د. علي أبو زيد محاضر ومحلل سياسي عقب على الاحداث السياسية قائلا: الائتلاف الحكومي الى اين، حسب اقوال وتوقعات مقربين من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو المكلف بتشكيل الحكومة بان الاحتمالات ضئيلة جدا، لذلك تتلاشى فرص تشكيل حكومة برئاسة نتنياهو وذلك لرفض سمو ترش وبن جفير قبول دعم القائمة الموحدة للحكومة.

وتابع: السناريوهات المتوقعة تشكيل حكومة برئاسة بينت لفيد وبدعم من المشتركة. تنازل نتنياهو واعطا فرصة لاحد رجال الليكود المقربين من نتنياهو بتشكيل حكومة مع بانيت وساعر وغانتس. باعتقادي ان كل الاحتمالات واردة في ظل تصعيد عمليات القمع في القدس وإطلاق صواريخ الانقاذ من حماس غزة، لا يخفى على أحد ان التصعيد يصب في مصلحة نتنياهو واليمين المتطرف. سيناريو انتخابات خامسة غير وارد وبعيد كل البعد عن الواقع وذلك لعدة اسباب اهمها الخوف من الخسارة ومعاقبة الجمهور للأحزاب.

تسارع سياسي

وقال المحلل السياسي الإسرائيلي عودة بشارات ل "بكرا": الوضع في اسرائيل يتم بتسارع كبير لذلك حتى هذه اللحظة يمكن القول ان نتنياهو قد سلم بالأمر الواقع ولن يستطيع تشكيل حكومة لذلك فان الكرة تنتقل الان الى ملعب اليمين والوسط واليسار، اي بالأساس الى لابيد وبينيت حيث سيحاولون تشكيل حكومة وتوزيع الحقائب الوزارية، وبعد عشرة ايام سيتوجهون الى رئيس الدولة ليعلنوا عن تشكيل حكومة، هذا اهم ما يجري هذه الايام.

وتابع: من الممكن ان تكون هناك مفاجآت من قبل نتنياهو، لمنع تشكيل حكومة برئاسة بنط، ولكن كما يظهر فهي مفاجآت ويتضح غير واقعية، كما يقول المطلعون على بواطن الامور، ولذلك الحديث الان هو عن كيفية اقناع حزب العمل وميرتس بالقبول بحقائب وزارية ليست كبيرة او ذات اهمية وكل ذلك من اجل الوصول الى الهدف الاكبر وهو اسقاط نتنياهو وتشكيل الحكومة.

ونوه: في الايام القريبة القادمة سنسمع تطورات اكثر وهذا هو الاتجاه الحاسم الان، لأنه وكما يظهر فان هناك برفض رفضا قاطعا اجراء انتخابات خامسة واي حكومة ممكن تشكيلها افضل من إجراء الانتخابات، وفي الايام القادمة نعيش اياما دراماتيكية ونتوقع مفاجآت كثيرة.

معقد للغاية

د. ثابت أبو راس المحلل السياسي بدوره رأى ان الوضع السياسي في اسرائيل معقد للغاية ولا يمكن التكهن بإمكانية الذهاب الى انتخابات خامسه. امام الرفض الشبه عام في المجتمع الاسرائيلي الى الذهاب الى مثل هذه الانتخابات الواضح ان نتانياهو وحزبه وبعد عدم تمكنه، حتى الان، من تركيب حكومة يسعى الى اجراء انتخابات سريعة لرئاسة الحكومة وليست منافسه بين الاحزاب. بكلمات اخرى يسعى نتانياهو الى تغيير النظام السياسي في اسرائيل كمحاولة اخيره للبقاء في الحكم.

وتابع: باعتقادي ان تحالف بينت ولبيد قد سد الطريق على نتانياهو وان هذا التحالف سينجح في تركيب حكومة وبشكل سريع بدعم خارجي لبعض او معظم اعضاء الكنيست العرب وكل هذا بهدف انهاء حقبة نتنياهو الممتدة لأكثر من 12 عام. هناك مصلحة كبيره عن غالبية الاحزاب الإسرائيلية بذلك.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]