات
واستمرت المواجهات في عدة نقاط بالقدس طوال ساعات الليل حيث هاجم المستوطنون أهل القدس في أكثر من منطقة فيما تدخلت الشرطة الاسرائيلية، ووقعت مواجهات أيضًا بين الشرطة وشبان من القدس.

وأصيب واعتقل العشرات في عدة مناطق، وبين المصابين هنالك من وصفت جراحه بالخطيرة.

وبدأت أعمال الشغب مساء أمس في القدس بعد اعلان المستوطنين عن هجومهم على أهل القدس العرب في أعقاب اسبوع مشحون من المواجهات بين الطرفين.

وأدانت جهات عديدة هذه الاعتداءات، بينها الرئاسة الفلسطينية والحركة العربية للتغيير والحزب الشيوعي والجبهة والنائب ايمن عودة وغيرهم.


وفي سياق متصل، تستعد القدس اليوم للجمعة الثانية من رمضان، وجاء في بيان للشرطة الاسرائيلية:

نشرت الشرطة افرادها بما فيهم من حرس الحدود وقوات اخرى منذ ساعات الصباح الباكر لهذا اليون (يوم الجمعة) 23.04.21 في شرقي مدينة أورشليم القدس وأزقة البلدة القديمة، من أجل ضمان حرية العبادة لعشرات آلاف المواطنين المسلمين بتأدية الصلاة وللحفاظ على النظام والأمن العام وتنظيم حركة المرور.

الشرطة تناشد جميع المصلين والمحتفلين الامتثال لتعليمات الشرطة من أجل الحفاظ على النظام العام.

المصلون الذين يصلون بواسطة الحافلات، يطلب منهم في نهاية الصلاة، العودة إلى النقطة التي وصلوا إليها عند الصباح.

تصاريح الدخول إلى إسرائيل حسب تعليمات وزير الدفاع.

شرطة إسرائيل ستتصرف بشكل حازم ضد أي شخص سيحاول انتهاك القانون.

كما يلي ترتيبات حركة السير ليوم الجمعة 23.04.21:

*من الساعة 06:00 حتى 18:00* سيتم اغلاق المحاور التالية في منطقة غلاف البلدة القديمة امام حركة المرور:
السلطان سليمان, وادي الجوز, طريق اريحا, شموئيل بن عدية, طريق هعوفيل, طريق شخيم, صلاح الدين, معالي عير دافيد.

*من الساعة 07:00 حتى 17:00* سيتم اغلاق الطرقات التالية:
- سديروت بار ليف من مفرق مقر الشرطة نحو الجنوب, سيتم توجيه حركة السير الى انفاق اشكول.
-شارع الخليل من شارع مريام هحشمونائيت نحو الشمال, سيتم توجيه حركة السير الى شارع بيت لحم.
- شارع هتسنحنيم.
-شارع حيل ههنداسا.

*من الساعة 06:30 حتى 14:30:* سيتم اغلاق الطرقات التالية:
- شارع عمر بن العاص.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]