من المتوقع أن ترتفع أسعار الشقق بنسبة 5٪ -10٪ هذا العام. هذا ما قدّره الاقتصاديون في بنك لئومي، حيث  أشار الأسبوع الماضي مؤشر أسعار المساكن التابع لمكتب الإحصاء المركزي (CBS) ، والذي أظهر زيادة سنوية بنسبة 4٪ في الأسعار.وتقدر صناعة العقارات أن الشقق من المتوقع أن ترتفع وهناك العديد من المتغيرات الرئيسية التي تدفع أسعار العقارات إلى الأعلى، جاء منها

1. نقص العرض

في عام 2020 ، حدث تراجع في بدايات بناء الشقق الجديدة في أعقاب أزمة كورونا. بسبب المؤسسات غير الحكومية: لم تتم الموافقة بعد على الميزانيات المخصصة للأراضي والترويج لخطط البناء ، وبدأ المقاولون في التنافس على كل قطعة أرض للحصول على أعلى سعر للفوز بمناقصات الدولة ، وهو السعر الموجود في جيوب المشترين.

2. زيادة الطلب

إلى جانب الانخفاض في العرض من المساكن ، هناك زيادة حادة في الطلب ، سواء بسبب الزيادة في عدد السكان أو بسبب الخروج من الأزمة ، إلى جانب إلغاء سعر المستأجر. اضف لذلك هناك نقص في الشقق.

3. الخروج من الأزمة

في عام 2020 ، أثبت سوق العقارات أنه محمي ومستقر. تمكن المشترون المحتملون من الوصول إلى المرونة الاقتصادية.
هناك العديد من العوامل الداعمة على جانب الطلب ، مثل التعافي السريع للاقتصاد من أزمة كورونا ، وزيادة التكنولوجيا العالية ورفع الأجور ، وزيادة ميزانية الأسر لشراء شقة وزيادة الثروة المالية ، إلى جانب عدم وجود بدائل استثمارية في أسواق الأسهم

4. عائد المستثمرين

في الصيف ، وزير المالية يسرائيل كاتس بتخفيض ضريبة الشراء للمستثمرين العقاريين (الذين يمتلكون شقتين أو أكثر) من 8٪ إلى 5٪ وأعادهم إلى السوق. وكان تخفيض ضريبة الشراء بمثابة حافزاً للمستثمرين للعودة إلى سوق العقارات وشراء الشقق ". وبحسب كبير الاقتصاديين بوزارة المالية ، فقد قاد المستثمرون في الربع الرابع من عام 2020 زيادة بنسبة 77٪ في معدل المعاملات مقارنة بالربع المقابل ، وهي أعلى زيادة منذ عام 2016 ، وكلاهما على خلفية تخفيض ضريبة الشراء. وانخفاض عدد المستثمرين في الربع الأخير من عام 2019.

في وقت سابق من هذا الأسبوع ، أصدر كبير الاقتصاديين بيانات لشهر فبراير ، حيث كان هناك قفزة بنسبة 60 ٪ في عدد الشقق التي تم شراؤها من قبل المستثمرين مقارنة بالعام الماضي. ومع ذلك ، أشارت وزارة الخزانة إلى أن معدل نمو مشتريات المستثمرين قد تباطأ منذ نوفمبر.
كما تسبب فيروس كورونا في حدوث هزة في سوق رأس المال ، وفي عام 2020 قام كثيرون بسحب أموالهم وفضلوا التركيز على سوق الإسكان5. فائدة الرهن العقاري وانخفاض معدل الفائدة
في الآونة الأخيرة ، قرر المشرف على البنوك إلغاء القيود المفروضة على معدل عنصر الفائدة الرئيسية في مزيج الرهن العقاري والاكتفاء بالحد من معدل الفائدة المتغير ، والذي ينص على أن يتم منح ثلث إجمالي الرهن العقاري على الأقل بسعر ثابت. سعر الفائدة. هذا يعني أنه يمكنك الحصول على ثلثي الرهن العقاري المرتبط بسعر الفائدة الأساسي. وفقًا للتقديرات ، يعد هذا توفيرًا لمئات الشيكل شهريًا للأسرة في مدفوعات الرهن العقاري (من ناحية أخرى ، يمثل ذلك مخاطرة أكبر للمقترضين).

هذا الشهر ، تركت اللجنة النقدية لبنك إسرائيل سعر الفائدة الأساسي عند 0.1٪ سنويًا ، وسيظل سعر الفائدة الأساسي عند 1.6٪ سنويًا. تشير التقديرات إلى أن تغيير أسعار الفائدة لن يكون على جدول الأعمال في الأشهر المقبلة ، ولكن من الممكن رفع أسعار الفائدة مع نهاية العام أو بداية عام 2022 ، إذا استمر ارتفاع التضخم بسبب الإسرائيليين. الإنفاق على الاستهلاك مع تعافي الاقتصاد.

5. معلومات الرهون العقارية

وفقًا لبيانات البنك ، في فبراير ، كان هناك قفزة بنسبة 19٪ في الرهون العقارية مقارنة بالشهر المقابل على خلفية ارتفاع الأسعار في سوق العقارات ونشاط المستثمرين وانخفاض أسعار الفائدة الحقيقية لمدة ست سنوات. في الربع الأول في عام 2021 ، بلغت القروض العقارية الجديدة 22.3 مليار شيكل ، بزيادة قدرها 15٪ مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2020. بلغ إجمالي القروض العقارية 411 مليار شيكل ، بزيادة قدرها 9٪ خلال 12 شهرًا.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]